• logo ads 2

موعد تتغير الساعة وتطبيق التوقيت الشتوي 2024

موعد تتغير الساعة وتطبيق التوقيت الشتوي، قرار يستعد المصريون لتطبيقه وفق تعليمات الحكومة المصرية، بتأخير الساعة لمدة 60 دقيقة، في الخميس الأخير من شهر أكتوبر الحالي.
موعد تتغير الساعة وتطبيق التوقيت الشتوي، وفقا لقرارات الحكومة المصرية يأتي هذا العام في يوم 31 أكتوبر 2024، بحيث يبدأ العلم بالتوقيت الشتوي، عند منتصف الليل، بيحث يتم إعادة ضبط الساعة لتصبح 11 مساء، بدلا من 12 منتصف الليل.

تتغير الساعة وتطبيق التوقيت الشتوي
تتغير الساعة وتطبيق التوقيت الشتوي

موعد تتغير الساعة وتطبيق التوقيت الشتوي

تتغير الساعة وتطبيق التوقيت الشتوي خطوة تأتي ضمن العمل بنظام التوقيتين الصيفي والشتوي، الذي أقرته الحكومة المصرية مجددا في عام 2023، بعد عدة سنوات من إلغائه.
الهدف من هذا التعديل هو توفير الطاقة بشكل أكبر، في ظل التحديات الاقتصادية العالمية التي تواجه البلاد.

تتغير الساعة وتطبيق التوقيت الشتوي
تتغير الساعة وتطبيق التوقيت الشتوي

تطبيق التوقيت الشتوي

نظام التوقيت الصيفي والشتوي، الذي يتم العمل به منذ عام 2023، ينص على تقديم الساعة 60 دقيقة خلال الصيف، لتقليل استهلاك الكهرباء أثناء النهار الأطول، على أن يُعاد ضبطها إلى التوقيت العادي مع حلول فصل الشتاء.
التوقيت الصيفي يطبق بشكل أساسي في الفترة بين الجمعة الأخيرة من أبريل، وحتى نهاية أكتوبر، في حين يبدأ التوقيت الشتوي في ليلة الخميس الأخير من أكتوبر.
هذا التغيير يعزز من استغلال ساعات النهار الطبيعية خلال أشهر الصيف، ما يقلل من الحاجة لاستخدام الإنارة الاصطناعية والكهرباء بشكل عام.

تتغير الساعة وتطبيق التوقيت الشتوي
تتغير الساعة وتطبيق التوقيت الشتوي

توفير الطاقة هدف رئيسي

قرار إعادة العمل بهذا النظام جاء بعد دراسة مستفيضة من الحكومة، التي أكدت أن توفير الطاقة هو هدف رئيسي له، وتم تقدير توفير مليوني دولار تقريبًا بفضل هذا التغيير في وحدات الكهرباء والغاز التي تستخدم في إنتاج الطاقة، بالإضافة إلى توفير 1% من استهلاك الكهرباء سنويًا، ما يسهم في توفير 150 مليون دولار سنويًا، وفقًا لتصريحات المتحدث باسم مجلس الوزراء.
النظام لا يقتصر فقط على مصر، بل تطبقه العديد من الدول حول العالم، من بينها الولايات المتحدة وكندا وأغلب دول أوروبا.
هذه الدول تعتمد على تغيير التوقيت مرتين سنويًا للاستفادة من ساعات النهار الطويلة في الصيف والحد من استهلاك الكهرباء في المساء، ما يخفف الضغط على شبكات الطاقة. مصر قررت إعادة العمل بهذا النظام كجزء من جهودها لتخفيض النفقات في قطاع الطاقة بعد تحديات اقتصادية كبيرة.
مع نهاية أكتوبر، سيقوم المواطنون في مصر بتغيير توقيت ساعاتهم لتتماشى مع التوقيت الشتوي الجديد، على أن يستمر هذا التوقيت حتى أبريل 2025، حيث سيتم إعادة تقديم الساعة مجددًا مع بداية التوقيت الصيفي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار