• logo ads 2

تاج أويل الكندية تقترب من اكتشاف نفطي بحقل بدر

alx adv
استمع للمقال

يقترب اكتشاف نفطي في مصر خطوة أخرى من انطلاق عمليات الإنتاج، في ظل التقدم المتواصل في مراحل الحفر والاستكشاف، وذلك لاستغلال أكثر من 500 مليون برميل.

اعلان البريد 19نوفمبر

تقوم شركة تاج أويل الكندية (TAG Oil)،   بحفر اول  بئر  نفطي يحمل اسم “بي إي دي 4- تي 100” -المعروفة اختصارًا باسم “تي 100”- الواقعة بحقل بدر النفطي بالصحراء الغربية في مصر.

فقد بدأت الشركة الإنتاج من البئر “تي 100” في عملية تُعرف بـ”التدفق الراجع”، إذ إن النفط المتدفق في البداية يكون ممزوجًا بالمياه وكل ما جرى ضخّه مسبقًا خلال عملية التكسير المائي، بالإضافة إلى الرمال.

ولذلك، تعمل الشركة على المراقبة والمعالجة، لمنع حدوث أيّ مشكلات في البئر، وذلك تمهيدًا للتشغيل التجريبي.

أعلنت شركة تاج أويل TAG Oil بدء عملية “التدفق الراجع” في البئر “تي 100″، إذ نجحت في ضخّ جميع المراحل الـ12 المخططة للتكسير المائي (الهيدروليكي) متعدد المراحل في موقع البئر.

وتلقّت المراحل من الأولى إلى الثالثة -التي تقع عبر المنطقة الأكثر مسامية ونفاذية من البئر- تحفيزًا حمضيًا مركزًا، في حين حُفِّزَت المراحل من الرابعة إلى الثانية عشرة ميكانيكيًا باستعمال مادة داعمة.

 

استعملت الشركة ما لا يقل عن 50 طنًا من الرمال لكل مرحلة في مراحل التحفيز المدعمة ميكانيكيًا، إذ ضُخَّ ما يزيد عن مليون رطل بنجاح عبر الممر الجانبي الذي يبلغ طوله 308 أمتار.

وأكدت تاج أويل -في تحديث الاكتشاف النفطي بتاريخ 9 مايو/أيار 2024- أن خطّتها لتطوير حقل بدر النفطي تتكون من حفر 20 بئرًا أفقية، سيُستكمل كل منها بالتكسير التحفيزي متعدد المراحل.

ويسلّط تقييم الاحتياطيات من قبل شركة آر بي إس إنرجي (RPS Energy) الضوء على هدف خزان أبو رواش في الحقل النفطي، مع احتياطيات محتملة تتجاوز 500 مليون برميل من النفط.

كانت شركة تاج أويل TAG Oil قد أعلنت -في 22 أغسطس 2023- بدء حفر أول بئر أفقية “تي 100” في حقل بدر النفطي، مستهدفةً النفط الموجود في خزان أبو رواش.

وتوقعت -في ذلك الوقت- إتمام حفر البئر بحلول الربع الرابع من عام 2023، لكن العديد من العقبات حالَ دون تمكُّن الشركة الكندية من تنفيذ الجدول الزمني المُعلن.

وفي 27 سبتمبر 2023، نجحت تاج أويل في حفر البئر التجريبية العمودية لعمق 3 آلاف و290 مترًا، وفق ما جاء في بيان صحفي.

وأعلنت الشركة – نتائج مبشّرة، إذ واجه الحفر الأفقي لبئر “تي 100” ونحو 300 متر في القسم الجانبي المخطط له بطول ألف متر، كميات جيدة من النفط.

وفي 3 يناير 2024، قالت تاج أويل، إنها تُجري إصلاحات متعلقة بأنظمة تشغيل منصة الحفر، بسبب مخاوف حول استقرار فتحة الخزان، مؤكدة أنها ستستكمل البئر دون منصة حفر مع تحفيز التكسير المائي (الهيدروليكي).

وفي 18 مارس 2024، أعلنت شركة تاج أويل أنها أتمّت بنجاح مرحلة الحفر للبئر “تي 100” في تكوين الحجر الجيري لخزان أبورواش.

وأوضحت الشركة أن البئر “تي 100” اخترقت خزانًا عالي الضغط مع مناطق ذات مسامية ونفاذية استثنائية.

تطوير احتياطيات النفط في مصر
أحدثت شركة تاج أويل TAG Oil ضجة في قطاع النفط المصري، من خلال تنفيذ أكبر عملية تكسير في البلاد في حقل بدر النفطي، مع إمكان استخراج أكثر من 500 مليون برميل من النفط.

ولا تسلّط هذه الخطوة الضوء على الطموحات الإستراتيجية للشركة فحسب، بل تؤكد أيضًا الأهمية المتزايدة لمصر في سوق النفط مستقبلًا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة “بتروليوم توداي” (Petroleum Today).

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار