• logo ads 2

«الأسئلة غير مباشرة والوقت قليل».. آراء طلاب جامعة القاهرة حول الامتحانات في زمن كورونا

alx adv
استمع للمقال

يخوض طلاب الجامعات المصرية على مستوى الجمهورية مارثون امتحانات منتصف العام الدراسي والذي انطلق السبت الموافق 27 فبراير الماضي، وينتهي في 3 أو 4 أبريل المقبل في بعض الجامعات، حيث تقام امتحانات هذا العام  وسط مناخ من الإجراءات الاحترازية الوقائية التي لم تشهدها الجامعات والطلاب من قبل، وذلك بسبب انتشار جائحة كورونا.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأعلنت جميع الجامعات استعداداتها لإقامة الامتحانات وسط تشديد فى الإجراءات الاحترازية “التعقيم والتطهير” المتبعة والمعروفة فى مواجهة فيروس كورونا من لبس الكمامة والالتزام بالتباعد الاجتماعي بين الطلاب.

وفى التقرير التالي يرصد موقع “عالم المال” آراء طلاب جامعة القاهرة حول  إجراء الامتحانات والشكاوى والمعوقات التي تواجههم خلال عقد الامتحانات وسط هذه الظروف والإجراءات التي اتخذتها الجامعة أثناء الامتحانات.

بوابات تعقيم إلكترونية

في البداية قالت “سارة”، الطالبة بالفرقة الثانية بكلية الآداب “قسم التاريخ”بجامعة القاهرة، إن الجامعة اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية وأن الأمن الإداري لا يسمح بدخول الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة إلى الجامعة بدون ارتداء الكمامة، بالإضافة إلى وجود فرق طبية أمام البوابات الإلكترونية لتعقيم الطلاب عند الدخول وقياس درجة الحرارة بالكاشف الحراري.

الامتحانات

وعن وجود شكاوى من الامتحانات، أكدت “سارة”، في تصريحات لـ”عالم المال” أن هناك بعض المشكلات ظهرت في الامتحانات خلال الأسبوع الماضي، منها طول الأسئلة وقلة الفترة الزمنية “الوقت” والذي يقدر بساعة ونصف الساعة، وهذا لا يكفى لحل ورقة الامتحان والتي تشمل 40 سؤالًا على حد قولها.

كلية الحقوق

واتفق معها في هذا الرأي “حسن” الطالب بالفرقة الأولى بكلية الحقوق جامعة القاهرة، مؤكدا أن الوقت غير كاف للإجابة عن كافة الأسئلة والتي تحتاج إلى شرح وتفصيل وخاصة أن الأسئلة جاءت في الامتحانات خلال الأسبوع الماضي معظمها غير مباشرة، لافتا إلى إن مادة “المنظمات” كانت بها “تكات” غير مفهومة بالنسبة للطلاب، وتحتاج إلى مدة من الوقت للإجابة عنها، على الرغم من أن زمن الامتحان ساعة واحدة فقط.

الإجراءات الاحترازية

وعن الإجراءات الاحترازية داخل المدرجات ومدى الالتزام بها، أكد “حسن” أن هناك إجراءات احترازية جيدة داخل لجان الامتحانات وتوجيهات بارتداء “الماسكات” بشكل مستمر داخل اللجان حتى الخروج منها.

 من ناحيتها أعربت “خلود” الطالبة في الفرقة الثالثة بكلية التجارة جامعة القاهرة “قسم المحاسبة” عن استيائها من صعوبة الأسئلة الخاصة بالإحصاء وطول فقراتها  وبأنها غير مباشرة بالإضافة إلى أنها تحتاج إلى وقت طويل للإجابة عنها، لافتة إلى أن هناك أمر أخر وهو قرار الكلية الجديد وينص على أنه إذا أخطأ الطالب خلال الامتحان فى جزء من السؤال يتم خصم 5 رجات من المجموع الكلى وهو ما يهد التقدير التراكمي للطالب.

عودة الدراسة بالجامعات

وقال “معاذ” الطالب بالفرقة الرابعة كلية التجارة، إن خصم 5 درجات من الطالب خلال الامتحان إذا أخطأ يسبب مشكلة للطالب والتي كانت في السابق درجة أو درجة ونصف، مؤكدا أن هناك بعض أعضاء هيئة التدريس  يضعون امتحانات غير مباشرة وصعبة ويفاجئ بها الطالب في الامتحان وخاصة الفترة الأخيرة والقرارات التي اتخذتها وزارة التعليم العالي بتعليق الدراسة وتأجيل الامتحانات، ثم عودة الدراسة وإجراء الامتحانات مرة أخرى وهو ما أحدث “ربكة” للطلاب  وعدم القدرة على استذكار الدروس والمحاضرات .

وفى سياق متصل قال “احمد” الطالب بالفرقة الثانية كلية دار العلوم جامعة القاهرة والذي ظهر عليه عدم الرضا عند سؤاله عن الامتحانات، مؤكدا أن الامتحانات تحتاج إلى وقت كاف للإجابة عنها، مشيرا أن الأسئلة غير مباشرة بالإضافة إلى أن أسئلة “النحو، والشعر” تحتاج إلى شرح وتفاصيل كثيرة .

جائحة كورونا

وعن الإجراءات الاحترازية داخل الجامعة خلال فترة الامتحانات، أكد “أحمد” أن هناك إجراءات مشددة أمام وداخل اللجان وفرق تعقيم وتطهير متواجدة  بشكل مستمر من بداية الامتحان حتى الانتهاء في الفترتين” الصباحية، والمسائية”، وبسؤاله عن ظهور حالات إصابة ،بـ “كورونا” خلال فترة الامتحانات ،لفت “أحمد” أنه لم يظهر خلال الأيام الماضية من الامتحانات أي حالة مصابة بالفيروس في مقر اللجنة  الخاصة بى ولكن تداولت أخبار وغير مؤكدة أن هناك بعض الإصابات  ظهرت في لجان أخرى.

واختتم “أحمد” حديثه أن الجامعة قامت بزيادة وفتح جميع بوابات الدخول حتى لا يحدث أي تكدس أو زحام على البوابات و هذه كانت مشكلة في الماضي حيث كان فى السنوات القادمة يتم التكدس أمام بوابة لدخول وهذا الأمر يستغرق وقت طويل، ولكن الأمر لم يُحل أمام اللجان نتيجة لحضور الطلاب في وقت مبكر.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار