• logo ads 2

ارتفاع تاريخي في سعر الحديد.. و«مواد البناء» تكشف السبب

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار مواد البناء “الحديد والاسمنت” اليوم الأحد 21 يناير 2024 ارتفاعًا طفيفًا في بداية التعاملات بالأسواق والمصانع المصرية، ورفعت شركات حديد عز، والسويس للصلب، وحديد المصريين، وحديد الجارحي سعر طن الحديد تسليم أرض المصنع بنحو ألفي جنيه، خلال الساعات الماضية مقارنة بأسعار الشهر السابق رغم توقف عمليات البناء فى كافة المحافظات باستثناء المشروعات القومية التى تقوم بها الدولة من إنشاء المدن الجديدة والطرق والكبارى والإنشاءات فى العاصمة الإدارية الجديدة، وفقا لـ رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وحسب بيانات رسمية أن الحكومة بالتنسيق مع مجلس النواب تعمل خلال الفترة المقبلة على إعادة النظر في اشتراطات البناء المعمول بها منذ 3 سنوات في المدن والأحياء على مستوى الجمهورية، والعمل على تعديلها لإحداث انفراجة في هذ الملف.

 

وذكرت البيانات أنه خلال السنوات الماضية تراجعت تراخيص البناء بشكل كبير بسبب صعوبة اشتراطات البناء على قطاع كبير من المواطنين في المدن، أما القرى فهي تخضع حاليا لقانون البناء الموحد وسيتم العمل على إعادة النظر في القانون، ليتناسب مع مستجدات العصر.

من ناحيته يقول أحمد الزيني رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية إن أسعار مواد البناء شهدت ارتفاعاً كبيراً مع بداية ديسمبر الماضى، وحتى الايام الأولى من شهر يناير الجارى ،متوقعا استقرار فى الأسعار خلال الفترة المقبلة.

وأضاف “الزينى” في تصريحات لـ”عالم المال” أن سبب ارتفاع أسعار الحديد يرجع إلى حالة الركود التي يشهدها سوق وقطاع البناء في مصر، متابعا أن من أسباب ارتفاع أسعار الحديد أيضاً ارتفاع الأسعار العالمية، كما أن 85% من مدخلات الإنتاج في صناعة الحديد مستوردة من الخارج.

وأشار “الزينى” إلى أن توقف المصانع جزئيًا عن الإنتاج من أسباب ارتفاع الأسعار أيضًا وهو ما أدى إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج وبالطبع يتم تحميل الزيادات على السعر النهائي.

 

أسعار مواد البناء

وعن أسعار الحديد اليوم الأحد جاءت كالتالى: وصل سعر طن حديد عز إليوم نحو 43.000 جنيه، ووصل سعر طن حديد بشاى اليوم نحو 42.500 جنيه، سعر طن حديد العتال اليوم نحو 42.300 جنيه، سعر طن حديد المعادى اليوم نحو 42.200 جنيه، سعر طن حديد الكومى اليوم نحو 42.150 جنيه، سعر طن المراكبى اليوم نحو 42.400 جنيه، سعر طن حديد عطية اليوم نحو 42.200 جنيه، سعر طن حديد العشري اليوم نحو 42.100 جنيه، سعر طن حديد الجيوشي اليوم نحو 42.000 جنيه، سعر طن حديد مصر ستيل اليوم نحو 42.700 جنيه، سعر طن حديد بيانكو اليوم نحو 40.000 جنيه، سعر طن حديد المصريين اليوم نحو 42.000 جنيه، سعر طن حديد سرحان اليوم نحو 40.300 جنيه.

 

أسعار الاسمنت اليوم جاءت كالتالى:

وصل سعر طن أسمنت المنيا اليوم نحو 2.020 جنيه، ووصل سعر طن أسمنت حلوان اليوم نحو 2.040 جنيه، سعر طن أسمنت المعلم اليوم نحو 2.020 جنيه، سعر طن اسمنت السهم اليوم نحو 2.020 جنيه، سعر طن أسمنت الفهد اليوم نحو 1.990 جنيه، سعر طن أسمنت وادي النيل اليوم نحو 2.020 جنيه، سعر طن العسكري بني سويف اليوم نحو 2.020 جنيه، سعر طن أسمنت المسلح اليوم نحو 2.130 جنيه، سعر طن جنوب الوادي اليوم نحو 1.990 جنيه، سعر طن أسمنت المخصوص اليوم نحو 2.050 جنيه.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار