• logo ads 2

الخبراء يثمنون مبادرات «المركزى»: «تحد من تداعيات الموجة الثانية للجائحة»

alx adv
استمع للمقال

من العدد الورقى – أكد المصرفيون على أن قرر البنك المركزى بمد العمل بمبادرتي العملاء المتعثرين وشركات السياحة 6 أشهر للحد من تداعيات الموجة الثانية لفيروس كورونا .

اعلان البريد 19نوفمبر

وقرر مجلس إدارة البـنك المـركزي مد العمل بمبادرة العملاء المتعثرين من الأشخاص الاعتبارية البالغ رصيد مديونياتهم أقل من 10 ملايين جنيه ، بدون العوائد المهمشة ، سواء المتخذ أو غير المتخذ بشأنهم إجراءات قضائية، حيث يتم بموجب تلك المبادرة حذف العملاء من قوائم الحظر والتنازل عن جميع القضايا المتداولة والمتبادلة لدى المحاكم، وتحرير كافة الضمانات الخاصة بالمديونية، وذلك حال قيام العميل بالسداد النقدي أو العيني لنسبة محددة من رصيد المديونية تُحدد وفقاً لتدفقاته النقدية ودراسة البنك.

كما تم مد العمل بمبادرة الأشخاص الإعتبارية العاملة في قطاع السياحة من العملاء غير المنتظمين البالغ رصيد مديونياتهم 10 ملايين جنيه فأكثر، بدون العوائد المهمشة طرف البنك الواحد، سواء المتخذ أو غير المتخذ بشأنهم إجراءات قضائية، والتي تم بموجبها أيضاً حذف العملاء من قوائم الحظر، والتنازل عن القضايا المتداولة والمتبادلة لدى المحاكم، وتحرير الضمانات الخاصة بالمديونية، وذلك شريطة قيام العميل بسداد نسبة 50% أو أكثر من المديونية.

دعم الاقتصاد

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة والبنك المركزي بوضع حزمة إنقاذ لدعم الاقتصاد ، وتخفيف تداعيات جائحة كورونا، وعملاً على التيسير على العملاء المتعثرين، ورغبة في إعادة تعامل الجادين منهم مع القطاع المصرفي ، ودمجهم في دائرة النشاط الاقتصادي مرة أخرى ، بالسماح لهم بالحصول على تسهيلات ائتمانية جديدة ورفع طاقتهم الإنتاجية، الأمر الذي يساهم في تنشيط الاقتصاد القومي والحفاظ على مكتسبات الإصلاح الاقتصادي ، خاصة في ظل استمرار تداعيات جائحة كورونا

بداية يؤكد عصام مرسى مدير ادارة الائتمان فى أحد البنوك العامة ، أن مبادرات التى يطلقها البنك المركزى المصرى تساهم فى دعم الإقتصاد المصرى فى مواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا .

وأشار مرسى إلى أن الجهود التى قام بها البنك المركزى المصرى والقطاع المصرفى لدعم قطاع السياحة تعد من أفضل الممارسات التى تمت حول العالم ، وذلك بإشادة كافة المؤسسات الدولية .

واضاف مرسى أن البنك المركزى قام بجهود ملموسة فى لدعم كافة قطاعات الدولة فى ظل انتشار هذا الوباء .

واكد مرسى على أن البنوك لها دور كبير ورائد في دعم ومساندة جميع المبادرات التى أطلقها البنك المركزي، ودعم ومساندة جهود التنمية التى تتبناها الدولة، بداية من مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل مروراً بمبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة 5%، ومبادرة تمويل القطاع الصناعي والزراعي والمقاولات والسياحة ، والتى خصص لها البنك المركزي 100 مليار جنيه بفائدة 8%.

مبادرة إحلال المركبات

تأجيل الأقساط

وفي هذا السياق قال عمرو طنطاوي العضو المنتدب السابق لبنك مصر إيران، إن قرار البنك المركزي بشأن تأجيل الأقساط الائتمانية أمرا لابد منه لمواجهة تداعيات الفيروس المستجد، أما بعد انقضاء مدة الـ 6 شهور فيجب أن يتم النظر في الأمر بشكل مختلف ويجب الفصل بين الأفراد والمؤسسات، وإجراء دراسات تفصيلية حول فئات المقترضين على أن يتم الفصل بين العملاء الذين يسددون القروض من مرتباتهم الشهرية الثابتة والأفراد الذين يسددون القروض من نشاط تجاري كأصحاب المهن الحرة.

وأشار طنطاوي إلى أنه بالنسبة للأفراد المعتمدين على رواتبهم سيكون الأمر ضار، حيث أن التأجيل سوف يؤدي إلى تراكم الأقساط التي تستقطع من الدخل الشهري بما يفقدهم القدرة على السداد بعد انتهاء المدة ويتحولون إلى عملاء متعثرين، مشيرا إلى أنه أيضا هناك مؤسسات زادت مواردها خلال أزمة كورونا فلا يوجد داعي لتأجيل سداد قروضها.

مزايا للمقترضين

وأوضح أنه على جانب أخر فهناك مؤسسات تعثرت بسبب أزمة كورونا وتحتاج إلى مزيد من الدعم ومد مهلة سداد الأقساط، بحيث توجه المزايا لمن يستحقها، مشيرا إلى أن إجراء الدراسات سوف يساعد على عملية الفصل بين العملاء وتحقيق أعلى استفادة من مبادرة البنك المركزي.

وقال إنه يمكن للبنوك منح مزايا للمقترضين في الأسعار أو الخدمات في حال عدم احتياجهم لمهلة سداد الأقساط، على توجه مهلة سداد الأقساط في حال مدها إلى المتعثرين فقط.

مهلة سداد

ومن جانبة يؤكد فرج عبد الحميد نائب رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد أنة يؤيد مد مهلة سداد أقساط القروض والمستحقات الائتمانية للعملاء الأفراد، الذين أصبحوا الأكثر تأثرا بتداعيات فيروس كورونا.

واضاف ان مبادرة المركزي ستؤدي الي انتعاش حركة التجارة الداخلية والخارجية حيث ستسمح المبادرة بعودة النشاط الانتاجي لهذه المصانع المتوقفة بسبب التعثر او التعرض لخسائر هذا بالاضافة الي تسوية النزاعات القضائية بين البنوك والشركات المتعثرة الامر الذي يساهم بتحسين مناخ الاستثمار ويشجع المستثمرين علي التعاون مع البنوك.

تقليص حدة التعثر

ومن جانبة يؤكد طارق حلمى الخبير المصرفى على أن مبادرة البنك المركزي للعملاء المتعثرين تعمل على تقليص حدة التعثر وتعطي الفرصة للعملاء لسداد مديونياتهم؛ بالإضافة لمنحهم مزايا عدم حرمانهم من الحصول على قروض مستقبلا.

وطالب حلمى عملاء البنوك المتعثرين ممن تنطبق عليهم شروط المبادرة، بسرعة التواصل مع البنوك ،مؤكدا أن البنوك مستعد لتقديم كل الدعم لتخفيض حدة التعثر.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار