• logo ads 2

هل تتأثر الصادرات المصرية بالتوترات الجيوسياسية ؟

التصديري للصناعات الغذائية : فرصة جيدة لنمو صادرات القطاع

alx adv

مع تصاعد التوترات الجيوساسية فى المنطقة لاسيما بعد اندلاع القتال بين لبنان وإسرائيل واليمن، ظهر صداها في دول العالم النامية التى تسعى للنهضة اقتصادية، لكن الأحداث العالمية تجعل تنفيذ خططها فى تباطؤ بل مواجهة المزيد من التحديات و الضغوط الخانقة .

ومصر ليست بمنأى عن هذه التوترات بل أنها من أهم دول الشرق الأوسط  التى تسعى لنهضة اقتصادية وزيادة حجم استثماراتها وصادراتها لتدر لها العملة الصعبة حتى تستمر عجلة الإنتاج والتصنيع.

يقول تميم الضوى، نائب  المدير التنفيذى للمجلس التصديري للصناعات الغذائية لـبوابة “عالم المال”، إن التوترات فرصة جيدة لنمو صادرات القطاع، موضحا أن الغذاء من السلع الاستراتيجية ودائما الدول وقت الأزمات تسعى لتخزينه خشية من أى ظروف تحدث نتيجة تلك التوترات.

وتابع الضوى مؤكدا أن قطاع الصناعات الغذائية تحديدا لا يشبه اى قطاع آخر كون منتجاته سلع مهمة وأساسية مع وزيادة كميات الإنتاج مدفوعة بالأزمات والحروب.

وارتفعت الصادرات الصناعات الغذائية بنسبة 25% خلال النصف ارتفاع صادرات القطاع بنسبة 25% خلال النصف الأول من 2024مقارنة بنفس الفترة من العام السابق حسب بيات المجلس التصديري للصناعات الغذائية

وبلغت صادرات القطاع خلال النصف الأول من 2024 نحو 3.2 مليار دولار مقابل 2.5 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2023، وقيمة نمو 638 مليون دولار.

وأوضح بيان المجلس التصديري للصناعات الغذائية حينها أن الدول العربية على قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال النصف الاول من عام 2024، بقيمة 1640 مليون دولار، تمثل 52% من إجمالي الصادرات الغذائية، محققة نسبة نمو في القيمة 24%،

وعلى جانب أخر  تصاعدت الاشتباكات بين لبنان وأسرائيل بعد الضربات العنيفة التى وجهتها الاخيرة لحزب الله بما فى ذلك مقتل زعيمه حسن نصرالله .

وأمتدت هجمات اسرائيل  نحو اليمن  بعد أن استهدفت  مناطق عسكلرية حوثية داخل اليمن  بعد اعلان الحوثيين عن هجوم على مدينة تل ابيب  الاسرائيلية  ، الامر الذى أدى الى المزيد من التوترات  الاقتصادية بالمنطقة   واضطربات بحركة الملاحة بالبحر الاحمر .

وبدوره  يؤكد خالد ابو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية  أن الأوضاع الجيوسياسية في المنطقة تلعب دورًا في تحديد ديناميكيات التجارة والصناعة  خاصة وانها تؤثر على الاستقرار الإقليمي، مما قد يؤدي إلى تقلبات في الأسواق، والتي من الممكن أن تنعكس علي  زيادة التكاليف فيما يخص ارتفاع تكاليف النقل والتأمين، مما يؤثر على تنافسية الأسعار .

 

وشدد رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية على أن مصر لابد من التنويع فى اسواقها الخارجية وتوسيع نطاق صادراتها للحد من تأثير نتائج الازمات الاقليمية عليها .

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار