• logo ads 2

كيفية التخلص من المبيدات التي تغطي الخضروات والفاكهة.. خبير يجيب

alx adv
استمع للمقال

قال محمد محمود باحث زراعي، إن عدم الالتزام بتوصيات الأمان المدونة على عبوات المبيدات يؤدى إلى العديد من الأخطار وخاصة من بعض المحاصيل التي ينتشر بها الزغب (يشبه الشعر) ، لافتًا إلى أن المزارعين يلجأون إلى استخدام المبيدات الحشرية بأنواع مختلفة فى رش مزروعاتهم، ومنها بهدف الإسراع في نضج الثمار مثل الهرمونات ، الأمر الذي يترك آثارا على الصحة ، ومنها بغرض مكافح للحشرات والديدان.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأوضح محمود في تصريح خاص لـ«عالم المال»، أن للتخلص من متبقيات المبيدات في الخوخ لا بد من مضي 14 يومًا في المتوسط على رش المبيد، مشيرًا إلى ضرورة ترك الخوخ داخل الثلاجة عند الشراء فترة لا تقل عن 4 أيام قبل تناوله، مؤكدًا أن تناول أية فاكهة بدون غسلها جيدًا ، قد يؤدي في بعض الأحيان إلي مغص معوي أو مشاكل صحية .

المنتجات الزراعية

وأضاف أن المنتجات الزراعية المصرية تصدر لمعظم دول العالم، وأن الجهات المختصة تراقب المنتجات من أول مراحل الزراعة والإنتاج حتى التعبئة والتسويق في السوق المحلية او التصدير للدول الأخرى، ووجود خوخ سام في الأسواق اشاعة غرضها احداث بلبلة والاضرار بالاقتصاد الزراعي.

وشدد على ضرورة الاستخدام الصحيح للمبيد بجرعته الموصي بها على العبوة وفقا لنوع الآفة والمحصول والموسم لضمان ترشيد استخدام المبيدات بالأسلوب الأمثل ، مؤكدًا لأنه لابد من الغسيل الجيد بالماء النظيف وإضافة بعض الخل أو التقشير لضمان التخلص من المبيدات الملاصقة للقشرة .

طرق التخلص من متبقيات المبيدات الحشرية

1- نضع كوب من الخل الأبيض مع لترين ماء في وعاء نظيف ونضع الخضار والفاكهة ونتركها تقريبا ربع ساعة ثم تغسل وهذه الطريقة نسبة التخلص من المبيدات من (70- 80%) والخل الابيض متوفر بشكل كبير ورخيصة الثمن.

2- نضع الخضار والفاكهة في وعاء يحتوي على لتر ونصف ماء يضاف له ثلاث ملاعق من بايكربونات الصوديوم (الكربونة) ويترك ربع ساعة نسبة الأمان من 70- 85% الكربونة مسحوق يستخدم لانضاج اللحوم الكبيرة.

3- ملح بحري يغلى مقدار 10 دقائق ثم يترك يفتر وثم تنقع الخضار والفواكه مقدار 20 دقيقة وبعد ذلك تغسل بماء نظيف.

4- عند طبخ الخضار اذا لم تتوفر الطرق الثلاث السابقة نترك غطاء وعاء الطبخ مفتوح حتى تتطاير متبقيات المبيدات مع البخار.

5-  تجنب الفواكه المستوردة لأنها تطلى بالشمع ليحفظها الخراب ويطيل في عمرها لتاكد نضع هذه الفاكه في ماء ساخن ستجد مادة شمعية على سطح الماء وهذا هو الشمع المستخدم. 6-  عدم أكل الخضروات والفواكه إلا في وقتها يعني مثلا البطيخ والعنب بالصيف.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار