• logo ads 2

«خفض الأسعار».. كيف يتم تطبيقها علي سلعة الأرز؟ “الشُعبة” ترد

alx adv
استمع للمقال

“السلطيسى”: المبادرة جيدة فى “السكر والحبوب ” ولكن تحتاج توضيح فى الأرز

 “شحاتة”: السلعة موجودة وعلى “الزراعة” توفير تقاوي لـ “الأرز” يكون إنتاجها كبير

 

أشاد مصطفى السلطيسى نائب رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، بقرار مجلس الوزراء تعليق الرسوم والجمارك علي بعض خامات الإنتاج، وتيسير عمليات الإفراج الجمركي في الموانئ، وتعهد البنك المركزي بتوفير العملة الأجنبية اللازمة لاستيراد خامات الإنتاج، موضحًا أن كل ما سبق سيسهم في تحقيق وفرة في المعروض بما يسمح لآليات السوق العمل بشكل تلقائي على خفض الأسعار.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وقال “السلطيسى” فى تصريحات لـ”عالم المال” إن المبادرة جيدة فى سلع “السكر، العدس، الفول ،الالبان، الاجبان” خاصة أن معظم مستلزمات الإنتاج ومكونات السلع “المواد الخام” تأتى من الخارج ويتم استيرادها وبالتالى إعفاء الرسوم والجمارك والأرضيات من على هذه السلع يساهم فى تراجع أسعارها بالسوق المحلى وهو المستهدف من المبادرة التى اعلن عنها مجلس الوزراء والمزمع تطبيقها من الاسبوع المقبل، مشيرًا إلى ان سلعة الأرز تختلف عن هذه السلع خاصة أن الماداة الخام للأزرفى ايدى المزارع والفلاح.

 

وتايع “السليطسى” أنه حتى الآن ليس لدينا معلومات عن تطبيق آلية خفض الأسعار فى سلعة الأرز، لافتا إلى أن هناك طريقة وآلية واحدة لخفض أسعار الأرز وهى زيادة المعروض من الأرز والتى تزيد خلال الأيام المقبلة وهو موسم جنى المحصول وبالتالى فى هذا الأمر تتراجع الأسعار فى السوق المحلى، موكدا،أن 80% من محصول الأرز يزرع فى مزارع “سوبر 30”.

وحسب تصريحات تليفزيونية لـ رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب رجب شحاته ، أن الأرز من ضمن المبادرة الحكومية لخفض الأسعار، موضحًا : رغم أن هناك أنواعا من الأرز ارتفع سعرها، ولكن بشكل عام لم يكن هناك ارتفاعات مثل البصل والسكر”.

 

وقال رئيس شعبة الأرز، إن سعر الأرز في حالة ثبات واستقرار، ولكن الفترة الأخيرة لم يشهد ارتفاعات كبيرة، مطالبًا وزارة الزراعة بتوفير تقاوي لـ الأرز يكون إنتاجها كبيرا عن الموجود حاليًا، مشيرا إلى أنه كان يتوقع انخفاض أسعار الأرز عن 20 جنيها، ولكن هذا صعب تحقيقه، متابعا أن عدم تخفيض الأرز لأقل من 20 جنيها، يكون بسبب قلة الإنتاج من الأراضي عن المستهدف، ولكن بشكل عام أسعار الأرز ستكون في حدود الـ 24 جنيها، موضحا أن الأرز موجود ولكن المستهدف كان وجود 750 إلى مليون طن فائض، ولكن بعد الحصاد سيكون الفائض بين 400 لـ 500 ألف طن.

وكشف رئيس شعبة الأرز مفاجأة للمواطنين، قائلا: “شعبة الأرز ستقوم بعمل مبادرة خاصة، وسيكون هناك تخفيض في أسعار الأرز، ويكون هناك جنيه أو اثنان جنيه انخفاضا، وبهذا سيكون السعر 22 جنيها بدلا من 24 جنيها”.

 

وأعلن رئيس  مجلس الوزراء مصطفى مدبولي خلال الأيام الماضية، أنه جرى التوافق بين الحكومة والصناع والتجار على مبادرة لخفض أسعار السلع الأساسية، مضيفا أننا نعمل معا على أن تكون هناك وفرة في مختلف السلع بالأسواق، بما يسهم في انخفاض الأسعار، خاصة السلع الغذائية، ونعمل بالتنسيق مع البنك المركزي على توفير المكون الدولاري المطلوب، ونتشارك معا في وضع حلول تضمن انخفاض أسعار السلع الأساسية”.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أنه خلال الاجتماع جرى استعراض مختلف الجوانب الخاصة بمبادرة خفض الأسعار للسلع الأساسية، وجرى التوافق على أن الإعلان سيكون الأسبوع المقبل عن كل التفاصيل الخاصة بها، بالتنسيق مع البنك المركزي والوزارات المعنية.

 

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية على المصيلحى ، إلى أن ما جرى عقده من اجتماعات مع مختلف الجهات المعنية، بهدف تحديد عدد من السلع الأساسية المطلوب توفيرها بأسعار مناسبة، لافتا في هذا الصدد إلى أنه سيتم العمل على توفير أي مكون دولاري يتم الاحتياج إليه، بالتنسيق مع البنك المركزي، بهدف تخفيض أسعار هذه السلع، موضحا أنه سيجري الاتفاق مع مختلف السلاسل التجارية في ما يتعلق بهذا الشأن، تحقيقا لهدف أن يشعر المستهلك بتخفيض حقيقي في الأسعار.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار