• logo ads 2

أول تعليق من «المواد الغذائية» على قرار إعلان 7 منتجات سلعًا إستراتيجية

alx adv
استمع للمقال

قال حازم المنوفى عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن قرار مجلس الوزراء بوضع الأسعار على 7 سلع استراتيجية كمرحلة أولى، وسيتم الإعلان عن أسعار بيعها للمستهلك ومنها السكر، الزيت الخليط، الفول، الأرز، المكرونة، الأجبان، الألبان، قرار جيد ومناسب فى الوقت الحالى،  مشيرًا إلى أن القرار فى ظاهره أن يضبط الأسعار فى السوق المحلى ولكن يحتاج التطبيق بآلية حقيقية على الأرض.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف “المنوفى “فى تصريحات لـ”عالم المال ” أن القرار جيد لعدة أسباب جعلت الحكومة تعتمد هذه السلع استراتيجية  منها أن يعرف حجم الكميات من هذه السلع فى السوق، بالإضافة إلى  كتابة الأسعار على السلع وهو أمر هام جدا ، خاصة أن هناك عدم استقرار فى الأسعار وتختلف من تاجر لأخر ومن وقت لأخر، لافتا إلى أن كتابة الأسعار مهمة جدا فى الفترة الحالية وذلك بعد الممارسات التى ظهرت فى السوق خلال الفترة الاخيرة من زيادة الأسعار بشكل كبير واختفاء بعض السلع وتخزين وحجب البضاعة عن السوق فى أوقات أخرى.

 

وتابع “المنوفى” أن كتابة الأسعار على السلع والبضاعة سيكون له تأثير إيجابى على الأسعار فى السوق ، خاصة أنه بعد طباعة السعر على السلع لا يمكن للتاجر أن يحجب او يخزن البضاعة وبالتالى سيعود ذلك على استقرارالسوق وطرح البضاعة فى السوق بشكل كبير هدوء بالأسعار، لافتا إلى أن هناك نقطة فى القرار موضوع “استكير” فى كتابة السعر والأفضل هو طباعة السعر على السلعة أو البضاعة  كما تفعل بعض الشركات والماركات العالمية حتى لا يمكن إزالته من قبل بعض التجار.

وطالب عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية، بأن يكون هناك قواعد للسوق الحر “العرض والطلب” للقضاء على الأيادى الخفية “تعطش السوق” والتى تتسبب فى قلة العرض وشُح البضاعة من السوق وبالتالى تؤدى إلى ارتفاع الأسعار، متسائلا: لماذا لا يتم عمل نظام للأسعار فى منظومة المواد الغذائية كنظام الدواء وتسعير الأدوية ويكون السعر مكتوب على السلعة؟، مشددا على ضرورة تشديد الرقابة من الجهات المعنية وتكون من أعلى وليس من أسفل”على “المنتج، الوكيل، حلقات التداول” والرقابة ليست فى السوق قائلا: “أن تاجر التجزئة يعانى مثل المواطن رأس ماله يتضررمن الزيادات على حد قوله”.

 

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بوضع الأسعار على 7 سلع استراتيجية كمرحلة أولى، وسيتم الإعلان عن أسعار بيعها للمستهلك، والسلع هي السكر، والأرز، والمكرونة، والألبان، والجبن الأبيض، والزيت الخليط والفول، يأتي ذلك تطبيقًا لقانون حماية المستهلك الذي يحظر حبس تلك السلع والمنتجات عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها بأي صورة أخرى، وذلك لمدة ستة أشهر تبدأ من تاريخ العمل بهذا القرار، أو لحين إشعار آخر أيهما أقرب.

ونص القرار على إلزام حائزي السلع الـ7 لغير الاستعمال الشخصي من المنتجين والموردين والموزعين والبائعين، ومن في حكمهم بالمبادرة إلى إخطار مديريات التموين والتجارة الداخلية المختصة على مستوى الجمهورية بنوعية وكميات ما قد يكون مُخزنا لديهم من هذه السلع، على أن يتم الالتزام بضوابط وإجراءات التوريد التي يصدر بتحديدها قرار من وزير التموين.

 

ولفت رئيس مجلس الوزراء، إلى أن الحكومة لا تتدخل في تحديد سعر المنتج وأن الأمر متروك للمصنع، ولكن لضبط الأسعار من المصنع إلى المستهلك سيتم وضع آلية لتحديد السعر للمستهلك لضمان أن يصل المنتج للمواطن بالسعر المناسب الذي تم التراضي عليه.

ولفت إلى أنه بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء بجعل تلك السلع سلعًا استراتيجية فإنها تخضع للمادة 8 في قانون حماية المستهلك بجعل أي إجراء غير محمود بغرض احتكار وإخفاء السلعة يخضع للعقوبة في قانون حماية المستهلك، منوهًا بأنه تم التنسيق مع وزارة العدل لتغليظ تلك العقوبات.

وأشار مدبولي، إلى تحديد وزير التموين والتجارة الداخلية آلية بكيفية وضع السعر على المنتجات سواء بالطبع على المنتج، أو بوضع ملصق، أو وضع سعر محدد في مكان البيع. ووفقًا للقرار، فكل من يخالف أحكام هذا القرار سيطبق عليه العقوبات المنصوص عليها بالمادة رقم (71) من قانون حماية المستهلك الصادر برقم 181 لسنة 2018.

 

 

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار