• logo ads 2

الوكيل: المنتدى الاقتصادي المصري الأرميني فرصة لنمو الاستثمارات بين البلدين

بحضور نيكول باشينيان، رئيس وزراء جمهورية ارمينيا

alx adv
استمع للمقال

 

قال أحمد الوكيل رئيس اتحادات الغرف المصرية والافريقية والمتوسطية ان المنتدى الاقتصادي المصري الأرميني فرصة لنمو الاستثمارات بين البلدين مشيرا إلى ان أكثر من 5 مليون تاجر وصانع ومؤدى خدمات، منتسبي الغرف التجارية المصرية،يرحبون بالتعاون الاقتصادى بين مصر وارمينيا بحضور نيكول باشينيان، رئيس وزراء جمهورية ارمينيا وعدد من الوزراء وقيادات المال والاعمال فى البلدين  .

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وطالب الوكيل بضرورة استغلال العلاقات السياسية المتنامية بين مصر وارمينيا لدعم علاقاتهم الاقتصادية، سواء على المستوى الثنائي، أو على المستوى الإقليمي.

 

واشار رئيس اتحاد الغرف التجارية إلى اهمية تنمية التجارة في الاتجاهين، فالحاوية التي تذهب إلى أرمينيا بصادرات مصرية، يجب أن تعود محملة بصادرات أرمينية لمصر وبالمثل في الاستثمارات والسياحة مؤكدا على توافر  الفرص الواعدة في التكامل بين صناعات البلدين المتنامية.

 

وأوضح الوكيل أن للشركات المصرية يمكنها استغلال الصناعات الأرمنية للتصنيع المشترك بقيمة مضافة بمكونات من دولتينا للتصدير لدول الجوار لننمي صادراتنا سويا وبالمثل للشركات الأرمنية، فيمكنها التغلب على تكاليف النقل، بالقيام بالتصنيع النهائي في المصانع المصرية، بمكونات ومدخلات من دولتينا، وذلك للسوق المصري الذي يتجاوز 100 مليون مستهلك، الى جانب التصدير الى مناطق التجارة الحرة المتاحة لمصر بدون جمارك والتي تتجاوز 3 مليار مستهلك في الاتحاد الأوروبي والدول العربية وأفريقيا بالكامل وأمريكا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية.

 

كما يمكن للشركات الأرمنية ان تستفيد من موقع مصر وموانئها لإنشاء مراكز لوجستية لصادراتها، لتتمكن من الوصول لأسواقها التصديرية بيسر وسرعة وبتكلفة اقل، مثل محور قناة السويس.

 

وشدد رئيس اتحاد الغرف التجارية  على اهمية السعى لتنمية تبادلنا السياحي، موضحا أن مصر تستقبل أكثر من 100 ألف سائح سنويا من أرمينيا، أي 4% من عدد السكان، مطالبا بضرورة الترويج للسياحة المصرية في أرمينيا، بعد تيسيرات الحصول على التأشيرات الأخيرة.

 

 ودعا الوكيل لفتح خط طيران مباشر بين مصر و أرمينيا ، كما ندعو شركات الاستثمار السياحي والعقاري المصرية للنظر الى الاستثمار في أرمينيا، وكذا في البنية التحتية مستغلين خبراتهم في الخطط العاجلة التي نفذت في مصر مشيرا إلى سعى الدولة المصرية جاهدة لاستقبال هذا التعاون بينها وبين كافة بلدان العالم، فقد قامت مصر بحزمة من الإصلاحات التشريعية والإجرائية لتيسير مناخ أداء الأعمال، كما وفرت عشرات المناطق الصناعية والتجارية واللوجيستية المرفقة، فى كافة ربوع مصر، بعد أن نفذت برنامج عاجل لتطوير ورفع كفائة البنية التحتية والتي تواكبت مع مشروعات كبرى فى كافة المجالات.

 

إلى جانب تطوير وسائل النقل متعدد الوسائط، لتربط مصر بالعالم من خلال الموانئ المحورية الحديثة، وموانئ محورية بمناطق حرة متميزة مثل محور قناة السويس وشبكات الطرق والسكك الحديدية المتطورة، والكباري عابرة القارات، لننقل ما ننتجه سويا بيسر وكفاءة للأسواق العالمية.

 

و تشهد مصر استقبال المزيد من الاستثمارات الجديدة بالإضافة إلى الوفود السياحية ونموا ملحوظا فى الصادرات، كل ذلك يتواكب مع اصلاحات اقتصادية واجرائية ناجزة.

 

كما دعا رئيس اتحاد الغرف التجارية  ممثلى القطاع الخاص من الجانبين، لعمل شراكات وتحالفات، واستثمارات جديدة، واستثمار  الفرص الهائلة التي تقدمها مصر وارمينيا خاصة مع توافر الإرادة السياسية الداعمة للعلاقات الاقتصادية و فرص واعدة للتعاون في الصناعة والزراعة والخدمات والبنية التحتية والمشاريع الكبرى و الموقع الإستراتيجى المتميز و مجتمع الأعمال الفاعل والنشط .

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار