• logo ads 2

«ثروت الزيني» يكشف أسباب تراجع أسعار الدواجن والأعلاف.. وهذا موعد انخفاض البيض

استمع للمقال

شهدت أسعار الأعلاف خلال الفترة الأخيرة حالة من التراجع بالأسعار، مما أثر بشكل مباشر على أسعار الدواجن، لأن قطاع الأعلاف يعتبر مكونًا أساسيًا في صناعة الدواجن، ويمثل نسبة تصل إلى 80% من تكلفة الإنتاج، وبالتالي، فإن أي تغيير في أسعار الأعلاف يؤثر بشكل كبير على تكلفة إنتاج الدواجن وينعكس على أسعارها.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وفى هذا الصدد أكد الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أنه يوجد تراجع كبير في أسعار الأعلاف حاليًا، لافتًا إلى أنه في السابق، وصلت أسعار الذرة إلى 19 ألف جنيه، والأعلاف وصلت لـ 29 ألف جنيه، والصويا تجاوزت 42 ألف جنيه، ولكن الآن، الأسعار قد انخفضت بنسبة 35٪، حيث تتراوح الصويا الأن بين 26 إلى 27 ألف جنيه.

 

وأشار “الزيني” في تصريحات خاصة لموقع «عالم المال» إلى أن سبب انخفاض الأسعار يرجع إلى عدة عوامل، بدءًا من انخفاض الطلب على الأعلاف منذ بداية الأزمة في أكتوبر 2022 نتيجة عدم توافرها وارتفاع أسعارها بشكل كبير، مما أدى إلى خروج عدد كبير من منتجي الدواجن من المنظومة، وفي الوقت الحالي، يكون الطلب أقل من العام الماضي، بالإضافة إلى ذلك، تم اتخاذ إجراءات لتأمين العملة الأجنبية لاستيراد الذرة والصويا، مما زاد من توافر المواد الخام وأدى إلى انخفاض أسعارها وأسعار الأعلاف.

 

وأوضح نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أنه مع زيادة توافر الأعلاف، بدأت العملية الإنتاجية تستعيد توازنها، وشهدت الأسعار انخفاضًا ملحوظًا، ومع بدء دورات جديدة من الدواجن، يتوقع أن يستمر تراجع الأسعار ومع ذلك، فإن مشكلة البيض قد تستمر لفترة أطول، حيث يستغرق دورة البيض من 5 إلى 6 أشهر.

 

ماهو سبب تراجع أسعار الأعلاف

 

وأشار نائب رئيس الاتحاد إلى أن نسبة تراجع أسعار الدواجن منذ بداية الأزمة حتى الآن تصل إلى 22٪، حيث وصل سعر كيلو الدواجن في المزرعة خلال الأزمة إلى 70 جنيهًا، بينما يبلغ الآن 56 جنيهًا، وتراجعت أسعار الأعلاف بنسبة 30٪، ويجب أن يتم الإشارة إلى أن تكلفة الأعلاف تمثل 75٪ من تكلفة إنتاج الدواجن.

 

و«بالنسبة لارتفاع أسعار الدواجن في الأسواق على الرغم من انخفاضها في المزرعة»، أكد الدكتور ثروت الزينى نائب رئيس اتحاد منتجي الدوجن، أن أسعار الدواجن تختلف من منطقة إلى أخرى، ويضاف على سعر الكيلو من المزرعة 9 جنيهات تكاليف الفقد والتداول والنقل والخسية، مضيفًا أن مصر تستورد من 70 إلى 80% من خامات الأعلاف، ولدينا رصيد من الأعلاف يكفي شهر ونصف ونتمنى زيادة الرصيد إلى شهر أخر مثلما يحدث فى السلع الاستراتيجية الاخرى، لوقت الازمات حتى لا تؤثر على الانتاج المحلي.

 

حسب توقعات السوق، يُتوقع أن تستقر الأسعار وقد تشهد بعض التراجعات أيضًا، حيث يتم التأكيد على وجود توازن في الأسعار نتيجة لزيادة الإنتاج، مضيفًا أنه في السابق، كان هناك مخزون استراتيجي من المواد الخام يكفي لمدة شهرين إلى 3 شهور، وهذا يعزز ثقة المربين ويشجعهم على زيادة عمليات التربية لمدة 6 دورات متتالية، هذا زيادة في الإنتاج والعرض مما يساهم في تحقيق توازن في الأسعار.

 

أسباب انخفاض أسعار الدواجن

 

وفى نفس السياق أكد الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن سبب انخفاض أسعار الدواجن يعود إلى توفر منظومة متكاملة وجهود مبذولة خلال الفترة الأخيرة، يتم متابعة الإفراجات وتأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على حركة تداول الذرة والحبوب، ويتم تشكيل لجنة داخل الوزارة لهذا الغرض.

 

وأضاف «القرش» أنه تم توفير كميات كبيرة من الأعلاف وخامات الأعلاف خلال الفترة الماضية بما يصل إلى 7.3 مليون طن، بما في ذلك 5.3 مليون طن من خامات الأعلاف، وبمجرد توفر خامات الأعلاف، تم تحقيق استمرارية في توفير الأعلاف، وزادت ثقة المربين، مما أدى إلى استمرارية الإنتاج بشكل كبير، وبالإضافة إلى ذلك، تم إطلاق نظام الزراعة التعاقدية للعديد من المحاصيل مثل الذرة والصويا وعباد الشمس، وتم توفير سعر ضمان للمزارعين لحمايتهم من المخاطر. يتم مواصلة متابعة هذه الجهود من قبل مجلس الوزراء ووزير الزراعة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار