• logo ads 2

هل يتأثر المواطن بالزيادة الجديدة في أسعار البنزين؟..«شعبة المواد البترولية» تجيب

alx adv
استمع للمقال

كشف حسن نصر، رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية باتحاد الغرف التجارية، أسباب ارتفاع أسعار بعض المواد البترولية “البنزين”، 80،92 الذي قررته لجنة التسعير التلقائي لمنتجات البترول في مصر، والمعنية بتحديد أسعار الوقود “البنزين و السولار” كل 3 أشهر، والذي أعلن عنه مساء الجمعة الماضية، مؤكدا أن أسعار صرف “الدولار”، وخام البرنت “النفط” العالمي المتغيرة وراء الزيادة الجديدة والتي تتحرك عالميًا بين الحين والآخر.

اعلان البريد 19نوفمبر

وقال “نصر”، في تصريحات لـ”عالم المال”، إن الزيادة الجديدة في أسعار البنزين ضئيلة وقيمتها 25 قرشًا وهى نسبة بسيطة لا تؤثر على المستهلك أو المواطن العادي الذي يستقل سيارات الأجرة، أو وسائل النقل العام والتي تسير معظمها بالسولار وسعره ثابت ولا توجد زيادة به خلال هذه الفترة، مشيرًا إلى أن من يشعر بهذه الزيادة أصحاب السيارات “الملاكي”، “التاكسى” أو فئات معينة فقط، على حد قوله.

وأضاف “نصر” أن ارتفاع  أسعار النفط في الفترة الأخيرة عالميا أدى إلى زيادة في أسعار البنزين وبعض المحروقات، بالإضافة إلى جائحة كورونا العالمية والتي أثرت بشكل كبير على كافة القطاعات الاقتصادية سواء تجارية أو صناعية في جميع دول العالم.

وعن حجم الإنتاج المحلى من المنتجات البترولية “البنزين، والسولار”، أكد “نصر” أن هناك كميات كبيرة من المنتجات البترولية خلال هذه الفترة وزيادة كبيرة  تغطى احتياجات السوق المحلى، وذلك نتيجة للاكتشافات الجديدة والحقول البترولية فى عدد من الأراضي المصرية في الفترة الأخيرة، موضحًا أن المستهلك العادي لن يتأثر بالزيادة الجديدة لأسعار البنزين.

ولفت رئيس شعبة المواد البترولية، إلى أن انتشار فيروس كورونا المستجد مازال متواجدا في العالم بشكل كبير، وهو المتحكم الأساسي في الاقتصاد العالمي، وكذلك هو المتحكم في أسعار النفط.

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر مارس الماضي التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلى وذلك للربع ابريل/يونيه2021 حيث تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارا من الساعة العاشرة صباح السبت الماضي كالآتي : 6,50 جنيه للتر البنزين 80 و 7,75 جنيه للتر البنزين 92 و 8,75 جنيه للتر البنزين 95 وتثبيت سعر بيع السولار عند 75ر6 جنيه للتر وكذلك تثبيت سعر المازوت للقطاع الصناعي عند 3900 جنيه للطن

واستعـرضت اللجنة متوسطات أسعار خام برنـت فى السوق العالمي وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للفتـرة يناير/ مارس 2021 ، واللذين يعتبرا أهم مؤثرين ومحددين لتكلفة اتاحة وبيع المنتجات البترولية فى السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى.

وجاءت توصيات اللجنة فى ضوء الأوضاع الاستثنائية التي يمر بها العالم نتيجة تداعيات جائحة كورونا .

 من ناحيته وجه الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، الأجهزة الرقابية بالوزارة ومديريات التموين بإنشاء غرف مركزية بكل مديرية والإدارات التابعة لها بتسيير حملات لمحطات الوقود للتأكد من التزامها بالبيع بالأسعار الجديدة للمحروقات والمعلن عنها بعد تحريك أسعار البعض منها.

كما طالب “المصيلحى” مصلحة دمغ المصوغات والموازين بمتابعة الموازين بمحطات الوقود أيضًا والتأكد من التزامها بالمعايير الجديدة وضبط موازين المحطات مع الأسعار الجديدة للمحروقات، وشدد على أن الأجهزة الرقابية التابعة للوزارة تنفذ حملات يومية للتأكد من التزام محطات الوقود بالبيع بالأسعار الجديدة للمحروقات.

 وأكد أحمد كمال، المتحدث الرسمي لـ وزارة التموين والتجارة الداخلية فى بيان له، أن المصيلحى تلقى تقريرًا من الأجهزة الرقابية بالوزارة ومديريات التموين بالمحافظات، أفاد بأن كل الأمور بمحطات الوقود تسير بشكل طبيعي.

وأشار التقرير الوارد من القطاعات الرقابية بالوزارة والمديريات بناءً على الجولات الميدانية إلى توافر الوقود بالمحطات بنسب كبيرة والتزام كل محطات الوقود بالأسعار المقررة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار