• logo ads 2

تزامنا مع جنى المحصول.. هل تتراجع أسعار الأرز محليًا؟

alx adv
استمع للمقال

شهد سوق الأرز هدوء ملحوظ خلال الأيام الماضية بعد موجة من الارتفاعات القياسية غير مسبوقة، تزامنا مع موسم الحصاد والذى بدأ اواخر شهر أغسطس الماضى حتى الاسبوع الأول من أكتوبر المقبل وهو ماادى إلى تراجع أسعار الأرز الابيض بعد أن سجل الكيلو فى السوبرماركت والمحلات التجارية و”الهيايبرات” الكبرى 30،33 جنيهً، وفقا لـ”شعبة الأرز باتحاد الصناعات المصرية“.

اعلان البريد 19نوفمبر

بدء موسم حصاد الأرز

ويبدأ موسم حصاد الأرز منتصف شهر أغسطس من كل عام و تهدأ الأسعار تدريجيا مع بداية الموسم من كل عام، خاصة في ظل حظر الحكومة لتصدير المحصول منذ سنوات.

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، خلال الايام الماضية استبعاد الأرز من بين قائمة السلع المدعمة، وأكدت أنه سيتم طرحه في المجمعات الاستهلاكية بسعر 22 جنيها للكيلو.

وشهدت الاسواق المحلية ارتفاعًا كبيرًا بأسعار الأرز منذ بداية العام الحالي، وصعد سعر الكيلو من مستوى 15 جنيهًا للكيلو، إلى مستوى يقترب من 35 جنيهًا في بعض الأنواع خلال الفترة الماضية، لكن خلال الأيام الماضية، تراجع سعر كيلو الأرز إلى حدود 20 جنيهاً للكيلو، 22 جنيها وهو ما أعلنت عنه شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، وارجعته إلى بدء موسم الحصاد.

تراجع أسعار الأرز الشعير

وكشفت الشعبة، عن أن سعر طن أرز الشعير حالياً انخفض إلى 11 ألف جنيه، ليتراجع بأكثر من 1000 جنيه خلال أسبوع.

وقال نائب رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، مصطفى السلطيسى، إن الأسعار بدأت تتراجع في السوق المحلية على الرغم من ارتفاع أسعار الأرز عالمياً وهذا التراجع يرتبط بشكل مباشر بقيام كبار التجار بطرح ما لديهم من كميات كبيرة، خوفًا من زيادة المعروض مع بدء موسم الحصاد.

شعبة الأرز تكشف أسباب تراجع وهدوء الأسعار

وأشارإلى أن سعر الكيلو في الوقت الحالي يتراوح بين 20 إلى 22 جنيهاً، ومع زيادة المعروض سوف تشهد الأسعار المزيد من التراجع خلال الفترة المقبلة، متابعا أن إنتاج مصر من الأرز الشعير تجاوز 7 ملايين طن بعد تقشيره وتبيضه يصل إلى حوالى 4.5 مليون طن أرز أبيض فى الموسم الحالى مشيراً إلى أن هذا المحصول لم يجف بالكامل وبدأ استخدامه بشكل بسيط .

وأضاف نائب رئيس شعبة الأرز في تصريحات لـ “عالم المال ” أن حجم الاستهلاك المحلى يبلغ حوالى 3.6 مليون طن فى العام  متوقعاً انخفاض سعر الأرز بالسوق المحلية ليصل إلى 19 جنيها للمستهلك فى ظل الفائض فى الإنتاج المحلى يصل إلى 900 ألف طن .

وأكد نائب رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات أن المخزون الاستراتيجى لمصر من الأرز يكفينا طوال العام حتى الموسم الجديد فى 2024 موضحاً أن المحصول القديم لموسم 2022 مازال موجود بالأسواق المصرية .

وكان وزير التموين والتجارة الداخلية  الدكتور على مصيلحى قرر عدم صرف الأرز على بطاقات التموين  مؤكدا أن مبلغ الـ 50 جنيها المخصص للفرد فى البطاقة يكفى فقط سعر زجاجة زيت وكيس سكر .

لكن قرار وزارة التموين باستبعاد الأرز من السلع المدعمة، يعود إلى أن الدعم المقرر في بطاقات الدعم يبلغ 50 جنيهاً للفرد الواحد للبطاقة 4 أفراد و25 جنيها بما يزيد عن ذلك.

قال وزير التموين، علي المصيلحي، في بيان قبل أيام إن مبلغ 50 جنيها المقررة لدعم الفرد تتيح شراء زجاجة زيت بسعر 30 جنيها وكيلو سكر بسعر 12.6 جنيها ومكرونة زنة 400 بسعر 6.5 جنيه،مشيرا إلى طرح الأرز بالمنافذ التموينية التابعة للوزارة بسعر يتراوح من 20 و22 جنيها للكيلو.

وقال المتحدث باسم وزارة التموين، أحمد كمال، إن الفرد المدرج في بطاقة الدعم يستطيع الحصول على سلعة الأرز ضمن منظومة فارق نقاط الخبز، موضحا أن الاحتياطي الاستراتيجي من الأرز يكفي مدة 3.3 شهر، و موسم الحصاد المحصول الجديد يعزز من حجم المخزون الاستراتيجي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار