• logo ads 2

برغم الجائحة.. الركود يضرب أسواق المنظفات والمطهرات

alx adv
استمع للمقال

أكد عدد من تجار ومصنعي المنظفات والمطهرات ارتفاع أسعار بعض الأنواع في الآونة الآخيرة، على الرغم من سيطرة حالة من الركود على الأسواق بصفة عامة، مؤكدين أن هناك حركة فى المبيعات ولكن ضعيفة نتيجة لتأثر المواطن بالظروف التى تمر بها البلاد من جائحة كورونا، وهو ما أدى إلى انخفاض القوى الشرائية فى كثير من السلع.

اعلان البريد 19نوفمبر

وفي هذا الصدد قال “حسن أحمد” أحد تجار المنظفات والمطهرات بمنطقة الجيزة، أن السوق يشهد ركود كبير فى أغلب الأوقات بكافة القطاعات بشكل عام، وفى قطاع المنظفات والمطهرات يكون الإقبال على فترات فى الأسبوع، مشيرًا إلى أنه مع بداية موسم المدارس والجامعات بدأت حركة السوق تتغير تدريجيًا وأصبح هناك رواجًا كبيرًا فى مواد التعقيم والتنظيف تزامنًا مع الموجة الثانية من الفيروس.

وتابع ” أحمد” فى تصريحات خاصة لـ«عالم المال» أن السوق شهد خلال هذه المرحلة انتعاش ملحوظ وزيادة فى المبيعات، بالزامن مع إصدار الحكومة مجموعة من القرارات التي تخص بالاجراءات الاحترازية كإغلاق المدارس تحسبًا للموجة الثانية من كورونا، ومع العودة مرة أخري عادت الأمور إلى ما كانت عليه فى السابق.

ركود بالسوق المحلى

وفى سياق متصل وصف الحاج «خليل» صاحب محل منظفات بإحدى مناطق محافظة الجيزة، الوضع الحالى للسوق المحلى بكافة قطاعاته بـ”الصعب”، قائلا”الناس لا يوجد معها فلوس”، مؤكدًا أن الظروف التى تمر بها البلاد وخاصة انتشار فيروس كورونا أدى إلى تراجع المبيعات والقوى الشرائية، مشيرًا إلى أن المواطن يسعى خلال هذه الأزمة إلي توفير ميزانية للطعام والشراب للأسرة بالدرجة الأولى قبل أى شىء أخر، وتأتى المتطلبات الأخرى فى المرحلة الثانوية بالنسبة للمواطن.. على حد قوله.

وأكد «خليل» في تصريحات لـ «عالم المال»، أنه على الرغم من عودة المدارس والجامعات بالفصل الدراسى الأول والامتحانات خلال الأسبوع الماضى إلا  أن المبيعات ما زالت ضعيفة، وذلك نتيجة لتأثر المواطنين بالجائحة لافتًا إلى أن هناك ارتفاع فى بعض السلع خلال اليومين الماضين منها  بعض أنواع «الصابون، والزيوت”».

منافذ بيع المنظفات

ومن ناحيته كشف محمد فكرى رئيس شعبة المنظفات بغرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، عن ارتفاع الطلب على منظفات  المنازل ومطهرات الأرضيات والأسطح في المحالات التجارية، ومنافذ بيع المنظفات خلال الأسابيع الماضية، نظرا لتخوف المواطنين من انتشار جائحة كورونا مرة أخري.

 وعن توافر كميات من المنظفات و المطهرات تلبى احتياجات  وطلبات المواطنين أكد «فكرى» في تصريحات خاصة لـ”عالم المال”، أن الشركات لديها ما يكفى من مستلزمات الإنتاج لتصنيع المنظفات، والمطهرات وتلبية الطلب المتزايد، بالأسواق الذي ظهر مؤخرا، مشيرا إلى أن الأسعار تشهد استقرار كبير عن فترة الموجة الأولى من الجائحة، ومن المتوقع أن تزيد بنسبة قليلة مع زيادة الطلب على هذه المنتجات على حد قوله.

 وأشار رئيس شعبة المنظفات باتحاد الصناعات المصرية، أن هناك زيادة كبيرة في استخدام المناديل المبللة والكحول، موضحًا أن التجار هم من يتحكمون في الأسعار وليس المصنع، كاشفًا أن الخوف من فيروس كورونا بالفعل عمل على زيادة استهلاك المواد المطهرة، خاصة فى أماكن التجمعات مثل الشركات والمصانع وغيرهما.

 وعن الدول التى تستورد منها مصر المواد الكيماوية الخاصة بصناعة المنظفات والمطهرات، أكد «فكرى» أن الصين من أكبر دول العالم في تصدير المواد الكيماوية الخاصة بصناعة المطهرات والمنظفات، لافتا إلى أن هذا التأثير سيظهر خلال الاشهر المقبلة في أسعار المنظفات والمطهرات، موضحًا أن هناك دول أخرى غير الصين لاستيراد المواد الكيماوية منها مثل السعودية، الهند.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار