• logo ads 2

أسعار البصل «تُدمع» عيون المواطنين.. ما السبب؟

alx adv

لا حديث فى الشارع المصرى سوى التحدث عن أسعار الخضروات والفاكهة ومعظم السلع الغذائية والتى تشهد ارتفاعات غير مسبوقة فى السوق المحلى، خاصة السلع والمنتجات الاستراتيجية التى لا يمكن الاستغناء عنها بالنسبة للمواطن  مثل البصل ، الطماطم، البطاطس، الثوم والتى تعد منتجات بسيطة وطبيعية  جدا ولكن فى هذه الأيام أسعارها غير معقولة ومنها البصل على سبيل المثال والذى من المحاصيل الأكثر زراعة فى مصر كما انه أيضا الأكثر تداخلا فى كافة الأطعمة بالنسبة لربات البيوت.

 

البصل
البصل

ارتفاع أسعار البصل

وشهد سعر البصل خلال الفترة الأخيرة ارتفاعا ملحوظة فى السوق المحلية حيث تراوح كيلو البصل بين 20 إلى 25 جنيها ،30 جنيها وتختلف أسعاره حسب المنطقة وجودة المنتج، وتساؤلات كثيرة من المواطنين حول أسباب ارتفاع أسعار البصل خاصة أن مصر تعد من أكثر الدول إنتاجا للبصل وفقا لـ”نقابة الفلاحين” وشعبة الخضراوات بغرفة القاهرة التجارية”.

وحسب نقيب الفلاحين والمنتجين الزراعيين فريد واصل فى تصريحات لـ”عالم المال” إن السوق المحلية يشهد فى الوقت الحالى ارتفاعات فى أسعار البصل وذلك بسبب قلة المعروض، واتجاه الحكومة للتصدير وهو ما أدى إلى قلة المعروض مع زيادة الطلب وبالتالى ارتفعت أسعاره، مشيرا إلى أن عدم وجود خطط استباقية لاحتياجات الاستهلاك المحلى والتصدير يؤدي إلى تكرار هذه الأمر فضلا عن اتجاه بعض التجار إلى “التخزين” واحتكار السلعة وبالتالى يزيد سعر المنتج.

توقعات بزيادة أسعار البصل

وأضاف “واصل” أن البعض يتوقع ارتفاع أسعار البصل لأرقام مرتفعة مثل العام الماضي، وذلك بسبب فتح التصدير بكميات كبيرة خاصة أن المنتجات المصرية من البصل والثوم مطلوبة خارجيا ، وقلة المعروض ،لافتا إلى أن على الدولة التدخل فى مثل هذه الأوقات ووضع خطة لحجم الاستهلاك المحلي وتأجيل التصدير أو وقف التصدير نتيجة لزيادة الطلب على البصل حتى تستقر الأمور ويخرج المحصول الجديد على حد قوله.

وأوضح أن الكميات الموجودة في السوق من البصل قليلة، وأن ما يتردد عبر منصات التواصل الاجتماعى بخصوص تلف 30% من البصل أمر غير صحيح، والتخزين السبب في رفع الأسعار.

التغيرات الجوية أثرت على أسعار الخضروات والفاكهة

وأوضح أن التغيرات الجوية والارتفاع في درجات الحرارة خلال الفترة الماضية، والتى شهدتها البلاد فى الصيف كان له تأثير على أسعار الكثر من الخضروات والفاكهة، ولكن الفترة الحالية والمقبلة سيكون هناك تحسن في الأحوال الجوية، وهذا سينتج عنه انخفاضات في أسعار الخضراوات والفاكهة.

وذكر نقيب الفلاحين والمنتجين الزراعيين، أن الكميات الموجودة في السوق من البصل قليلة، وأن ما ينشر عبر السوشيال ميديا بخصوص تلف 30% من البصل أمر غير صحيح، والتخزين السبب في رفع الأسعار.

 

أسعار البصل
أسعار البصل

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار