• logo ads 2

بسبب الطقس السئ.. 5 أضرار متوقعة للزراعات الحالية

alx adv
استمع للمقال

أكد الدكتور على فهيم رئيس مركز التغييرات المناخية بوزارة الزراعة، أن المناخ يمثل أحد التحديات الكبيرة التى تواجه المزارع، مضيفًا أن ارتفاع درجات الحرارة يسبب الكثير من الخسائر للمزارع، لافتاً إلى عدم استقرار الأحوال الجوية خلال الأسبوع الحالى ، حيث تسجل درجات الحرارة الحرارة 40 درجة مئوية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف “فهيم” فى تصريحات خاصة لبوابة “عالم المال”، أنه من المنتظر أن يشهد طقس الثلاثاء كتلة أوروبية باردة قادمة من أقصى الساحل الشمالي الأرضى، موضحًا أن محصول المانجو استوائى لا يتحمل البرودة ولا الحرارة العالية ، لافتاً إلي أن المانجو فى أمس مرحلة النمو التزهير والعقد، لذا لابد من اتباع أسلوب النقر بمعنى تقليل الفترة بين الرى بكميات بسيطة بالإضافة إلى مركبات تحفيز الامصاص.

وطبقًا لما صرح به “فهيم” فإن موجة الطقس السيئة تؤثر علي لفحة الساق الصمغية كما تسبب عفن في ساق الكانتالوب والخيار وكذلك البطيخ، بالإضافة الي أنها تصيب الطماطم بالتبقع البكتيري، كما تؤثر على الإخصاب والعقد في معظم أشجار الفاكهة “مانجو- عنب-زيتون- نخيل”، بالإضافة إلى زيادة انتشار حشرات المن على البطاطس الصيفية والفاصوليا ومعظم محاصيل الخضر والعنكبوت الاحمر على معظم الزراعات.

كما تابع “فهيم” أن موجة الطقس السئ تسبب ارتباك في عمليات النمو والتحجيم للبطاطس الصيفية والنمو في الفاصوليا والتلوين فى الطماطم وعمليات ملييء الحبوب فى الفول والبسلة والكمون واليانسون والحمص والحلبة.

وأصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الارشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محاصيل الموالح مراعاتها، خلال شهر مارس.

وتمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث البساتين في الآتي:

1- المحافظة على انتظام الرى خلال موسم التزهير.

2- التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة.

3- فحص النموات الحديثة لمقاومة الحشرات الثاقبة الماصة.

4- الاهتمام بنظافة النقاطات والفلاتر.

5- الاهتمام ببرنامج رش العناصر الصغري.

6- لزيادة العقد خاصة فى البرتقال «ابوسرة» بعد حدوث التزهير الكامل يمكن الرش بمركب برلكس بمعدل 1 قرص – 1.5 قرص (10-15جزء في المليون) والرش على هيئة رزاز.

التسميد

1- تسميد أشجار الموالح التى تروى بالتنقيط للفدان في الرية الأولى يضاف 2 ك سلفات نشادر + (1ك سلفات حديد + 2 ك سلفات زنك + 1/2ك سلفات ماغنسيوم+ 1 ك سلفات منجنيز)، وفي الرية الثانية يضاف 2 ك سماد مركب 19 -19-19 بتبادل مع 2 ك نترات كالسيوم (أسبوع وأسبوع)، وفي الرية الثالثة يضاف 2 ك سلفات بوتاسيوم + 2 لترحامض فوسفوريك.

2- الرش الورقييت ، يتم الرش الورقى بمعدل مرة كل شهر ويكون فى حالة ظهور أعراض نقص العناصر على الأشجار و يكرر ويتم كما يأتي 300 جم حديد + 300 جم زنك مخلبى +300 جم منجنيز مخلبى + 150جم سلفات نحاس + 100جم ماغنسيوم + 50 جم بوركس + 250جم يوريا (لرفع كفائة الامتصاص) / 600 لتر ماء.

برنامج الرى

يجب مراعاة اﻹستهلاك المائى لأشجار الموالح حسب الأعمار المختلفة تحت نظام الرى بالتنقيط (لتر / يوم / شجرة)من عمر 1-2 سنة تروى 42 لتر/شجرة، ومن 2-3 تروى 28 لتر/شجرة، ومن 3-4 تروى 32 لتر، ومن 4-5 تروى24 لتر، ومن 5-6 تروى 48 لتر، ومن 7-8 تروى 56 لتر، ومن 8-10 سنوات تروى 64 لتر لكل شجرة، عمر الشجرة أكثر من 10 سنوات تروى 72 لتر/شجرة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار