• logo ads 2

المرجعي للرقابة على الإنتاج الداجني: الأمن الحيوي في مفرخات الدواجن خطوة أساسية للنهوض بها

alx adv

قالت الدكتورة هند كرم عبد السلام، رئيس بحوث بالمعمل المرجعي للرقابة على الإنتاج الداجني، بمعهد بحوث الصحة الحيوانية،إن الأمن الحيوي يعد في مفرخات الدواجن من أهم العوامل التي تضمن سلامتها وصحة منتجاتها، وهو مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى حماية الدواجن من الأمراض و الآفات.

 

وأضافت خلال لقائها في برنامج “نهار جديد” المذاع على شاشة قناة “مصر الزراعية”، أن من أهم ممارسات الأمن الحيوي في مفرخات الدواجن، “التنظيف و تعقيم” جميع مرافق المفرخة بشكل دوري، “الوقاية من الأمراض” من خلال تطعيم الدواجن ضد الأمراض المعدية، فضلًا عن مكافحة الآفات باستخدام المبيدات الحشرية للقضاء على الآفات، التغذية السليمة من خلال توفير تغذية سليمة و متوازنة للدواجن.

ومن ضمن الممارسات أيضًا التالى:

 

التهوية الجيدة: توفير تهوية جيدة داخل المفرخة.

التعامل مع الدواجن: اتباع إجراءات وقائية عند التعامل مع الدواجن.

فوائد الأمن الحيوي: وتتمثل فوائد الأمن الحيوي في حماية الدواجن من الأمراض، تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المعدية، تحسين جودة منتجات الدواجن، ضمان سلامة و جودة لحوم الدواجن و البيض.

زيادة الإنتاجية: تحسين صحة الدواجن وزيادة إنتاجيتها.

خفض التكاليف: تقليل تكاليف العلاج و الوقاية من الأمراض.

النهوض بالثروة الداجنة: يُمكن النهوض بالثروة الداجنة من خلال الاستثمار في مفرخات الدواجن، تشييد وتطوير مفرخات الدواجن لتوفير بيئة آمنة و مناسبة لتربية الدواجن، دعم المربين، تقديم الدعم المالي والفني للمربين لتنمية مشاريعهم.

التوعية: نشر الوعي بأهمية الأمن الحيوي و ممارساته.

التعاون الدولي: تبادل الخبرات مع الدول الرائدة في مجال تربية الدواجن.

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار