• logo ads 2

«الجيوشي للحديد والصلب» تعتزم تصدير منتجاتها خلال العامين المقبلين

طارق الجيوشي: شركات حديد التسليح ستركز الفترة المقبلة على التصدير لجلب العملة الصعبة

alx adv

كشفت شركة الجيوشي للحديد والصلب عن تفاصيل مهمة بشأن خطتها للتوسع في الأسواق الخارجية خلال العامين القادمين 2025 و2026  تحديداً في محيط قارة إفريقيا كونها منطقة واعدة.

وبدوره قال طارق الجيوشي رئيس مجلس إدارة  مجموعة الجيوشي للصلب وعضو مجلس إدارة غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، في تصريحات خاصة لموقع “عالم المال”  إن فتح أسواق خارجية يكون مدفوعا بتكلفة الإنتاج محلياً ، مضيفاً : “كلما انخفضت تكلفة الإنتاج أدى ذلك إلى سهولة التصدير وتحقيق ميزة تنافسية في الأسواق”.

وفى بيانات سابقة بلغ إجمالي صادرات الحديد في الربع الأول من العام الجاري 355 ألف طن مقابل 291 ألف طن في الربع الأول  2023 ، وفقا لغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات.

ورجح الجيوشي ، أن تركز شركات حديد التسليح خلال الفترة المقبلة على التصدير بهدف جلب عملة صعبة لسد احتياجاتها من الخامات التي تستوردها ومن ثم ترفع قدراتها الإنتاجية والتشغيل على كافة المستويات.

وأضاف الجيوشي أن العام الماضى كان هناك فترة صعبة على الشركات بسبب أزمة الدولار مما دفعها تعمل بنصف طاقتها الإنتاجية ، موضحا أن النصف الثاني من العام الحالي حدث فيه انفراجة جيدة وتحسنت عملية الإنتاج رويدا رويدا.

 

وقال، إن مبيعات مجموعة الجيوشي للصلب  انخفضت في 3023 بنسبة 50% مقارنة بعام 2022  بسبب صعوبة استيراد الخامات.

وأثنى طارق الجيوشي على قرارات كامل وزير وزير النقل والصناعة التي اتخذها مؤخرا بشأن قطاع الصناعة واصفا إياها بأنها نقلة نوعية ستحدث من خلالها طفرة في التنمية علاوة على ذلك سيكون لها مردود إيجابي في جذب المستثمرين من كافة القطاعات.

ومن أبرز قرارات وزير النقل والصناعة:  منع غلق أي مصنع إلا بقرار وزير الصناعة وبالعرض على   على رئيس الوزراء و إتاحة مزيد من الأراضي الصناعية لتلبية الطلب المتزايد من المستثمرين، وتذليل جميع العقبات والتحديات التي تعيق عملهم بما يسهم في النهوض بالصناعة ولا يسمح بالتفتيش لأي جهة بصورة منفردة أو من خلال أشخاص أو من خلال مفتشين من الجهات المعنية.

وأشار الوزير حينها إلى أن الحكومة مستعدة لتوفير الدعم للمصانع المتعثرة، والوقوف إلى جانب المستثمرين الصناعيين الجادين الملتزمين بالاشتراطات التي تقرها الهيئة، والتنسيق مع مختلف أجهزة الدولة.

وتابع الجيوشي:  أن قرارات الوزير أرسلت رسائل طمأنة للمصنعين والمستثمرين وفتحت شهيتهم تجاه السوق المصرية ، معربا عن أمله في سرعة تنفيذ تلك القرارات ووضع خطة استراتيجية  للمصانع المتعثرة للخروج من كبوتها من خلال  دراسة كل حالة على حدى.

وشدد الجيوشي على ضرورة إعادة النظر فى الإجراءات الروتينية المتعلقة بالافراجات الجمركية عن البضائع المتضمنة خامات الإنتاج بالمواني المصرية وتيسير توفير الدولار من قبل القطاع المصرفي حتى يتسنى للمصنعين  الإنتاج بكامل طاقتهم .

وفى شهر فبراير الماضى من العام الحالى أعلنت الجيوشي للحديد والصلب عن إتمام صفقة استحواذها على شركة العربية لصناعة الصلب التي مقرها بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار