• logo ads 2

تعرف على الخدمات البنكة المتاحة دون الذهاب للفرع

alx adv
استمع للمقال

تتسابق البنوك  العاملة بالسوق لتقديم خدماتها المصرفية الرقمية ، للتيسير على العميل فى تنفيذ خدمته بشكل غير تقليدي والحصول عليها دون الذهاب الى الفرع  ، لذلك أتاحت البنوك مؤخرا مجموعة من الخدمات المصرفية يستطيع العميل التعامل معها من المنزل دون الحاجة للذهاب لفروع البنوك خاصة في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا والتوجه إالى التحول الرقمي وتحقيق أهداف الشمول المالى ، وترصد “عالم المال” فى هذا التقرير تلك الخدمات وطرق تنفيذها والإشتراك فيها ،  ولعل أبرز تلك الخدمات التي تقدمها لك البنوك خدمة الانترنت البنكي، محفظة الهاتف المحمول، والموبايل البنكي.

اعلان البريد 19نوفمبر

1ـ خدمة الانترنت البنكي :

هى خدمة أطلقها حوالي 29 بنكا يعمل في السوق المحلية حتي الآن ، وتتيح إتمام كافة معاملاتك المصرفية من خلال الدخول على موقع البنك.

* طريقة الاشتراك في خدمة الإنترنت البنكية ؟

ـ الاشتراك في الخدمة مجاناً باستخدام رقم البطاقة المدينة والرقم السرى المكون من 4 أرقام المستخدم مع ماكينة الصرف الآلي.

وتتيح بعض البنوك خاصية الرقم السرى المتغير هو مستوى حماية إضافي بجانب اسم المستخدم وكلمة المرور، حيث يمكنك من القيام بتحويلات خارج حساباتك الشخصية.

بمجرد الاشتراك في هذه الخدمة المجانية سوف تتمكن من استقبال الرقم السرى المتغير على رقم هاتفك المحمول المسجل لدينا من خلال رسالة نصية قصيرة.

* ما هى الخدمات التي يقدمها الانترنت البنكي ؟

ـ  تمكنك خدمة الانترنت البنكي من الاطلاع على أرصدة الحسابات، بطاقات الائتمان، الودائع، القروض وصناديق الاستثمار، بالإضافة إلى عرض وطباعة وحفظ الكشوف السابقة للحسابات وبطاقات الائتمان الشهرية والربع سنوية.

ـ  كما تمكنك من الاطلاع على الحسابات ذات الصلة بأنواعها المختلفة: المشتركة، حسابات القصّر، الهبة وحسابات التوكيل.

ـ  التحويل بين حساباتك الشخصية المختلفة.

 ـ التحويل لحسابات أخري داخل البنك. “تتطلب الاشتراك في خدمة الرقم السرى المتغير” .

ـ  التحويل لأي حساب خارج البنك داخل مصر أو خارجها. (تتطلب الاشتراك في خدمة الرقم السرى المتغير

ـ  سداد مستحقات بطاقاتك الائتمانية.

ـ  التبرع لصالح المؤسسات الخيرية المعتمدة لدى البنك.

ـ  امكانية تنفيذ التحويلات المتكررة والمستقبلية آلياً.

ـ  طلب دفتر شيكات لأي حساب جارى.

ـ إضافة حسابات ذات صلة.

ـ  تغيير حد بطاقة الائتمان الإضافية.

ـ الإبلاغ عن معاملة مشكوك في صحتها على البطاقة الائتمانية.

ـ  تحديث بياناتك الشخصية لدى البنك.

ـ  إرسال استفسار أو شكوى أو اقتراح.

ـ  الإيقاف الفوري لبطاقتك الائتمانية في حالة الفقدان والسرقة.

2ـ خدمة محفظة الهاتف المحمول :

أطلق حوالي 20 بنكا عاملا في السوق المحلية محافظ الهاتف المحمول والتي تعمل من خلال تطبيقات ذكية تصدرها البنوك تمكن العميل من تحويل الأموال الخاصة به بسهولة.

* طريقة الاشتراك في محفظة الهاتف المحمول .

ـ يجب أن يكون لدى المستخدم رقم هاتف محمول نشط، ويمكن لعملاء البنوك أن يتوجهوا للبنك التابعين له ببطاقة الرقم القومي لملء استمارة طلب فتح محفظة ذكية وهى استمارة بسيطة للتعرف على بيانات العميل، ثم يتم تحميل التطبيق الخاص بالمحفظة من منصة Play Store أو App Store، ويرسل البنك للعميل كود تفعيل سيتم إدخاله لاستخدام المحفطة، وإن لم يكن المواطن عميل بنك يتوجه لأي فرع من فروع شركات المحمول الأربعة ببطاقة الرقم القومي لتدشين محفظة إلكترونية.

ـ يستطيع العميل ربط بطاقتين من بطاقات البنك الأهلي: (بطاقة تحويل المرتبات أو بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم المباشر أو البطاقة مسبوقة الدفع) بمحفظة الهاتف المحمول لشحن رصيد المحفظة مباشرة من هاتفه المحمول (ماستركارد وفيزا كارد).

ـ أطلق البنك المركزي مبادرة تتيح إصدار محافظ الهاتف المحمول مجاناً لمدة ستة أشهر تحفيزا للأفراد على استخدام المحفظة والحد من تداول الكاش في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا، وذلك ضماناً للحفاظ على صحة وسلامة الأفراد.

ـ الخدمات التي تقدمها محفظة الهاتف المحمول ؟

(ـ تحويل الأموال لأي محفظة في مصر ـ شحن رصيد الموبايل ـ دفع فواتير الموبايل ـ دفع فواتير الخط الأرضي ـ تسديد فواتير المرافق العامة “الكهرباء، المياه والغاز” ـ تسديد اشتراكات النقابات والأندية ـ حجز تذاكر الطيران

3ـ خدمة الموبايل البنكى :

هى خدمة جديدة أطلقتها العديد من البنوك للتسهيل على العميل الإطلاع وإتمام معاملاته الماليه من خلال تطبيق يصدره كل بنك يتم تفعيله على الهواتف المحمولة الذكية.

* طريقة الاشتراك في خدمة الموبايل البنكى .

ـ تحميل تطبيق الخدمة المصرفية عبر الهاتف المحمول الخاص بالبنك الذي تتعامله معه من خلال متجر تطبيقات App Store أو  Google Play مجاناَ، وقم بتسجيل الدخول باستخدام نفس اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بخدمة الإنترنت البنكي أو سجل كمستخدم جديد باتباع الخطوات التالية:

ـ فتح تطبيق الخدمة المصرفية عبر الهاتف المحمول واضغط “تسجيل مستخدم جديد.

استخدم رقم البطاقة المدينة أو الائتمانية المكون من 16 رقم والرقم السري للبطاقة المكون من ٤ أرقام ، وقم باختيار كلمة السر واسم المستخدم للاشتراك في الخدمة

قم بالموافقة على الشروط والأحكام بعد قراءتها جيدًا.

* الخدمات التي يقدمها الموبايل البنكي .

ـ الاطلاع على أرصدة الحسابات وبطاقات الائتمان، والودائع، والقروض، وصناديق الاستثمار.

ـ الاطلاع على معاملات الحسابات وبطاقات الائتمان وصناديق الاستثمار

ـ تحويل الأموال إلى حساباتك المختلفة بالبنك.

ـ تحويل الأموال إلى حسابات أخرى في البنك وحسابات خارج البنك داخل مصر وخارجها.

ـ  سداد مستحقات بطاقات الائتمان الخاصة بك.

* الحد الأقصى لعمليات الدفع من خلال خدمات الهاتف المحمول

أصدر البنك المركزي تعليمات جديدة تتضمن رفع الحدود القصوى عند الدفع باستخدام الهاتف المحمول ، للأشخاص الطبيعيين لتصل إلى 30 ألف جنيه يوميا، و100 ألف جنيه شهريا، وللأشخاص الاعتبارية 40 ألف جنيه يوميا، و200 ألف جنيه أسبوعيا، وفيما يخص عملاء البنك الحاليين الذين تم التعرف عليهم الكترونيا 30 ألف جنيه يوميا، و100 ألف جنيه شهريا، أما عن عملاء البنك الجدد الذين تم التعرف عليهم الكترونيا 30 ألف جنيه يوميا، و30 ألف جنيه شهريا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار