• logo ads 2

نصر أكتوبر| قصة النصر الذي بدأ بـ220 طائرة مصرية

نصر 73.. لماذا تم إختيار يوم السادس من اكتوبر؟

alx adv
استمع للمقال

بدأت مصر هجومها الجوي الكاسح على إسرائيل مستخدمة 220 طائرة حربية، عبرت قناة السويس، على ارتفاعات منخفضة لضرب الأهداف الإسرائيلية في سيناء، ولم تخسر إلا 11 طائرة في تلك العملية، رغم أنها حققت كل أهدافها.

اعلان البريد 19نوفمبر

بدأ الهجوم في الثانية بعد ظهر 6 أكتوبر/ تشرين الأول 1973، واستطاعت ضرب كل أهدافها المحددة، ولم تفقد في ذلك الهجوم إلا 11 طائرة، بينها طائرة عاطف السادات، شقيق الرئيس المصري محمد أنور السادات.

بدأت مصر حرب أكتوبر ضد إسرائيل، بعد بناء قوة جوية هائلة، تضم نحو 620 طائرة حربية، وأكثر من 100 مروحية، بحسب موقع “جلوبال سيكيوريتي” الأمريكي.

تفاصيل القوة الجوية المصرية في أكتوبر 73:

1- 220 طائرة مقاتلة طراز “ميغ 21”.

2- 200 طائرة مقاتلة وقاذفة طراز “ميغ 17”.

3- 120 طائرة مقاتلة وقاذفة طراز “سو 7”.

4- 18 طائرة قاذفة طراز “تو 16”.

5- 10 طائرات قاذفة طراز “إيل 28”.

6- 40 إلى 50 طائرة طراز “إيل 14″ و”إي إن 12” للنقل العسكري.

7- 100 إلى 140 مروحية طراز “مي 1، 4، 6، 8”.

وكانت مقاتلات “ميغ 21” مسلحة بصواريخ “جو -جو” ومدافع رشاشة عيار 23 مم، بينما تم تجهيز طائرات “ميغ 17” و”سو 7″، بالقنابل لشن هجمات ضد الأهداف الأرضية، إضافة إلى امتلاكها مدافع رشاشة.

واعتمد الجيش المصري على استخدام قاذفات “تو 16” لشن هجمات صاروخية ضد أهداف أرضية من الجو، وكانت منتشرة في حوالي 35 مطارا عسكريا في مصر، استعداد للحرب.

نصر 73.. لماذا تم إختيار يوم السادس من اكتوبر؟

يوافق يوم السادس من اكتوبر فى ذلك العام يوم ” كيبور ” وهو احد أعياد إسرائيل وهو عيد الغفران ، وقد اعلنت مصر وسوريا الحرب على إسرائيل فى هذا اليوم وفقا لدراسة على ضوء الموقف العسكرى للعدو والقوات المصرية ، وفكرة العملية الهجومية المخططة ، والمواصفات الفنية لقناة السويس من حيث المد والجزر، و تم دراسة كل شهور السنة لاختيار أفضل الشهور فى السنة لاقتحام القناة على ضوء حالة المد والجزر وسرعة التيار واتجاهه واشتملت الدراسة أيضا جميع العطلات الرسمية فى إسرائيل بخلاف يوم السبت وهو يوم أجازتهم الأسبوعية، حيث تكون القوات المعادية أقل استعداداً للحرب ، و تم دراسة تأثير كل عطلة على اجراءات التعبئة فى إسرائيل ، ووجد ان لإسرائيل وسائل مختلفة لاستدعاء الاحتياطي بوسائل غير علنية ووسائل علنية تكون بإذاعة كلمات أو جمل رمزية عن طريق الإذاعة والتليفزيون.

وكان يوم كيبور هو اليوم الوحيد خلال العام الذى تتوقف فيه الإذاعة والتليفزيون عن البث كجزء من تقاليد هذا العيد ، أى أن استدعاء قوات الاحتياط بالطريقة العلنية السريعة غير مستخدمة ، وبالتالي يستخدمون وسائل أخرى تتطلب وقتا أطول لتنفيذ تعبئة الاحتياطي و تم الاتفاق على ساعة الصفر فى يوم 6 أكتوبر 1973 .

تم اختيار عام 73 بالتحديد لوصول معلومات تفصيلية الي القيادة المصرية بان اسرائيل قامت بعقد اتفاقيات عن عقود التسليح وعن الاسلحة ونوعياتها التي سوف تصلها في عام 74 لذلك فإن الانتظار الي ما بعد عام 73 سوف يعرض القوات المصرية الي مفاجآت قد تكلف القوات جهودا وتكاليف أكثر .

قام الرئيس السادات بالتصديق على الخطة في يوم الاول من اكتوبر – الخامس من رمضان – وذلك وسط اجتماع استمر 10 ساعات للرئيس مع حوالي 20 ضابطا من قيادات القوات المسلحة .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مكسيم للاستثمار توقع مذكرات تفاهم مع أفضل مقدمي الرعاية الصحية بمشروعي نايا الصحي وشينزو تاون
البدء في أعمال نقل التابوت المكتشف بموقع أرض مستشفى جامعة بنها
ليدرز 2023 تكرم رئيس أكوا باور-مصر بجائزة الأكثر امتلاكا لمعايير الرؤية والتنافسية والاستدامة
ليدرز 2023 تكرم يحيي أبو الفتوح بجائزة الأكثر امتلاكا لمعايير الرؤية والتنافسية والاستدامة
ليدرز 2023 تكرم مؤسسة أفرولاند بجائزة الأكثر امتلاكا لمعايير الرؤية والتنافسية والاستدامة
المالكي: منطقتنا العربية كانت معبراً للتجارة الدولية
«مكسيم» تقدم مشروعات سياحية جديدة ببورسعيد
ليدرز 2023 تكرم الأهلي لادارة الاستثمارات المالية بجائزة المؤسسة الاقتصادية الأكثر تنافسية ودعما للا...
ليدرز 2023 تكرم البنك المصري لتنمية الصادرات بجائزة  المؤسسة الاقتصادية الأكثر تنافسية ودعما للاستدا...
ليدرز 2023 تكرم البنك الأهلي المصري بجائزة المؤسسة الاقتصادية الأكثر تنافسية ودعما للاستدامة