• logo ads 2

مصر تتقدم عالميا.. حصاد “التعليم العالي” في البحث العلمي خلال 2020

alx adv
استمع للمقال

حققت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، العديد بالإنجازات في مجال البحث العلمي خلال عام 2020 حيث تقدمت مصر 10 مراكز في مؤشر المعرفة العالمي، فوصلت للمركز 72 خلال العام الجاري مقارنة بالمركز 82 عام 2019.

اعلان البريد 19نوفمبر

وجاء في تقرير نشرته وزارة التعليم العالي، أنه تمّ إدراج 397 عالمًا مصريًا بمختلف التخصصات في قائمة جامعة ستانفورد الأمريكية لأعلى 2% من علماء العالم الأكثر استشهاداً في مختلف التخصصات، بينما بلغ عدد الباحثين في القطاعات المختلفة لعام 2020 نحو 138 ألف باحث.

الأبحاث المشتركة

وأوضح التقرير أنَّ نسبة التعاون الدولي في الأبحاث المشتركة مع دول العالم من إجمالي الأبحاث المنشورة عام 2020 بلغت 55.5%، كما تمّ زيادة أعداد الأبحاث المنشورة دولياً خلال هذا العام بنسبة 14.4%، حيث وصلت إلى 29.4 ألف بحث مقارنة بـ25.7 ألف بحث عام 2019.

أما عن مجال التكنولوجيات البازغة، فقد كشف التقرير عن احتلال مصر المركز 11 عالمياً والأول أفريقياً في النشر العلمي في مجال تحليه المياه، والمرتبة 25 عالمياً في النشر العلمي في مجال النانو تكنولوجي، كما تقدمت 3 مجلات علمية مصرية في تصنيف كلاريفيت الدولي.

الطاقة الشمسية

وفي إطار تعزيز دور البحث العلمي في تطوير المرافق العامة والتحسين البيئي تم التعاقد للبدء في تنفيذ 582 مشروعاً بتكلفة 195 مليون جنيه، في حين بلغت منحة تنفيذ مشروعات بحثية وتطبيقية في مجال الطاقة الشمسية وتحليه المياه نحو 7.5 مليون يورو.

مجمعات تكنولوجية

وعلى صعيد جهود التحول الرقمي وتعميق التنمية التكنولوجية، ذكر التقرير أنه تم إطلاق بوابة المعلومات الجغرافية (GIS) لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، كما تم إنشاء 8 مجمعات تكنولوجية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلى جانب تفعيل منظومة التعلم والاختبارات الإلكترونية بالجامعات، وكذا منظومة الدفع الإلكتروني بالخدمات المختلفة بالجامعات، بالإضافة إلى تقديم المركز الوطني للتعلم الإلكتروني لبناء القدرات أكثر من 700 دورة تدريبية وورش عمل لأعضاء هيئة التدريس.

إنشاء حاضنة للذكاء الاصطناعي

وأشار التقرير إلى أنَّ تكلفة تنفيذ برنامج تعميق التنمية التكنولوجية بلغت 240 مليون جنيه، كما تم إنشاء 20 حاضنة تكنولوجية بتمويل 70 مليون جنيه، لدعم 144 شركة تكنولوجية، ساهمت في تخريج 100 شركة منهم حتى الآن لتعمل في السوق، فضلاً عن إنشاء حاضنة للذكاء الاصطناعي بالتعاون مع جامعتي عين شمس والإسكندرية ووزارة التخطيط، بالإضافة إلى إطلاق القمر الثالث من نوعية كيوب في يونيو 2020.

فيروس كورونا

على صعيد آخر، أبرز التقرير ما قام به قطاع التعليم العالي من جهود لمواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا، مشيرًا إلى أنَّه فيما يتعلق بالبحث العلمي، احتلت مصر المركز الأول في أفريقيا والشرق الأوسط والسابع عالمياً في عدد الأبحاث المتعلقة بفيروس كورونا، وكذلك عدد التجارب السريرية المتعلقة بالفيروس بـ 122 تجربة سريرية.

مبادرة طبق فكرتك

يأتي هذا بينما أطلقت أكاديمية البحث العلمي مبادرة طبق فكرتك لتشجيع الباحثين للتقدم بمقترحات بحثية لمواجهة فيروس كورونا، وذلك بتكلفة بلغت 30 مليون جنيه، كما تم تخصيص 2 مليون جنيه من قبل هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، لتمويل المشروع الواحد لمجابهة فيروس كورونا.

المستشفيات الجامعية

وبالنسبة للمستشفيات الجامعية، تم تطوير البنية التحتية والتجهيزات الطبية لـ18 مستشفى جامعي نموذجي، بتكلفة بلغت 2.7 مليار جنيه، بينما بلغت تكلفة تطوير 13 غرفة عمليات بمستشفى الزقازيق الجامعي 15 مليون جنيه، فضلاً عن تطوير بنوك الدم بـ 3مستشفيات جامعية بنحو 2 مليون جنيه.

إنشاء مركز التدريب الطبي

وذكر التقرير أنَّه تمّ إنشاء مركز التدريب الطبي بجامعة الإسكندرية بتكلفة 30 مليون جنيه، كما تمّ إضافة 63 سريراً جديداً بالعناية المركزة ليصل الإجمالي إلى 4788 سريراً، في حين وصلت تكلفة 13 ماكينة غسيل كلوي تمت إضافتها لـ 4 مستشفيات جامعية لـ2.7 مليون جنيه، ووصل عدد وحدات التشخيص حتى يونيو 2020 إلى 300 وحدة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار