• logo ads 2

الأمم المتحدة تبلغ روسيا بإمكانية عودتها لنظام “سويفت”.. وأوكرانيا تحذر: ابتزاز غذائي

الأمم المتحدة على استعداد لتقديم تنازلات لروسيا في محاولة لإقناعها بإعادة الانضمام إلى اتفاق الحبوب.

alx adv
استمع للمقال

أبلغت الأمم المتحدة روسيا أنه يمكن للبنك الزراعي الروسي الوصول إلى نظام “سويفت” العالمي بنهاية هذا الشهر؛ ما يتيح للسلطات الروسية تصدير منتجاتها الزراعية والأسمدة.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأرسل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، رسالة لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، قال فيها إن البنك الزراعي الروسي سيكون قادرًا على الوصول إلى نظام التحويلات المصرفية العالمي إذا عادت روسيا إلى اتفاق الحبوب؛ طبقا لما نقلته وكالة “رويترز”.

وحملت رسالة “جوتيريش “مجموعة مقترحات محددة” تهدف إلى إحياء اتفاق الحبوب في البحر الأسود، والذي انسحبت منه روسيا في يوليو الماضي، وقد توسطت الأمم المتحدة وتركيا للتوصل إلى هذا الاتفاق بعد عام من المفاوضات.

وفي تقرير نشرته صحيفة “بيلد” الألمانية، أشارت إلى أن الأمم المتحدة على استعداد لتقديم تنازلات لروسيا في محاولة لإقناعها بإعادة الانضمام إلى اتفاق الحبوب الذي انسحبت منه قبل بضعة أسابيع، ومن بين هذه التنازلات، رفع العقوبات المفروضة على البنك الزراعي الروسي، مما سيسمح له بالتعامل مع نظام “سويفت” العالمي للمدفوعات.

وحذرت وزارة الخارجية الأوكرانية من أن تخفيف العقوبات على روسيا مقابل إحياء اتفاق الحبوب سيعزز ما يعرف بـ”الابتزاز الغذائي” الروسي، وسيمهد الطريق أمام مزيد من أشكال الابتزاز من قبل موسكو.

وتتضمن المقترحات التي يسعى جوتيريش لتحقيقها مع روسيا، حسب الصحيفة الألمانية، رفع العقوبات المفروضة على روسيا خوز بنك من الاتحاد الأوروبي والسماح له بالتعامل مع “سويفت”.

ويشمل الاتفاق المقترح أيضًا تأمين السفن الروسية ضد الهجمات الأوكرانية عند تحركها في البحر الأسود وبحر آزوف.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار