• logo ads 2

خبراء عن تصدير الحاصلات الزراعية: وسيلة لغزو أسواق العالم

alx adv
استمع للمقال

تعرضت العديد من القطاعات الاقتصادية علي مستوي العالم لخسائر عديدة منذ الإعلان عن انتشار وباء فيروس كورونا، ويعد قطاع الزراعة من أهم القطاعات حيث يتم من خلاله توفير الأمن الغذائي، ولكن انعكست هذه الأزمة على الصادرات الزراعية المصرية، حيث كانت منحة للقطاع الزراعي، بالإضافة إلى انها وسيلة لفتح أسواق جديدة، ممل جعل صادرات مصر الزراعية تغزو أسواق العالم، فارتفعت حجم الصادرات الزراعية خلال 2020 .

اعلان البريد 19نوفمبر

وفي هذا الصدد قال اللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، لم نشهد أى نقص فى المحاصيل الزراعية أو الخضر والفاكهة خلال هذه الأزمة، على الرغم من أن بعض الدول الأكثر تقدماً واجهت مشاكل كثيرة فى قطاع الزراعة خلال هذه الجائحة ، وهو ما يؤكد أن أزمة كورونا منحة للقطاع الزراعي، وزيادة الصادرات الزراعية وفتح أسواق جديدة.

إنتاج التمور

وأضاف “الحصرى” في تصريحات خاصة لـ ” عالم المال”، أن البرلمان حريص على زيادة الصادرات المصرية وتوفير احتياجات السوق المحلى ، نظراً لجودة المنتجات المصرية، حيث تعد مصر الأولى عالمياً فى تصدير الموالح، والفراولة المجمدة، والزيتون المخلل، مشيراً أن مصر أكبر دولة فى إنتاج التمور على مستوى العالم، كما توجد توجيهات بإنشاء مزارع خاصة للتمور مطلوبة تصديرًا وهي “المجدول والبرجى” الذى يتم زراعته الآن فى منطقة الواحات.

ومن جانبه قال الدكتور علي عبد المحسن، مدير معهد بحوث الاقتصاد الزراعي، أن مصر حققت اكتفاء ذاتى من جميع الخضروات والفاكهة، لافتاً أنه يتم تصدير أكثر من 5 ملايين طن سنوياً، ولدينا اكتفاء ذاتى من بيض المائدة والألبان ، ونسبة مرتفعة من الدواجن والأسماك واللحوم الحمراء ، بالإضافة إلى االاكتفاء الذاتى من المحاصيل السكرية.

تخزين الاقماح

وأضاف مدير معهد الاقتصاد الزراعي، لدينا طاقة استيعابية من الصوامع على مستوى الجمهورية لعمليات تخزين الاقماح، حيث تم تطوير الشون التابعة للبنك الزراعى، وافتتاح صوامع جديدة أيضًا لعدم مقابلة أى مشكلات تواجه عمليات تخزين المحاصيل.


مشيراً إلي أن متوسط الاستهلاك السنوى من القمح حوالى 20 مليون طن، حيث يتم إنتاج من 8 إلى 9 ملايين طن، ويتم استيراد حوالى 12 مليون طن خلال السنوات الأخيرة.

توريد الذرة


وأكد «عبد المحسن»، فى تصريحات خاصة لبوابة “عالم المال” انه يوجد تنسيق بين وزارة الزراعة واتحاد منتجى الدواجن ووزارة التموين لتوريد محصول الذرة من المزارعين، لافتاً أن هذا العام سيكون الإقبال على الذرة المحلى كبير نظراً لارتفاع الأسعار العالمية.

وأشار المهندس عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إلى تراجع الحاصلات الزراعية الطازجة فى الفترة ما بين كورونا وبعدها، بنسبة بلغت 3% وهي ما تقدر بحوالي 60 مليون دولار خلال 2020.

لافتاً إلى أن ذلك يعد إنجازاً، خاصة فى ظل وجود بعض المشكلات فى الدول العربية تتعلق باستمرار تفشى فيروس كورونا، مضيفاً أن من بعض الحاصلات التى تأثرت بشدة من كورونا هي البطاطس والبصل، فكانت هناك خسائر فادحة تعرض لها كل من المصدر والمزارع والمنتج.

زيادة الصادرات المصرية

وأضاف الدمرداش، فى تصريحات خاصة لـ ” عالم المال”، أن مصر وضعت على الخريطة الزراعية منذ 15 عاما، والآن نقوم بجلب أصناف جديدة لزيادة الصادرات المصرية، مؤكداً أن هيكلة الزراعة فى مصر تشهد عدة تغييرات خلال أى فترة ، مشيراً إلي أن صادرات مصر من العنب تصل إلى 140 ألف طن تقريباً للأسواق العالمية، بنحو 200 مليون دولار، ومن أهم الصادرات الزراعية هما، البطاطس والبصل، العنب ، الرمان، الفراولة والمانجو، مؤكدا أن الحصان الرابح والتى تتميز بها مصر هيا النباتات الطبية، وتصدر بنحو 30 مليون دولاراً سنوياً.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار