• logo ads 2

ماهي أقوى الشركات العائلية العربية والمصرية في 2024؟

فوربس تضع أحدث قائمتها

alx adv
استمع للمقال

أقوى الشركات العائلية العربية في 2024، قائمة أعدتها فوربس، مستعرضه الشركات العائلية العربية العريقة بمنطقة الشرق الأوسط، وتم تصنيفها نظرا لقوتها التنافسية، وملائتها المالية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأعلنت فوربس الشرق الأوسط، عن القائمة السنوية لأقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2024، ومن خلال التقرير التالي، نكشف ترتيب الشركات العربية في 2024..

 

تصنيف الشركات العائلية العربية  بالشرق الاوسط

تتصدر شركة عبداللطيف جميل السعودية، تصنيف فوربس الشرق الأوسط لعام 2024، يليها مجموعة الفطيم الإماراتية، وفي المركز الثالث، تأتي مجموعة منصور المصرية.

و تعد عائلات دول مجلس التعاون الخليجي الأكثر نجاحًا في تصنيف أقوى 100 شركة عائلية، وتتصدر المملكة العربية السعودية القائمة بنحو 34 شركة عائلية مُصنفة في قائمة 2024، تليها دولة الإمارات العربية المتحدة بـ28 شركة، ثم قطر والكويت بـ7 شركات لكل منهما، كما تشكل هذه الدول الأربع 76% من إجمالي شركات القائمة.

 

ما أقوى شركة مصرية في 2024؟

جاءت مجموعة منصور المصرية، ثالثاً في ترتيب قائمة فوربس، والمثير في الأمر، إنها الشركة الوحيدة من خارج دول مجلس التعاون الخليجي المُصنفة ضمن أول 10 مراكز في القائمة.

وفي مايو 2023، حيث منح الدوري الأمريكي لكرة القدم (MLS) حقوق امتياز بقيمة 500 مليون دولار للمجموعة المصرية، بقيادة محمد منصور، لتأسيس نادي كرة قدم في سان دييجو، كاليفورنيا، بحلول عام 2025.

وبلغ صافي الثروة المجمعة للإخوة محمد ويوسف وياسين منصور، نحو 5.8 مليار دولار حتى شهر فبراير الماضي لعام 2024، بما يجعلها أغنى عائلة عربية مُصنفة في قائمة العام الجاري.

 

كيف تأسست الشركات العائلية

بدأت الشركات العائلية، تتنوع بشكل متزايد لتشمل المزيد من القطاعات الناشئة، وتمكنت من الاستمرار عبر مرور الأجيال، حيث أسست 6 منها في القرن الـ 19، و26 شركة قبل عام 1950، كما أسست 6 شركات منها فقط في العقد الأول من القرن الحالي، وجاء تشكيلها نتيجة تقسيم أو بيع شركة سابقة، أو توحيد الأصول الموجودة مسبقًا لتشكيل مجموعة قابضة.

 

ما هي أقدم شركة عائلية في الشرق الأوسط؟

تعد مجموعة تاول العُمانية، أقدم شركة عائلية في التصنيف الرسمي، حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1866، وتملك المجموعة محفظة متنوعة تتراوح بين العقارات والسلع الاستهلاكية والسيارات والبناء والهندسة والصناعة والخدمات، إلا أنها تعتبر من الشركات الرائدة في مجال الخدمات العقارية.

وتسعى العديد من الشركات المدرجة في قائمة العام 2024، إلى إثبات قوتها من خلال الاستثمار في مشاريع الاستدامة، مثل شركة النويس للاستثمار، التي أسست مشاريع طاقة نظيفة بقدرة تتجاوز 1،230 ميجاواط، في دول مصر وبوركينا فاسو والأردن والمغرب وتوجو، سواء أكانت قيد التشغيل أم قيد الإنشاء.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار