• logo ads 2

«روساتوم» تُوقع عقداً لتوريد مكونات الوقود للمفاعل البحثي في مصر

alx adv
استمع للمقال

وقّع مصنع “نوفوسيبيرسك” لصناعة الكيميائيات المركزة (إحدى مؤسسات شركة تفيل “TVEL” التابعة لشركة روساتوم الحكومية)، مع هيئة الطاقة الذرية في مصر، وثائق عقد لتوريد مكونات الوقود النووي منخفض التخصيب إلى مصر.

اعلان البريد 19نوفمبر

يأتي التعاون بين الجانبين في إطار توقيع عقد طويل الأجل لتصدير مكونات الوقود النووي لمفاعل الأبحاث “ETRR-2″، المصمّم من قبل الأرجنتين بمركز الأبحاث الذرّية في أنشاص.
تعزز صفقة الوقود النووي لمفاعل “إنشاص” للأبحاث التعاون بين مصر وروسيا في مجال الاستعمالات السلمية للطاقة الذرية، والتي تتجلى في إنشاء محطة الضبعة.

ويعدّ قسم الوقود النووي في روساتوم أكبر منتج لليورانيوم المخصب في العالم، فضلًا عن كونه رائدًا في سوق النظائر المستقرة العالمية.

تشمل قائمة المنتجات مكونات اليورانيوم، بالإضافة إلى المنتجات المصنوعة من سبائك الألومنيوم ومسحوق الألومنيوم، على أن تتمّ عملية التسليم عام 2024.

وخلال العام الجاري (2024) سُلِّمَت دفعة المنتجات إلى مصر وفقًا للوثائق التعاقدية الموقعة في نوفمبر/تشرين الثاني 2022 خلال منتدى Atomexpo الدولي في سوتشي.

ويُستعمَل مفاعل الأبحاث ETRR-2، الموجود في مركز البحوث النووية في منطقة إنشاص، بالبحث العلمي في مجالات فيزياء الجسيمات وعلوم المواد وإنتاج النظائر المشعة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار