• logo ads 2

أستاذ هندسة بترول: مصر تمتلك 70 تريليون قدم مكعب من الغاز

alx adv
استمع للمقال

قال المهندس رمضان ابو العلا أستاذ هندسة البترول والطاقة إن الدولة تبذل جهدا كبيرا من أجل زيادة كميات الغاز الطبيعي من خلال مواصلة عمليات البحث والتنقيب المستمرة، مع تزايد الاستهلاك المحلي وهو ما دفعها إلى وقف تصدير الغاز.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

أكد في تصريحات خاصة لـ”عالم المال” أن هناك اتجاها كبيرا لزيادة  عمليات الاستيراد لمواجهة زيادة الاستهلاك.

ومن المتوقع أن يصل حجم الاستيراد لنسبة ١٠٪، وسط وجود   اتفاقيات ملزمة بأنه في حالة احتياج مصر للغاز يمكنها استيراده من اسرائيل وفقا للأسعار العالمية المستقرة.

 

وعن رأيه في مدى تأثير الصراعات السياسية على هذه الاتفاقيات، يؤكد أن الاتفاقيات الاقتصادية ليس لها علاقة بالاوضاع السياسية ومن يخلها يتعرض للعقوبات.

أوضح أن هناك زيادة في الاستهلاك السنوي وهو ما يؤثر على الاستهلاك الاستراتيجي، مشيرا إلى أن مصر تمتلك نحو ٧٠ تريليون قدم مكعب من الغاز، ونستهلك نحو ٢ تريليون، وهو ما يعني أن الاحتياطي يكفي مصر نحو ٣٥ عاما في حالة  عدم وجود اكتشافات جديدة.

أوضح أن مصر كانت تدر دخلا كبيرا بالعملة الصعبة من وراء تصدير الغاز الطبيعي للخارج وان وقف تصديره أثر على مورد مهم من الدخل.

 

وكان  إنتاج الغاز الطبيعي في مصر قد تراجع العام الماضي إلى أدنى مستوياته منذ 2017، حسبما تظهر أرقام مبادرة بيانات المنظمات المشتركة “جودي”، ليبلغ 59.29 مليار متر مكعب، بانخفاض 11.5% عن 2022 على أساس سنوي.

بدأت مصر الشهر الماضي شراء شحنات الغاز الطبيعي المسال في خطوة نادرة لتجنب الانقطاعات في الكهرباء.

 

واشترت شركة “إيجاس” الحكومية مؤخراً أكثر من شحنة على الأقل من الغاز الطبيعي المسال للتسليم الفوري إلى محطة العقبة للتغويز في الأردن، قبل نقلها بأنابيب إلى مصر.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار