• logo ads 2

بعد ارتفاع سعر إسطوانة البوتاجاز.. هل زاد سعر الخبز السياحي؟

alx adv

قال خالد فكرى سكرتير شعبة المخابزباتحاد الغرف التجارية،  إن ارتفاع سعر الغاز للأفران وزيادة أسعار إسطوانات البوتاجاز أيضا سينعكس على أسعار الخبز السياحى فى السوق المحلى خلال الفترة المقبلة بشرط إذا تم مراجعة أسعار الخبز  وبناء على توجيهات وزارة التموين  وليس المدعم من الحكومة  مشيرًا إلى ان رغيف الخبز السياحى كان قد صدر له قرارمن قبل وزارة التموين والتجارة الداخلية فى عهد الدكتور على المصيلحى وزير التموين السابق، بتنظيم السعر حسب وزن الرغيف 80 جرام، 1.5 جنيه، و40 جرام 1 جنيه، و25 جرام بـ 75 قرشا.

أسعار الخبز السياحى

وأضاف  “فكرى” فى تصريحات لـ”عالم المال” إن موضوع أسعار رغيف الخبز هناك لجنة تسعير يتم مراجعتها كل 3 أشهر مع حدوث طوارىء أو امور جديدة مثل زيادة فاتورة الكهرباء أوفرق زيادة فاتورة الغاز تراجع كل شهر حسب توجيهات وزارة التموين  لافتا إلى ان صاحب الفرن له الحرية أن يخرج أو يصنع رغيف أكبر وزن أكبر يباع بـ جنيهين  و2.5 جنيه و3 جنيهات أيضا.

وعن الأفران الافرنجية “الفينو، والحلويات، والمخبوزات” أكد “فكرى”  كان تعمل بنظام رغيفين 50 جرام 1.5 جنيه ،30 جرام  بـ واحد جنيه  ومتاح لصاحب الفرن بعمل رغيف اكبر ووزن أكبر بسعر اعلى  يسمى “فرنساوى” مشيرا إلى ان القرار الوزارى الذى صدر بشأن 3 تغيرات للأفران البلدية و2 للأفران الأفرنجية ومستمرة حتى الآن لم تتغير إلا أن يصدر تغير او توجيهات جديدة من قبل وزارة التموين والتجارة الداخلية.

 

خبز سياحى
خبز سياحى

أسعار أسطوانات الغاز

وارتفعت أسعار أسطوانات الغاز من 100 إلى 150 جنيهًا لسعر المصنع، بينما تُباع للمستهلك أو للأغراض التجارية من 150 إلى 200 جنيه، مما يعني زيادة قدرها 50 جنيهًا في أسعار الأسطوانات. هذه الزيادة تمثل تغييرًا كبيرًا في تكاليف الحصول على الغاز، وهو ما يثير قلق الكثيرين حول تأثيرها على الأسعار الأخرى.

وحسب محمد عبدالجواد، سكرتير عام الشعبة العامة للمخابزبغرفة الجيزة التجارية، إن الزيادة في أسعار أسطوانات الغاز بمقدار 50 جنيهًا لن تؤثر بشكل كبير على أسعار الخبز السياحي في الفترة المقبلة، موضحا أن هناك انخفاضًا ملحوظًا في أسعار الدقيق، حيث انخفض سعر طن الدقيق من 16 ألف جنيه إلى 14 ألف و500 جنيه، مما يعوض جزئيًا تأثير الزيادة في تكلفة الغاز.

وأكد عبدالجواد أن تكلفة إنتاج رغيف الخبز السياحي لن تتأثر بشكل ملحوظ، لأن انخفاض سعر الدقيق يعادل الزيادة في أسعار الغاز، مما يعني استمرار استقرار أسعار الخبز في السوق.

بيع الخبز بالكيلو

وعن اقتراح وزارة التموين بيع الخبز بالكيلو خلال فترة الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين سابقا، بدلا من 5 أرغفة للمواطن في اليوم، حيث وصل وزن الرغيف حاليا لـ90 جراما، ويحصل المواطن يوميا على ما يقارب الـ450 جراما من العيش على مدار الشهر، اكد سكرتير شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، إن الدكتور شريف فاروق، وزير التموين الجديد، قد وجَّه بدراسة ذلك الأمر حاليا حتى يتم الاتفاق على الآلية التي سيتم بها بيع العيش بالكيلو، مشيرا إلى أن الفكرة جيدة، لكن تطبيق ذلك على الأرض يحتاج إلى عدد من الإجراءات الضرورية حتى يمكن لصاحب المخبز تطبيقه بعد الإقرار.

وأشار إلى أن أحد العراقيل التي ستكون أمام صاحب المخبز هو أن الإنتاج في المخابز بشكل عام يكون أسرع من البيع، ما سيجبر أصحاب المخابز على الاستعانة بعدد أكبر من العمالة، مع شراء موازين من أجل وزن العيش للمواطن قبل بيعه.

 

خبز وفينو
خبز وفينو
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار