• logo ads 2

منها «الخميرة» و«نولون الدقيق».. متغيرات جديدة ترفع تكلفة إنتاج الخبز المدعم

alx adv
استمع للمقال

قال خالد صبري المتحدث الرسمي للشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية، إنه بالنسبة للتكلفة على أصحاب المخابز تم وضعها منذ 2020 مع وزارة التموين والتجارة الداخلية ونحن اليوم في 2024 أي التكلفة لم تتحرك منذ 4 سنوات رغم كل التغيرات والارتفاعات في أسعار كافة المدخلات وزيادات كبيرة طرأت على عوامل المدخلات ومستلزمات التصنيع والإنتاج.

اعلان البريد 19نوفمبر

زيادة أسعار مدخلات إنتاج رغيف الخبز

وأضاف “صبري” في تصريحات لـ”عالم المال” أن هناك زيادة في أسعار مدخلات الإنتاج ومستلزمات التصنيع بالنسبة لرغيف الخبز منها “سعر الخميرة، سعر الملح، نولون الدقيق” من المطحن إلى الفرن، أسعار الكهرباء، أسعار السولار، المياه، مشيرًا إلى أن أصحاب المخابز يأخذون تكلفة ثابتة تتراوح بين 8 إلى 12 قرشًا على حسب نوع الخبز “مجر، ماو، الخبز البلدى المجروف على ردة” وبالتالى دخلت عوامل كثيرة على مدخلات الإنتاج ومستلزمات التصنيع.

وتابع “صبري” أن كل هذه العوامل والزيادات في أسعار المدخلات أدت إلى تحرك أصحاب المخابز ومطالبات بزيادة تكلفة الإنتاج  وتدخل الدولة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية والنظر فى إعادة تكلفة إنتاج رغيف الخبز المدعم لدى صاحب المخبز حتى يواكب التغيرات السلعية والارتفاع الكبير الذي حدث في مدخلات الإنتاج.

مذكرة من أصحاب المخابز لوزير التموين

وأشار المتحدث باسم الشعبة العامة للمخابز، إلى أنه بعد عرض المطالبات على رئيس الشعبة العامة لأصحاب المخابز ومنه إلى وزير التموين الدكتور على المصيلحى تم الاستجابة لعقد اجتماع عاجل لعرض مذكرة أصحاب المخابز ومطالباتهم والزيادات التى طرأت على مدخلات الإنتاج بالنسبة لرغيف الخبز وارتفاع الأسعار بناء عليه تم تشكيل لجنة من قبل وزارة التموين ورئيس الشعبة العامة للمخابز عبد الله غراب تم مناقشة 5 بنود على مدار أسبوع كامل أهم هذه البنود ارتفاع سعر الخميرة، العمالة، لافتا إلى انه تم الاستجابة لحوالى 90% من طلبات أصحاب المخابز و10% الباقية لم يتم الموافقة عليها فتم عرضها على وزير التموين والتجارة الداخلية بمذكرة وبالتالى الوزيرهوالفيصل الأخير فى هذه البنود.

زيادة تكلفة إنتاج رغيف الخبز

وأوضح رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية عبد الله غراب ، أنه من المستهدف زيادة تكلفة تصنيع الخبز (هامش الربح) بحلول شهر يوليو القادم، موضحا أن وزير التموين أصدر توجيها بتشكيل لجنة لدراسة قيمة التكلفة النهائية، ووضع السعر الجديد.

ويشار إلي أن صاحب المخبز المدعم يحصل من الهيئة العامة للسلع التموينية على ما يتراوح من 13 إلي 18 قرشاً عن كل رغيف خبز يقوم بإنتاجه، وتلك القيمة ضمن الـ 1.25 جنيه تكلفة إنتاج الرغيف الواحد، حسب الشعبة العامة للمخابز.

وكان مجلس الوزراء أصدر قرارًا بزيادة سعر رغيف الخبز المدعم ليصبح 20 قرشا بدلا من 5 قروش تم تطبيقه من أول شهر يونيوالجارى، وبذلك تتحمل الحكومة 84 %من إجمالي تكلفة إنتاج الرغيف، بينما يتحمل المواطن 16%.

تصنيع رغيف الخبز

وحسب رئيس الشعبة العامة للمخابز ، فى تصريحات سابقة إن تكلفة تصنيع رغيف الخبز المدعم تم وضعها عام 2019 حتي الآن، مشيرا إلى أن زيادة أجور العمالة ومستلزمات الإنتاج تقضي زيادة تكلفة تصنيع الرغيف.

وتابع: “إنتاج جوال الدقيق يكلف المخبز 290 جنيهًا ،وصل حاليا إلى أكثر من 500.. مقدرش أتحمل أكتر من كده، وهناك 30 ألف مخبز بلدي مدعم على مستوي الجمهورية يقوم بإنتاج 250 مليون رغيف يوميًا”.

يذكر أن منظومة الخبز المدعم يستفيد منها 71 مليون مواطن، مقيد على 21 مليون بطاقة تموينية ويحصل الفرد الواحد على 5 أرغفة في اليوم الواحد.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار