• logo ads 2

الذهب عالميًا يحلق بعد تمسك “الفيدرالي الأمريكي” بتثبيت الفائدة

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار الذهب عالميا اليوم ارتفاعا غير مسبوق بعد قرار البنك الفيدرالي الأمريكي تثبيت الفائدة خلال اجتماعه، وقرر الفيدرالي الأمريكي تثبيت أسعار الفائدة في نطاق 5.25 و5.50% وفق بيان أمس الأربعاء.

اعلان البريد 19نوفمبر

وفي الساحة المالية العالمية، يعتبر فهم تأثيرات مؤشر الدولار وأسعار الذهب ضروريًا، كما أن مؤشر الدولار يقيس قوة العملة الأمريكية مقابل عملات رئيسية، والذهب يعد ملاذًا آمنًا.

وارتفعت أسعار الذهب لمستوى غير مسبوق اليوم الخميس وسط انخفاض الدولار وعوائد السندات، بعد أن أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) على توقعاته لثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام.

وتقلل الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عوائد وتضغط على الدولار مما يجعل الذهب أرخص بالنسبة للمشترين بعملات أخرى.

كما أن التغييرات في السياسة النقدية الأمريكية والبيانات الكبرى تؤثر مباشرةً عليهما، مما يخلق فرصًا استثمارية، يجب على المستثمرين البحث جيدًا والتشاور مع الخبراء.

وأظهر التحليل الأسبوعي للذهب تقلباته”انخفاض، وارتفاع” مع تأكيد على الحذر والاطلاع لنجاح الاستثمار حسب تحليل عصام حناوي محلل أسواق المال والعملات

وأشار “حناوى” في تحليله إلى أن تصريحات جيروم باول رئيس “البنك الفيدرالي” جاءت سلبية وكان لها تأثير على انخفاض الدولار الأمريكي والتي استهلها باستمرار التضخم  وهو ما يشير إلى أن المشكلة مستمرة وربما تحتاج إلى المزيد من التدخل بالإضافة إلى تصريحاته حول توقع تباطؤ النمو وسوق العمل وهو ما أدى إلى قلق الأسواق فضعف الدولار، بالإضافة إلى تصريحاته بأن الفائدة ووصلت إلى ذروتها

إضافة على تلميحاته رغم الارتفاع فى معدلات التضخم فى شهر فبراير إلا أنه وضح أنه من الممكن أن يكون هناك ثلاث انخفاضات فى عام 2024 فى الفائدة المرتفعة.

كما أكد “باول”على  التريث والمرونة في اتخاذ القرارات المستقبلية وهذا الأمر تركه على  بناء البيانات وهذا الأمر في ظل البيانات  الصادرة في السابق ينذر بعدم الاستقرار فئ السياسة النقدية مما يؤثر على الثقة فى الدولار

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.8% إلى 2203.84 دولار للأونصة ، بعد أن سجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 2222.39 دولار في وقت سابق من الجلسة. وقفزت العقود الأميركية الآجلة للذهب 2.1% إلى 2206.30 دولار، وفق “رويترز”.

وأبقى المركزي الأميركي على أسعار الفائدة، أمس الأربعاء، لكن صناع السياسة أشاروا إلى أنهم ما زالوا يتوقعون خفضها ثلاثة أرباع نقطة مئوية بحلول نهاية عام 2024.

وقال رئيس المركزي جيروم باول إن قراءات معدل التضخم المرتفعة في الآونة الأخيرة لم تغير السيناريو الأساسي للتخفيف البطيء لضغوط الأسعار في الولايات المتحدة.

وقال تيم ووترر كبير محللي السوق لدى كيه.سي.إم للتجارة في مذكرة “مع احتفاظ باول بثلاثة تخفيضات محتملة في أسعار الفائدة هذا العام، انخفضت عوائد السندات والدولار الأميركي، مما فتح مسارا صعوديا لسعر الذهب”.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة في المعاملات الفورية 0.4% إلى 25.70 دولار للأونصة وزاد البلاتين 0.8% إلى 914.25 دولار وقفز البلاديوم 1.2% إلى 1034 دولارا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار