• logo ads 2

بعد رفع سعر إردب القمح.. خبير: يُسهم في زيادة التوريد ويقضي على السوق السوداء

استمع للمقال

قال الدكتور محمد يوسف أستاذ الزراعة كلية الزراعة جامعة الزقازيق مستشار الزراعة العضوية بالوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية،  إن قرار القيادة السياسية بزيادة سعر إردب القمح المحلى إلى 1500 جنيه للعام الماضي 2023 ساهم بشكل كبير في ارتفاع معدلات التوريد مقارنة بالأعوام السابقة، ورفع سعر الأردب إلى 2000 جنيه هذا الموسم يساهم بشكل كبير فى زيادة معدلات التوريد للدولة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

أشار يوسف خلال تصريح لموقع «عالم المال»، أن هذا السعر لم يحدث من قبل ويقترب من السعر العالمي، موجهًا رسالة لمزارعى القمح في جميع أنحاء الجمهورية لا يوجد عذرا واحدا تمنع من توريد القمح للدولة، متمنياً أن تلقي المزارعين الأمر بإيجابية، ونرى موسم توريد استثنائي للقمح، حيث تنتج الدولة سنويا حوالى 100 مليار رغيف عيش مدعم بمعدل 275 مليون رغيف عيش يوميا يأخذه المواطن على البطاقة التموينية بخمس قروش.

 

رفع دعم منظومة خبز رغيف العيش من 38 مليار جنيه إلى 95 مليار جنيه

 

أضاف يوسف أن رفع دعم منظومة خبز رغيف العيش من 38 مليار جنيه إلى 95 مليار جنيه تؤكد مدى إهتمام القيادة السياسية بتحقيق حياة كريمة للمواطنين، في ظل الجمهورية الجديدة، مضيفاً أن تكلفة رغيف الخبز على الدولة تصل 95 قرش فى حين يصل إلى المواطن بخمس قروش.

 

أشار يوسف إلى أن رفع سعر توريد القمح من 1000 جنيه إلى 1250 ثم 1600 وأخيراً إلى 2000 جنيها هذا العام كسعر استرشادي، وأن هذا السعر هو الحد الأدنى لسعر الإردب، مؤكدًا أن هذا السعر سعر مجزي في تحسين دخل المزارعين ويساعد في زيادة كميات القمح التي سيتم توريدها للدولة كما أن هذا السعر يشجع ويحفز المزارعين لزيادة مساحات زراعة القمح في الموسم المقبل ويحد من استنزاف العملة الصعبة اللازمة للاستيراد ويقلل الضغط على الدولار.

التشجيع على توريد القمح للدولة

 

أضاف أن هذه الزيادة بمثابة رسالة دعم للمزارعين وتشجيعهم على توريد القمح للدولة، موضحا أن الزيادة يأخذها الفلاح أو المزارع أفضل بكثير من استيراد القمح من الخارج، مشيرًا إلى أن رفع سعر توريد القمح يساهم في دعم المزارعين وتشجيعهم على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية الأخرى، مثل الذرة الصفراء وفول الصويا وغيرها من المحاصيل وأيضاً خفض الفاتورة الاستيرادية للقمح من الخارج.

يساهم في عدم تسريب وتهريب القمح المحلى للسوق السوداء

 

أضاف خبير الزراعة أن رفع سعر توريد القمح هذا العام 2024/2025 سوف يساهم في عدم تسريب وتهريب القمح المحلى للسوق السوداء والتجار معدومة الضمير الى المطاحن الحرة والخاصة والمحظور عليها حيازة وطحن القمح المحلى الا بالموافقات المسبقة من وزارة التموين والتجارة الداخلية.

 

أشار يوسف إن رفع سعر أردب القمح المورد من المزارعين أو الفلاحين يحقق هامش ربح كبير للفلاحين على أساس أن متوسط إنتاجية الفدان الواحد تصل إلى 20 أردب وسعر الأردب 2000 جنيه إذا القيمة الإجمالية هى 40 ألف جنيه للفدان الواحد مقابل تكلفة تتراوح بين 13 إلى 15 ألف جنيه بواقع ربح مابين 27 إلى 25 آلف جنيه للفدان.

 

ولفت إلى أن إنتاج الفدان من التبن يتراوح ما بين 6 إلى 8 حمولات تبن مع العلم أن وزن الحمل الواحد يترواح ما بين 250 إلى 260 كجم وسعر الحمل الواحد قد يصل في المتوسط 450 جنيه بإجمالي اربح يصل مابين 2700 جنيه إلى 3600 جنيه للفدان الواحد ويمكن تقدير قيمة التكاليف وصافى الربح بالدولار حسب سعر الصرف.
وهذا يؤكد اهتمام القيادة السياسية بالمزراعين في جميع أنحاء الجمهورية.

 

وأشار إلى أن هذا القرار أدخل البهجة والفرح على اكثر من 52 مليون مزارع وفلاح في مصر وجميع أسرهم حيث أن مساحات زراعة القمح لهذا العام 2023/2024 تخطت 3.8 مليون فدان ومتوقع أن تزيد الإنتاجية عن 11 مليون طن بمتوسط إنتاجية 3 إلى 3.5 طن للفدان.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار