• logo ads 2

«كايرو ثرى إيه» تخطط لاستثمار 1.3 مليار جنيه خلال 2024

استمع للمقال

تعتزم مجموعة “كايرو ثري ايه“، أكبر منتج للدواجن المبردة والمجمّدة في مصر، استثمار 1.3 مليار جنيه في مشروعات جديدة خلال عام 2024، بحسب ما كشفه الرئيس التنفيذي لشركة كايرو ثري أيه الزراعية، علي الجميل، ونائب الرئيس التنفيذي للمجموعة للقطاع الداجني إبراهيم وجدي، في مقابلة مع “العربية Business”.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وقال إبراهيم وجدى، إن الاستثمارات الجديدة توجه لتنفيذ مصنع لمنتجات الدواجن المجمّدة على مساحة 30 ألف متر مربع، بتكلفة تصل إلى 800 مليون جنيه، وإنشاء مزارع دواجن تسمين لتلبية احتياجات السوق المصرية باستثمارات 200 مليون جنيه.

 

وأوضح على الجميل، أن الاستثمارات تتضمن توجيه  310 مليون جنيه لتنفيذ مشروعات استصلاح أراضٍ وتصنيع زراعي.

 

تعد مجموعة كايرو ثري أيه، التي تأسست عام 1981، إحدى كبريات الشركات العاملة في قطاعات الدواجن والمنتجات الزراعية وتجارة السلع في مصر، وخلال السنوات الأخيرة، استحوذت “كايرو ثري أيه” على شركات “الوطنية لمنتجات الذرة” و”الأهرام للدواجن” و”المصرية لمنتجات النشا والجلوكوز”، لتعزيز تواجدها في السوق المصرية.

 

التوسع في قطاع الدواجن والمصنّعات

قال نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة للقطاع الداجني إبراهيم وجدي، إن الشركة تستهدف خلال 2024، الحفاظ على حصتها السوقية بقطاع الدواجن المجمدة والمبردة والمقدّرة بنحو 25% من السوق المصرية، مع زيادة حصتها السوقية بقطاع مصنعات الدواجن من 5% حالياً إلى نحو 10%.

 

وحول فرص تصدير منتجات الشركة، قال الدواجن المصرية ليست منتجا قابلا للتصدير بقوة خاصة في ظل المنافسة مع البرازيل وتركيا، فرص التصدير في قطاع الدواجن تتركز في قطاع أمهات الدواجن.

 

وذكر أن “كايرو ثري أيه” تصدّر 0.5% من إنتاجها فقط سنوياً، كما أنها نجحت في فتح أسواق الكاميرون وموزمبيق وليبيا.

 

المدينة الداجنة

وحول مستجدات المدينة الداجنة التي تمتلكها “كايرو ثري أيه” في الواحات البحرية، قال وجدي إن الشركة تعتزم افتتاح مصنع أعلاف في المدينة الداجنة باستثمارات 500 مليون جنيه وبقدرة إنتاجية 200 ألف طن، خلال الشهر المقبل.

 

وأضاف: “بمجرد افتتاح مصنع الأعلاف ستصل المدينة الداجنة للقدرة الإنتاجية الكافية لسد الفجوة بين الإنتاج والاستيراد بمصر والمقدّرة بنحو 50 ألف طن”.

 

مستقبل أسعار الأعلاف في مصر

توقع نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة للقطاع الداجني، تراجع أسعار الأعلاف خلال الربع الأول من 2024، خاصة مع تراجع أسعار الأعلاف في البورصة العالمية، بجانب التسهيلات التي تقوم بها الحكومة المصرية للشركات فيما يتعلق بتدبير العملة الأجنبية اللازمة لاستيراد الخامات، مضيفًا أن تراجع أسعار الأعلاف العالمية مؤشر جيد لانخفاض أسعار الأعلاف في العام الجديد، لكن المؤشر غير الجيد يتعلق بزيادة سعر الدولار كل اللي بنوفره من نزول السعر في البورصة العالمية ممكن نخسره حال زيادة الدولار”.

 

خطة توسعية بقطاع الفواكه والخضروات المجمدة

قال الرئيس التنفيذي لـ “كايرو ثري أيه الزراعية”، علي الجميل، إن الشركة تعتزم استثمار 8 ملايين دولار (247.5 مليون جنيه) في إنشاء مصنع لمركزات العصائر على مساحة 7 آلاف متر، بطاقة إنتاجية 10 آلاف طن مركز، يستخلص من حوالي 120 ألف طن فاكهة طازجة.

 

وأضاف أن الشركة تستهدف ضخ استثمارات تبلغ 150 مليون جنيه في مشروع جدبد لمحطات التصدير على مساحة 7 آلاف متر بطاقة إنتاجية 60 ألف طن من إنتاج الموالح، والتي بدأت الشركة في تشغيلها الشهر الجاري، مشيرًا إلى أن 90-95% من إنتاج الشركة من الفاكهة والخضار المجمّد يوجه للتصدير، إذ بلغت حصيلتها التصديرية 70 مليون دولار خلال العام الجاري، مقارنة بحوالي 50 مليون دولار في 2022 لحوالي 68 دولة.

 

وقال إن الشركة تستهدف مضاعفة حجم صادرتها العام المقبل لتصل إلى 140 مليون دولار، عبر إضافة أسواق جديدة في شرق آسيا.

 

وفقاً لـ “الجميل” تتطلع شركة “كايرو ثري أيه الزراعية” لاقتراض 5 ملايين دولار من بنوك محلية خلال العام المقبل، لتمويل 50% من استثمارات التصنيع الزراعي واستصلاح الأراضي.

 

وفيما يتعلق باحتمالية حدوث تخفيض جديد في قيمة العملة المحلية مقارنة بالدولار وتأثيره على استثمارات الشركة، قال الجميل “المشكلة لا تكمن في تخفيض قيمة العملة أم لا، ولكن توافر العملة الصعبة في السوق المصرية”.

 

وأشار إلى أن الشركة تستورد مواد خام زراعية من الخارج بقيمة 10-12 مليون دولار سنوياً.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار