• logo ads 2

الحاجزون فى الإعلان الـ14 :نواجه صعوبة في رفع ملفات التخصيص على الموقع

alx adv
استمع للمقال

طرحت وزارة الإسكان و المرافق والمجتمعات العمرانية الإعلان الـ١٤ للإسكان الاجتماعي خلال شهر نوفمبر الماضي، بعد تكليف من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بتوفير سكن لكل المصريين، حيث تم طرح ١٠٠ ألف وحدة لمحدودي الدخل كمرحلة أولى من مبادرة الرئيس، من خلال توفير كراسات الشروط لتخصيص الوحدة للمواطنين بمكاتب البريد.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ورصدت “عالم المال” آراء المواطنين الذين تقدموا لسحب كراسة الشروط، حيث وجدوا صعوبة في رفع ملفات التخصيص على الموقع، نظراً لظروف حياتهم الاجتماعية البسيطة وعدم تمكنهم من تنفيذ الإجراءات المطلوبة إلكترونياً، إلا بمساعدة مكاتب خدمة الإنترنت والتى لا يتحقق عبرها الأمان الكامل  خاصة بالنسبة لمقدم الطلب، بخلاف أن هناك أشخاصا استغلوا احتياج المواطنين لمساعدتهم، ووصلت لتحديد ٣٠٠ جنيه لرفع الأوراق على صفحة صندوق التمويل العقاري.

ارتفاع الأسعار

وأوضح المواطنين أن جزءا أساسيا من مشكلة مشروع الإسكان الاجتماعي ال١٤ لمحدودي الدخل تكمن في ارتفاع سعر الوحدة بنظام التمويل العقاري، وتتمثل في دفع مقدم ١٥.٥ ألف جنيه وتسديد ٢٦٠٠ جنيه كل ثلاثة أشهر بداية من شهر إبريل لسنة ٢٠٢١ للشقة ثلاثة غرف، ودفع مقدم ١٢.٥ جنيه وتسديد ٢١٠٠ جنيه قسط كل ثلاثة أشهر.

 

وقال أحمد محمود، أحد حاجزي وحدة بالإعلان الـ١٤، إن سعر الوحدة مرتفع جداً بالنسبة للمواطن البسيط ويعول أسرة، حيث إن شرط قبول المواطن المتزوج لشراء وحدة حصوله على مرتب ٣٠٠٠ جنيه، متسائلاً كيف للمواطن البسيط أن يدفع مقدم وقسط كل ثلاثة شهور ومقدم أخير قبل استلام الوحدة يبلغ حوالي ٤٠ ألف جنيه بالإضافة إلى المصاريف الإدارية.

 

ومن وجهة نظر أخرى قال هيثم محمود، أحد مقدمي الملف على صفحة صندوق التمويل العقاري، للاستفادة من دعم التمويل العقاري على ٢٠ عاما، أن مشروع ال١٤ للإسكان الاجتماعي وفر شقة غرفتين وصالة بسعر ٢٤٤ ألف جنيه وأخرى ثلاثة غرف بسعر ٣١٠ آلاف جنيه، متسائلاً هل المواطن البسيط المحتاج للإسكان الاجتماعي لديه القدرة على شراء وحدة تصل تكلفتها تتجاوز ربع مليون جنيه.

الرئيس التنفيذي للإسكان الاجتماعي

وأوضحت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي للصندوق الاسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أنه يتم طرح ١٠٠ ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب بمشروع الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل، ب١٠ مدن جديدة (بدر “حدائق العاصمة” – حدائق أكتوبر – أكتوبر الجديدة “منطقة غرب المطار” – ١٥ مايو – العاشر من رمضان – العبور الجديدة – السادات – المنيا الجديدة – ملوى الجديدة – أسوان الجديدة).

وحظرت الرئيس التنفيذي من شراء الوحدات نقداً ويتم السداد بنظام التمويل العقاري بسعر عائد٧% سنوياً “متناقصة” لمدة تصل إلى ٢٠ عاماً، ويكون الحد الأقصى لقسط التمويل لا يتجاوز ٤٠ % من صافى الدخل الشهرى “بزيادة سنوية تصل إلى ٧ %”، حيث يتم حسابه طبقاً لسعر بيع الوحدة ودخل وسن صاحب الطلب.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار