• logo ads 2

انطلاق فعاليات النسخة الـ 12 من معرضي Fi Africa وProPak MENA

alx adv
استمع للمقال

تنطلق بعد قليل فعاليات النسخة الـ 12 من معرضي Fi Africa وProPak MENA، تحت رعاية وزارات التجارة والصناعة، التموين، البيئة، وبالشراكة مع اتحاد الصناعات، خلال الفترة من 26-28 مايو الجاري بمركز مصر للمعارض الدولية.

اعلان البريد 19نوفمبر

يشارك في المعرض أكثر من 350 شركة من أكثر من 20 دولة، ومن المتوقع أن يجذب جمهورا يزيد عن 12 ألف زائر من منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا للتعرف على أحدث التوجهات والابتكارات في السوق المصرية، وكذلك التواصل مع الموردين الدوليين.

ومعرض Fi Africa هو النسخة الإقليمية من معرض “Fi Global” الذي يقام في 11 دولة حول العالم، والمتخصص في قطاع تصنيع المكونات الغذائية.

بينما معرض ProPak MENA هو النسخة الإقليمية من سلسلة معارض “ProPak Exhibitions”، التي تقام في 6 دول.

ويتيح المعرض فرصة لاكتشاف فرص تجارية متنوعة والتعرف على أحدث التقنيات العالمية في قطاع تعبئة وتغليف وتصنيع الأغذية.

يتم تنظيم المعرضين من قَبل شركة إنفورما ماركتس “Informa Markets”، وهي شركة رائدة في تنظيم المعارض والفعاليات الدولية، تنظم أكثر من 450 حدثًا دوليا يخدم مجموعة متنوعة من الصناعات والأسواق المتخصصة، بهدف توفير منصات فريدة للعملاء والشركاء والمجتمعات للتبادل التجاري والنمو، وذلك على مدار العام.

ويركز معرض Fi Africa في نسخته الحالية على موضوعات تتعلق بالمكونات الغذائية والحلول النباتية، واتجاهات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، وممارسات الإنتاج المستدامة، فيما يتناول معرض ProPak MENA تقنيات التعبئة والتغليف والمعالجة، وإدارة سلاسل التوريد، وكفاءة الطاقة.

وتقام النسخة الجديدة تحت رعاية العديد من الشركات من بينها تتراباك، الشركة المتحدة للزيوت والأغذية (يوني أويل)، كامينا، الشركة الهندسية للتكنولوجيا (هاي تك) وشركة مشرق لتنمية الأعمال، ويستضيف معرضي Fi Africa وProPak MENA مجموعة من خبراء تصنيع الأغذية والمشروبات.

وتستضيف ProPak MENA اجتماع المائدة المستديرة العربي الأفريقي الذي ينظمه المركز اللبناني للتغليف “LibanPack” ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO، ومن بين أبرز الفعاليات التي تقام على هامش المعرضين تنظيم ورشة تدريبية حول صناعة الآيس كريم، كما يقام التجمع السنوي للمرأة بالشراكة مع حركة “سيدات مصر” Women of Egypt.

بروباك مينا هي العضو الأحدث في عائلة Propak Exhibitions التي انطلقت عام 2021 كجزء من معرض أفريقيا للتصنيع الغذائي، ويقام جنبا إلى جنب من معرض Fi Africa.

بروباك هو الحدث الأهم في أفريقيا لمجال تصنيع وتعبئة المشروبات والأغذية حيث يهدف إلى بناء العلاقات والمعرفة بشأن أحدث توجهات الصناعة عبر سلسلة اجتماعات ومؤتمرات فعالة.

وتستضيف ProPak MENA اجتماع المائدة المستديرة العربي الأفريقي الذي ينظمه المركز اللبناني للتغليف “LibanPack” ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO، وتُعني المائدة المستديرة بتوفير منصة للتواصل وتبادل الخبرات، إذ يسهم الحاضرون، بما في ذلك الكوميسا (COMESA) ، والمجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا (ECAS)، ومنظمة التغليف العالمية (WPO) ، وعدد من جمعيات التغليف العربية والإفريقية، إلى جانب غرفة صناعة الطباعة والتغليف، في دفع مبادرات تغليف المواد الغذائية المستدامة وتعزيز فرص التعاون.

وينظم المركز اللبناني للتغليف “LibanPack واليونيدو المسابقة العربية الأولى للتغليف Arab StarPack، والهدف من الجوائز التي تقدمها المسابقة هو الإشادة بالتصميمات المميزة في مجال التغليف وتشجيع المشاركين على تقديم حلول صديقة للبيئة، ومن بين أبرز الفعاليات التي تقام على هامش المعرضين تنظيم ورشة تدريبية حول صناعة الآيس كريم، كما يقام التجمع السنوي للمرأة بالشراكة مع حركة “سيدات مصر” Women of Egypt.

وتم اختيار مصر لتكون مركزاً لأفريقيا لدعم هذه الصناعة الواعدة، ما يعظم من مكانتها كقاطرة للنمو في القارة، وتهدف هذه المبادرة إلى فتح أسواق جديدة، وتعزيز الإنتاج المحلي للمنافسة عالمياً بجودة أعلى وتكاليف أقل، مع معالجة هدر الغذاء، ودعم الأمن الغذائي، والحفاظ على البيئة.

وينظم المركز اللبناني للتغليف “Libanpack” ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية اليونيدو (UNIDO) المسابقة العربية للتعبئة والتغليف والتي تقام في مصر لأول مرة بدعم من قبل الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (Sida) والمنظمة العالمية للتغليف (WPO) وغرفة صناعات الطباعة والتغليف و شركة “إنفورما ماركتس”.

يأتي تنظيم المسابقة ضمن فعاليات معرضي بروباك مينا “ProPak MENA” ومعرض أفريقيا لمكونات التصنيع الغذائي “Fi Africa”.

تهدف هذه المسابقة إلى زيادة الوعي حول آخر المستجدات والاتجاهات في قطاع التعبئة والتغليف ولا سيما في جوانب التسويق والابتكار، بهدف تمكين الشركات العربية من زيادة القدرة التنافسية للصناعات الغذائية والقطاعات الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وعلق المهندس نديم إلياس، رئيس غرفة صناعات الطباعة والتغليف “نحن سعداء باستضافة تلك المسابقة لأول مرة في مصر، فنحن نؤمن بأن هذه المسابقة ستساهم في تعزيز قدرة الشركات المصرية والعربية الصغيرة والمتوسطة على التوافق مع المعايير الدولية، وبالتالي تعزيز القدرة التنافسية للصناعات الغذائية والقطاعات الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

من جانبها صرحت سهى عطاالله، المدير العام وعضو مؤسس في المركز اللبناني التغليف: “حتى الآن، لم تكن هناك مسابقة تغليف على مستوى الصناعيين والمحترفين في المنطقة العربية، فبفضل ستارباك برو العربي سيحظى الفائزون من العالم العربي بفرصة المشاركة بالمسابقة التي تنظمها منظمة التغليف العالمية WPO وهي تعد الأولى من نوعها في مجال التغليف في العالم، تشكل هذه المسابقة جسر عبور للشركات العربية والمحترفين العرب للمنافسة العالمية ما يكسبهم شهرة على المستوى الدولي.

وأضاف أحمد رزق، نائب ممثل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) قائلا: “إننا سنقوم بتكريم الفائزين بالمسابقة الذين بلغ عددهم 57 فائزا خلال حفل ضخم سيقام على هامش فعاليات معرضي “ProPak MENA” و”Fi Africa”، لأفضل تصميمات التعبئة والتغليف والابتكار في مجال التغليف الاستهلاكي والصناعي على المستوى العربي، لتسليط الضوء على أهمية التغليف كقيمة مضافة للمنتج وأداة للتسويق وجذب المستهلك.

يتم تنظيم هذا المسابقة من خلال شراكة استراتيجية وتعاون مع الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (Sida) والمنظمة العالمية للتغليف (WPO)”

تُشارك تتراباك، الشركة الرائدة عالميا في مجال حلول تعبئة وإنتاج المواد الغذائية، في ProPak MENA 2024، كراعٍ رسمي للحدث للعام الثاني على التوالي، وتعرض الشركة آخر ابتكاراتها وحلولها الشاملة وأحدث تكنولوجياتها في المعرض الخاص بالحدث.

وقال وائل خوري، العضو المنتدب لشركة تتراباك مصر، “يُسعدنا أن نرعى ProPak MENA ،الذي يُعد الحدث الأكبر في إفريقيا في مجال تصنيع وتعبئة المأكولات والمشروبات، للعام الثاني على التوالي تحت شعار “إطلاق العنان للمستقبل”، حيث نسعى أن نكون الشريك المُفضل في قطاع صناعة الأغذية، مع حرصنا على تقديم حلول مُستدامة، ونتائج مثالية، فضلاً عن تجارب مُميزة لكل عملائنا.

وأضاف خوري، “نُركز على 4 محاور رئيسية: تقديم طعام آمن وذو جودة عالية، والتحول نحو الاستدامة ، وتكامل وتحسين أداء العملاء، الابتكار من أجل تحقيق النمو، وسنعرض في جناحنا هذا العام أحدث الحلول التي يستفيد منها عملائنا الحاليين ونتطلع للعمل مع شركاء جُدد في المستقبل كذلك، ويتماشى هذا مع شعار الحدث وهو “إطلاق العنان للمستقبل.”، حيث نعرض التطبيقات العملية والمُبتكرة لتلك المحاور الأربعة، مع تقديم لمحة حول الإمكانيات والإنجازات التي يُمكننا الوصول إليها في المستقبل”.

وينظم المؤتمر عدة ورش عمل منها ورشة عمل ميفوسا في معرض أفريقيا لمكونات التصنيع الغذائي 2024، وهذه الورشة مصممة لتعليم المنتجين والمزارعين المصريين حول المعايير والمتطلبات اللازمة لتصدير منتجاتهم إلى مجلس التعاون الخليجي.

سيقود الجلسة يمنى الإسكندراني، مدربة معتمدة من IYB ومؤسسة Ossah Taybeh، وسحر إسماعيل، مشرفة خدمات المشاريع والتدريب في شركة Mefosa.

كما تتحدث لوسيانا بيليغرينو وهي رئيسة منظمة التغليف العالمية (WPO) والمديرة العامة لجمعية التعبئة والتغليف البرازيلية (ABRE)، بخبرة تزيد عن 26 عامًا في صناعة التعبئة والتغليف، في جلسة وورشة عمل خلال المؤتمر، وتقود لوسيانا جمعية ABRE منذ عام 2002، حيث تعزز الابتكار والتقدم في القطاع.

ويعد معرض بروباك مينا فرصة للتواصل مع الموردين الجدد حيث يجمع المعرض هذا العام أكبر الشركات الرائدة في مجال تعبئة وتغليف الأغذية والمشروبات لعرض أحدث منتجاتهم وخدماتهم، يقدم مؤتمر بروباك مينا لمجتمع المعالجة والتعبئة مجموعة متنوعة من الموضوعات الهامة التي تهم صناعة الأغذية والمشروبات.

كما يشارك أيضا ممدوح عيسى، المدير التنفيذي للشركة العربية للصحة والتنمية، ولديه 23 عامًا من الخبرة في مجالات التنمية المستدامة وسلامة الغذاء، ويعمل كخبير في التنمية المستدامة وسلامة الغذاء لمعهد التخطيط العربي ورئيس تحرير مجلة “الغذاء”.

كما يعمل كمستشار محتوى للغذاء لـ “بوابة الغذاء العربي” ويتعاون مع عدة منظمات دولية ومحلية بما في ذلك منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO)، وزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، من بين أخرى.

ويشارك ممدوح أيضًا مع عدة مؤسسات تعليمية وزراعية بما في ذلك جامعة قونية للغذاء والزراعة في تركيا، وكلية الزراعة بجامعة القاهرة.

كما يشارك أيضا مصطفى الراوي، حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال، هو خبير في مجال QHSE مع خبرة واسعة في سلامة الغذاء وإدارة الفنادق، يتقن الالتزام بمعايير OSHA، مع التركيز على دمج الممارسات الجودة والصحة والسلامة والبيئة.

شركة كامينا:

تأسست كامينا، ومقرها في القاهرة، في عام 1976 كشركة مملوكة للقطاع الخاص متخصصة في البحوث، وإنشاء وتطوير وتصنيع وتوزيع خياط – منكهات الغذائية المصنوعة والألوان، والتوابل والعطور.

منذ عام 1987، بدأت كامينا إنشاء خط المنتجات الاستهلاكية، مجموعة واسعة من المنتجات التي استمرت في النمو، وتهدف إلى تلبية احتياجات المرأة العاملة بشكل خاص والأسرة بشكل عام. خط المنتجات الاستهلاكية ويتكون من عدد من الفئات، وهما، TIME – إنقاذ خلطات صعتر المنظفات المنزلية ومنتجات ومواد التجميل بما في ذلك العناية بالشعر، العناية بالبشرة وحمام ورغوة الحمام.

تستهدف خلق وتوفير منتجات ذات جودة عالية  التقنية ودعم احتياجاتهم لطرح منتجات جديدة لكسب السوق بسرعة وبنجاح، نحقق هذا من خلال الاستثمار أكثر وأكثر على البحث والتطوير الذي يخول لنا أن نقدم لعملائنا مع المبتكرة وأكثرها قيمة للمنتجات المال.

وقد اختارت كامينا بعناية أفضل الشركات المصنعة والموردين الدوليين لتوفير أعلى نوعية المواد الخام لمجموعة متزايدة من المنتجات الصناعية والاستهلاكية.

وقد تم اختيار جميع المواد الخام بدقة وتفتيش للامتثال لأعلى معايير الجودة وتخضع لرقابة صارمة.

الشركة الهندسية للتكنولوجيا «هاي تك»:

الشركة الهندسية للتكنولوجيا «هاي تك»، المتخصصة في تصميم وتصنيع ماكينات التعبئة والتغليف ، الشركة تنتج 15 نوعًا من الماكينات المختلفة للصناعات «الغذائية، والكيماوية، والأدوية» مثل ماكينات تعبئة “الزيوت، والعصائر، والأرز، والبقوليات، والخل، والجبن، وتعبئة الكريمات لشركات الأدوية”.

الشركة تمتلك مصنعاً في مدينة السادس من أكتوبر على مساحة 4 آلاف متر مربع، يضم 4 خطوط إنتاج.

الشركة تستورد نسبة كبيرة من مستلزمات إنتاج الماكينات، فيما تعمل على تجميعها داخل مصر، حيث يتم استيراد “المواتير، واللوازم الكهربائية، وخامات الاستانلس ستيل”، وتعتمد على بعض الشركات المحلية لتصنع بعض خامات الإنتاج الأخرى المستخدمة.

تستهدف التوسع في تصدير ماكينات التعبئة والتغليف إلى السوق الإفريقي، لتكون مصر هي المنافس الثالث بجانب “الصين، وإيطاليا” داخل القارة السمراء.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار