• logo ads 2

مع تراجع الأعلاف.. هل تنخفض أسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة؟

alx adv
استمع للمقال

تراجعت أسعار الأعلاف فى السوق المحلى خلال الفترة الأخيرة بعد زيادة المعروض نتيجة للإفراجات الجديدة عن الأعلاف من الجمارك والتى أعلنت عنها الحكومة ممثلة فى وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي مؤخرا وهو ما أدى إلى استقرار وتراجع الأسعار محليا وفقا لـ”شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية“.

اعلان البريد 19نوفمبر

وحسب خبراء قطاع الثروة الداجنة أن كثرة المعروض من الأعلاف نتيجة للعديد من الافراجات الجمركية عن الاعلاف ومستلزمات الإنتاج خلال الايام الأخيرة ساهم فى تراجع الأسعار بالسوق المحلي وبالتالى سينعكس ذلك على أسعار الدواجن فى المحلات والسوق خلال الفترة المقبلة.

وأدى نقص النقد الأجنبي “الدولار” خلال الشهور الماضية إلى قلة المعروض من الأعلاف وعدم توافرها  والتي تأتي من الخارج، وما كان يتم الإفراج عنه كميات محدودة تسببت في خلق سوق سوداء، وارتفاع الأسعار لمستوى قياسي.

قطاع الأمهات هو أساس العملية الإنتاجية

وأزمة الأعلاف ألقت بظلالها على صغار المربين وقطاع التسمين، حيث عزف عدد منهم عن الاستمرار في الإنتاج وامتدت المشكلة لقطاع الأمهات والدجاج البياض، ووفقا للخبراء أن قطاع الأمهات ينتج الكتكوت الذي هو أساس العملية الإنتاجية تأثر بخروج أكثر من 50 أو 60 %من المربين من العملية الإنتاجية ، كما ان خروج كم كبير من المربين أحدث فجوة تحملها في البداية صغار المربين والذين تعرضوا لخسائر فادحة.

وحسب سامح السيد رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية أن أسعار الأعلاف شهدت خلال الأيام القليلة الماضية تراجعا ملحوظا  فى السوق المحلى نتيجة لكثرة المعروض بعد زيادة كميات الإفراجات الجمركية من الاعلاف وخاصة من الذرة الصفراء والصويا مما أدى إلى انخفاض الأسعار وهو السبب الرئيس فى التراجع .

تخرج من المزرعة تباع بـ 56 جنيهًا

وقال رئيس شعبة الدواجن فى تصريحات لـ”عالم المال” إن تراجع أسعار الأعلاف فى السوق المحلي سينعكس على أسعار الدواجن ويساهم فى استقرار الأسعار بالسوق المحلى خاصة أنها تخرج الآن من المزرعة بـ 56 جنيها للكيلو وتباع فى المحلات بـ 63 إلى 65 جنيها للكيلو،، مطالبا بتنفيذ وتطبيق قانون 70 لسنة 2009 بمنع تداول الدواجن الحية وتحويل محلات الدواجن إلى البيع المبرد أو المجمد لان الحلقات العديدة فى عملية بيع الدواجن من “التاجر، السمسار، محل بيع التجزئة” والذى يضع هامش ربح كبيرا جدا على المستهلك وقد تصل الاسعار إلى 70، وأكثر من 70 جنيها للكيلو حسب المنطقة والموقع  على حد قوله.

 

وتابع أن مع تطبيق القوانين المنظمة للصناعة سيؤدى  إلى انخفاض وتراجع الأسعار على الاقل 15%، مشيرا إلى أن مع تكرار وكثرة الافراجات عن الأعلاف سيساهم فى استقرار أسعار الدواجن بالسوق وليس انخفاض اكثر من ذلك بسبب عدم عزوف المنتج عن التربية  خاصة أن عدد كبير من المربيين تعرضوا لخسائر كبيرة الفترة الماضية وهو ما أدى إلى اتساع الأزمة .

 

وأوضح أن هناك زيادة فى عدد المربيين فى الفترة الأخيرة على الرغم من الأزمات التى تعرض لها القطاع والدليل على ذلك كان الإنتاج يصل إلى 2.5 مليون فرخة يوميا أما الآن فأصبح الإنتاج يتخطى 4 ملايين فرخة يوميا على حد قوله  التداعيات العالمية ساهمت في تعميق أزمة الدواجن في مصر، حيث عانت دول عدة من أزمة في البيض ما جعلها تحافظ على إنتاجها المحلي.

 

واكد رئيس شعبة الدواجن أن توازن الأسعار يأتي من زيادة العرض والإنتاج، لكن توقف بعض المربين وإعدام عدد من الكتاكيت خلال الاشهر الماضية وقت الأزمة كان له تداعيات سلبية كبيرة جدا حيث وصلت ثمن الكتكوت إلى صفر، لافتا إلى أن الأزمة أدت إلى خلق فجوة في السوق المصري تحمل المواطن والمستهلك تبعاتها بعد ارتفاع الأسعار لمستويات غير مسبوقة.

 

وتسبب ارتفاع أسعار الأعلاف وأزمة الاستيراد خلال الشهور الماضية، في نقص المعروض من الدواجن والبيض وقفزة كبيرة في أسعارها.

وخلال شهر أغسطس الحالى ، تمسكت أسعار الأعلاف بمستوياتها المرتفعة للشهر الثاني على التوالي، عند متوسط 20 ألف جنيه للطن، رغم استمرار أسعار الخامات في مستويات منخفضة عند 12.5 ألف جنيه للطن من الذرة الصفراء التي تمثل 60% من تكلفة الإنتاج، وعند 25 ألف جنيه للطن من الفول الصويا التي تُمثل 30% من تكلفة الإنتاج، وفقا لـ إيكونومى بلس”.

 

وكسبت أسعار الدواجن بنهاية أغسطس الجاري نحو 4 جنيهات في الكيلو، مقارنة بمستويات أسعارها نهاية يوليو الماضي، لتُسجل في الأخير نحو 58 جنيهًا في الكيلو من أرض المزرعة.

الإفراج عن 378 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 183 مليون دولار

بحسب آخر بيانات صادرة عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، فإنه خلال الفترة من 20/7/2023 حتى 3/8/2023 تم الإفراج عن 378 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 183 مليون دولار.

وأضاف بيان الوزارة، أن الإفراج شمل 282 ألف طن ذرة بحوالي 101 مليون دولار وحوالي 96 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 73 مليون دولار وأيضا إضافات أعلاف بحوالي 9 ملايين دولار.

ووصل إجمالي ما تم الإفراج عنه خلال الفترة من 16 أكتوبر 2022 حتى 3 أغسطس 2023 إلى 7 ملايين طن منهم 5 ملايين طن ذرة و2 مليون طن فول صويا وإضافات أعلاف بإجمالي 3.3 مليار دولار.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن  بغرفة القاهرة التجارية”.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار