• logo ads 2

متحدث الزراعة: الدولة عملت على زيادة المساحة المنزرعة لتحقيق الأمن الغذائي

استمع للمقال

قال الدكتور محمد القرش معاون وزير الزراعة والمتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى، إن هناك عدد من المحاور التى تعمل عليها الدولة أولها توسيع المساحات المنزرعة لتحقيق اكتفاء ذاتي من الأمن الغذائي بشكل أكبر.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف “القرش” في تصريحات صحفية، أنه من ضمن عوامل تحقيق الأمن الغذائى تنويع مصادر الاستيراد لتأمين حاجات المواطن، فضلا عن التنسيق مع وزارة التموين والجهات المعنية داخل الدولة لإتاحة ما يتم إنتاجه داخل الدولة، لافتاً إلى أن هناك أربع محاور رئيسية لقياس الأمن الغذائى، أولها الإتاحة وثانية إمكانية وسهولة الوصول بسهولة للمواطن، وأيضا جودة الإنتاج وهذا يتم العمل عليه منذ عام 2014″.

 

زراعة السلع الاستراتيجية

 

وأشار القرش إلى أن هناك اتجاها دعمته الدولة المصرية متمثل بالزراعة التعاقدية لطمأنة الفلاح وتشجيعه على زراعة السلع الاستراتيجية، وتجنب المخاطر نتيجة تقلب الأسعار والتحديات العالمية، موضحًا أن الزراعة التعاقدية تتكون من المزارع والمستهلك، وبينهما مركز زراعة تعاقدية يحكم الطرفين، وتكون العلاقة الناجحة.

 

وأوضح أن أبرز التحديات تحديد سعر ضمان، وبدأ هذا الأسلوب يطبق على عدد من المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والذرة وفول الصويا وبنجر السكر، حيث الدولة تدعم الزراعات التعاقدية بهدف دعم الفلاح، وتحقيق أكبر استفادة ممكنة.

 

ولفت إلى أن الدولة دخلت فى العديد من المشروعات لزيادة المساحة المنزرعة، موضحًا أن مشروع الدلتا الجديدة بإجمالى مساحة مستهدف زراعتها 2.2 مليون فدان، وكان مشروع مستقبل مصر اللبنة الأولى للمشروع وتم زراعة أكثر من 350 ألف فدان فى هذه المنطقة، وهى فرصة كبيرة فى إحداث انتعاشة فى هذه المنطقة.

 

زراعة 1.5 مليون فدان

 

وأضاف أن مشروع الريف المصرى الجديد يهدف إلى زراعة 1.5 مليون فدان، مما يساهم فى أحداث نقلات نوعية فى توفير أراضى وتحديث أراضى وتوفير المرافق اللازمة لعملية الزراعة لخدمة أهالينا المزارعين ليجدوا فرص فى زيادة إنتاجهم والتنمية الزراعية المتكاملة.

 

وذكر أن هناك اهتمام والتوسع فى المساحات المنزرعة بالمحاصيل الاستراتيجية مثل القمح فى مناطق شرق العوينات وتوشكى والعديد من المناطق الجديدة، ففى توشكى كانت 500 ألف فدان وانضم لها شرق العوينات بـ1.1 مليون فدان، بالإضافة إلى محاصيل وفواكه تتجاوب مع المناطق الصحراوية من الزيتون والتين والخوخ والرمان، فى مناطق سيناء، كما تم إنشاء 18 تجمع زراعى فى سيناء لزراعة أكثر من 500 ألف فدان وتم إنشاء محطات لتحلية المياه لتوفير المياه للزراعة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار