• logo ads 2

في 6 خطوات.. كيف تتأكد من صلاحية اللحوم المعروضة بالأسواق؟

استمع للمقال

ترك اللحوم في محلات الجزارة لفترات طويلة وخارج الثلاجات يمكن أن يؤثر سلبًا على جودتها وسلامتها الغذائية، عندما تتعرض اللحوم لارتفاع درجات الحرارة في البيئة المحيطة، فإن هذا يعزز نمو البكتيريا والميكروبات الضارة قد تزداد فرصة تكاثر هذه الكائنات الحية الدقيقة وتكاثرها بشكل أسرع على اللحوم غير المبردة بشكل صحيح.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

تعرض اللحوم للحرارة العالية لفترات طويلة قد يؤدي إلى تدهور جودتها بشكل ملحوظ، قد يحدث تغير في لون اللحم ومظهره ورائحته، وقد يتسبب أيضًا في زيادة تكون المواد الكيميائية الضارة مثل البيروكسيدات والألدهيدات، هذه المواد يمكن أن تؤثر سلبًا على النكهة والقيمة الغذائية للحم، أيضًا قد تزيد درجات الحرارة العالية من فرص تكاثر البكتيريا الممرضة مثل السالمونيلا والكوليفورم والليستيريا هذه البكتيريا يمكن أن تسبب تسمما غذائيا خطيرًا عند تناول اللحم الملوث بها.

 

لذلك، من المهم شراء اللحوم من مصادر موثوقة والتأكد من أنها تحفظ في ظروف التبريد المناسبة أثناء التخزين والعرض في المحلات، كما ينبغي على المستهلكين تجنب شراء اللحوم التي تظهر عليها تغيرات في المظهر أو الرائحة أو اللون، والتأكد من طهو اللحوم بشكل جيد للقضاء على أي بكتيريا محتملة قد تكون موجودة.

 

وفقًا للدكتور أحمد حمدي، مدير إدارة المجازر والتفتيش في سوهاج، يتم ترك اللحوم في محلات الجزارة طوال اليوم، وقد يمتد ذلك لعدة أيام، نتيجة لتراجع حركة بيع اللحوم في الفترة الأخيرة وزيادة درجات الحرارة K وهذا يؤثر على جودة اللحوم بسبب تعرضها لدرجات حرارة الجو، بعيدًا عن ظروف التبريد في الثلاجات.

 

وأوضح مدير إدارة المجازر والتفتيش في سوهاج أنه يمكن اتباع عدة خطوات لشراء اللحوم، والتأكد من جودتها منها:

 

  1.  لا بد من أن تكون مختومة بختم المجزر.
  2. لونها طبيعي ليس داكن بشكل زائد، ولا فاتح جدا، ولا يوجد بها صفار فاقع ولا إخضرار أو أي لون مختلف عن لون اللحم الأحمر الوردي الطبيعى.
  3. – المس اللحم عند الجزار، لمعرفة درجة حرارتها، ولمعرفة إن كانت طازة أم باردة ويظهر عليها وضعها فى الثلاجة.
  4. – أنظر أسفل اللحم على الأرض، للتأكد من ترك اللحم لسوائل كثيرة أم أن الأرض جافة، وهل السوائل لون الدم ولا مياه؟
  5. – حاول بعينيك أن ترى نسبة طبقات الدهون فى اللحم هل هي بزيادة أو سميكة أو لونها فيه إصفرار بلون الكركم مثلًا.
  6. – إذا قررت الشراء، قف عند الميزان وتابع جيدا الكفتين وتأكد انهم خاليين تماما.

وأشار «حمدي» إلى أنه فى حال عدم قدرتك على تنفيذ تلك الخطوات، يمكن عمل الآتى:

 

  • ضع قطعة لحم تحتوي على كمية من الدهن في وعاء مياه واغلِها على نار هادئة مع إغلاق الغطاء، بعد ذلك، ارفع الغطاء وامتص رائحة البخار المتصاعد إذا شممت رائحة كريهة، فيجب تجنب تناول تلك اللحمة.
  • قم بشواء قطعة لحم تحتوي على دهون وشم رائحتها، إذا كانت الرائحة غير مستساغة، ينبغي تجنب تناولها.
  • سخن سكينًا في المطبخ، ثم استخدمها لتقطيع اللحم، وإذا شممت رائحة كريهة، فإن اللحمة قد تكون فاسدة.
  • قم بتقطيع قطعة من اللحم باستخدام سكين غير مسخنة، ثم ضع منديلًا ورقيًا بين طرفي القطعة واضغط عليهما، إذا ظهرت بقع دماء على المنديل، فمن المؤكد أن اللحمة فاسدة.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار