• logo ads 2

«عيد الأم» فرصة لتحريك «سوق الأحذية» بعد أوكازيون مخيب للآمال

alx adv
استمع للمقال

قال خليفة هاشم، عضو شعبة الأحذية بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك عددًا من التجار وأصحاب المحال التجارية الخاصة بالمنتجات الجلدية “الشنط والأحذية” أجلت عرض منتجاتها لموسم عيد الأم الذي يوافق 21 من مارس الجاري، وذلك في محاولة منهم لبيع البضاعة والمنتجات التي تأثرت بجائحة كورونا وتعويض تراجع المبيعات خلال الفترة الماضية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

أوكازيون مخيب للآمال

وأضاف “هاشم”، فى تصريحات لـ”عالم المال”، أن السوق المحلى شهد خلال الفترة الأخيرة ركودًا كبيرًا في المبيعات وانخفاض في القوى الشرائية نتيجة لأزمة فيروس كورونا، بالإضافة إلى الحالة الاقتصادية للمواطنين، مشيرا إلى أن التجار وأصحاب المحال كانوا ينتظرون هذا الموسم والخاص بـ”الاوكازيون الشتوي” لتحرك السوق وتصريف البضاعة التي تكدست في المخازن نتيجة للوباء، إلا أن الأوكازيون جاء بنتائج ضعيفة جدا غير متوقعة.

وعن تخفيضات الأوكازيون الشتوي على المنتجات الجلدية أكد “هاشم” أن هناك تخفيضات وعروضًا مناسبة على جميع المنتجات قد تصل إلى 30% بالمحال والمولات التجارية، لافتا إلى أن نسبة الإقبال على الأوكازيون الشتوي هذا العام من قبل المواطنين كانت ضعيفة، وشهد الأوكازيون حالة من العزوف عن الشراء وانخفاض فى القوى الشرائية، وذلك لعدة أسباب منها بدء موسم الامتحانات بالمدارس والجامعات، وأصبحت هناك أولويات للمستهلك “الدروس، المذاكرة للأبناء”، فضلا عن الاهتمام بالغذاء، والأدوية، والمنظفات والمطهرات في الفترة الأخيرة للوقاية م جائحة كورونا كإجراء احترازي .

 

أوكازيون عيد الأم

وتابع عضو شعبة الأحذية، أن حالة من الركود ضربت السوق خلال شهري ديسمبر ويناير الماضيين، ما دفع التجار لعقد الآمال على موسم الأوكازيون الشتوي، لإحداث حالة رواج نسبي في السوق، موضحا أن الاوكازيون الحالي شهد تخفيضات كبيرة تصل إلى حد البيع بسعر الجملة وأقل من سعر الجملة في بعض الأحيان، حيث يسعى التجار لإحداث حركة رواج في السوق، للإيفاء بالتزاماتهم خاصة فيما يتعلق برواتب العمالة ومصاريف التشغيل وفواتير الكهرباء والضرائب.

وعن موسم عيد الأم واستعدد المحال التجارية له، أوضح عضو شعبة الأحذية بغرفة القاهرة، أن التجار وأصحاب يعولون على “عيد الأم” لكسر حالة الركود وتصريف البضاعة وخاصة في القسم الحريمي، متوقعا أن يشهد سوق المنتجات الجلدية خلال عيد الأم انتعاشا ملحوظا لتعويض التجار عن الفترة الماضية، والتي تأثرت بشكل كبير نتيجة لجائحة كورونا.

 

وأصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية قرارًا وزاريًا رقم 37 لسنة 2021 بمد فترة التصفية الأولى لموسم 2021 الاوكازيون الشتوي لينتهي يوم 28 مارس الجاري، بدلاً من يوم 7 مارس.

وأكدت الوزارة على الجهات الراغبة بالمشاركة في الاوكازيون، ضرورة الحصول على موافقة مديريات التموين الواقع في دائرتها محالهم التجارية، ووجهت الوزارة كافة الجهات الرقابية بالوزارة والمديريات بضرورة تكثيف الحملات للتأكد من تطبيق أوكازيون حقيقي مع وضع سعر البيع بالشهر السابق للاوكازيون والسعر بعد التخفيض على كل قطعة.

 

تخفيضات الأوكازيون الشتوي

وأشارت وزارة التموين إلى أن الهدف من مد فترة الاوكازيون هو تنشيط حركة التجارة الداخلية، وكذلك تلبية احتياجات المواطن من السلع بتخفيضات مختلفة فى بعض السلع، يذكر أن عدد المشتركين في الاوكازيون قد وصل إلى ما يقرب من 3000 محل.

وناشدت الوزارة جموع المستهلكين بالإبلاغ عن أي مخالفات تتم خلال تسوقهم في المحال التجارية من خلال الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك 19588، أو عن طريق الخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة 16528.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار