• logo ads 2

«فيتش» تُغير النظرة المستقبلية لـ 4 بنوك مصرية من مستقرة إلى إيجابية

alx adv
استمع للمقال

غريت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية للبنك الأهلى المصري وبنك مصر وبنك القاهرة والبنك التجاري الدولي – مصر، إلى إيجابية من مستقرة وأكدت تصنيفاتها الائتمانية طويلة الأجل عند «B-».

اعلان البريد 19نوفمبر

 

يأتي هذا التعديل في أعقاب مراجعة فيتش لنظرة التوقعات على التصنيف الائتماني السيادي لمصر، ويعكس الارتباط القوي بين جدارة البنوك المصرية الائتمانية وجدارة مصر السيادية.

 

وتُعزى النظرة الإيجابية المُعدلة إلى تحسن توقعات فيتش لسيولة العملات الأجنبية واستقرار الاقتصاد المصري. وتتوقع الوكالة أن تستفيد البنوك المصرية من انخفاض التضخم، وتحسن الأداء التشغيلي والمالي، واستقرار الأوضاع الاقتصادية.

 

وأكدت تصنيف البنوك الأربعة في ظل حيازتهم الكبيرة لأوراق الدين الحكومي بصورة تجعل ملاءتهم المالية مرتبطة بملاءة الحكومة. ونوهت أن تعرض القطاع المصرفي ككل للأصول الحكومية والقطاع العام وصل إلى 53% من الأصول بنهاية 2023، وهو 8.3 ضعف حقوق الملكية للبنوك.

 

كما صرحت فيتش بأن الاستثمار الكبير الذي تم الحصول عليه مؤخرًا من الإمارات العربية المتحدة، وحزم الدعم من صندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى تحسن مرونة سعر الصرف، ستدعم استقرارًا أكبر على المستوى الكلي في عام 2024/2025.

 

وعلى الرغم من انخفاض قيمة العملة المصرية مؤخرًا، تتوقع فيتش أن تتعزز نسب رأس المال لدى البنوك خلال بقية عام 2024، بدعم من الربحية القوية وتكوين رأس مال داخلي جيد.

 

وتُشير النظرة الإيجابية المُعدلة إلى تحسن ملاءة البنوك المصرية واستقرارها على المدى المتوسط.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار