• logo ads 2

لكسر عزلة أنقرة… بريطانيا وتركيا توقعان اتفاقية تجارة حرة

alx adv
استمع للمقال

بمجرد إعلان بريطانيا والاتحاد الأوروبي عن اتفاقهما على صفقة تجارية بينهما ما بعد البريكست وخروج الأولى من الاتحاد، سارع النظام التركي للطلب من بريطانيا توقيع اتفاق تجاري بينهما، وفق ما أوردت صحيفة داون الدولية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 ومثل خروج بريطانيا من الاتحاد فرصة لتركيا، كي توقع صفقة معها، متجاوزة أوروبا التي تتبنى مواقف مضادة لها، ذلك إن النظام التركي يمارس أفعاله المجرمة والمدانة في مياه شرق البحر المتوسط، وضد الدول العربية.

اتفاقية تجارة حرة

قالت وزارة التجارة البريطانية، إن بريطانيا وتركيا ستوقعان اتفاقية تجارة حرة غدًا الثلاثاء، وهي الأولى منذ حصول رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون على اتفاقية تجارية جديدة مع الاتحاد الأوروبي.

سيوقع البلدان اتفاقًا يكرر شروط التجارة الحالية بين أنقرة ولندن ، لكن وزيرة التجارة البريطانية ليز تروس قالت إنها تأمل في إبرام اتفاق منفصل بين البلدين قريبًا.

العلاقة التجارية البينية

وبلغت قيمة العلاقة التجارية البينية  25.25 مليار دولار في 2019 ، وقالت بريطانيا إنها خامس أكبر صفقة تجارية تفاوضت بشأنها وزارة التجارة بعد اتفاقيات مع اليابان وكندا وسويسرا والنرويج.

وقعت بريطانيا حتى الآن اتفاقيات تجارية مع 62 دولة قبل نهاية الفترة الانتقالية لبريكست في الأول من يناير ، عندما تغادر وفق الترتيبات التجارية الاتحاد الأوروبي.

إنقاذ النظام التركي

ويعد توقيع الصفقة إنقاذًا للنظام التركي من عزلته الأوروبية إذ إن توقيع دولة أوروبية وكبيرة كبريطانيا، صفقة معه، يمثل دعما له من الضغوط الدولية الممارسة عليه، بسبب خروقاته الواسعة، وهو الأمر الذي لن تتلقاه الدوائر الحكومية الأوروبية بالترحيب.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار