• logo ads 2

السعودية تعتزم استثمار 25 مليار دولار في باكستان خلال 5 سنوات

الاستثمارات السعودية ستكون في مجالات التعدين والزراعة وتكنولوجيا المعلومات.

alx adv
استمع للمقال

كشف رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال في باكستان، أنوار الحق كاكار، أن المملكة العربية السعودية، ستقوم باستثمار حوالي 25 مليار دولار في بلاده، خلال الخمس سنوات المقبلة في قطاعات متنوعة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وقال “كاكار” في مؤتمر صحفي في إسلام آباد، إن الاستثمارات السعودية ستكون في مجالات التعدين والزراعة وتكنولوجيا المعلومات، وأشار إلى أن هذه الاستثمارات تأتي كجزء من جهود الحكومة لزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر في باكستان وتنشيط الاقتصاد الوطني.

 

وأشار إلى أن قيمة الاحتياطيات المعدنية غير المستغلة في باكستان تقدر بحوالي 6 تريليونات دولار.

 

ولم يحدد رئيس الوزراء الباكستاني طبيعة الاستثمارات بالتحديد، ولكن شركة باريك غولد، التي تتخذ من كندا مقرًا لها، أعلنت الشهر الماضي استعدادها للعمل مع صندوق الثروة السعودي كشريك للاستثمار في منجم ريكو ديك للذهب والنحاس في غرب باكستان.

 

تعاني باكستان من أزمة اقتصادية شديدة، حيث ارتفع معدل التضخم في البلاد إلى 27.4% على أساس سنوي في أغسطس الماضي، وذلك بسبب تدهور قيمة الروبية وفشل الحكومة في احتواء ارتفاع الأسعار المرتبط بخطة إنقاذ صندوق النقد الدولي.

 

كانت باكستان على وشك التخلف عن السداد في فصل الصيف الماضي، قبل أن تتوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على خطة إنقاذ، ولكن الشروط المفروضة من الصندوق تتطلب من الحكومة وقف بعض المساعدات التي تخفف من تكاليف المعيشة.

 

منذ ذلك الحين، تجاوز سعر صرف الدولار حاجز 300 روبية، ورفعت إسلام آباد أسعار البنزين والكهرباء، مما أثار استياءً واسع النطاق.

 

وارتفعت الأسعار بنسبة 1.7% على أساس شهري في أغسطس الماضي، وجاء معدل التضخم هذا الشهر أقل بنقطة واحدة فقط من يوليو الماضي، مما أدى إلى بعض الارتياح.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار