• logo ads 2

فى يوم البيئة العالمي.. خبراء: مصر تخوض معركة لمواجهة مشكلة المخلفات

تزامنا مع اليوم العالمى للبيئة

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور صالح عزب مستشار وزير البيئة الأسبق،  إنه على الرغم من المعاناة فى المشاكل البيئية المحلية والتى منها تلوث الهواء بسبب السيارات والمصانع لاعتمادنا على الوقود الأحفورى كالغاز والفحم والبترول حيث تخرج انبعاثات ثانى أكسيد الكربون منه وتؤدى لارتفاع درجات الحرارة ومشكلة التغير المناخى، إلا أن  مصر أصبحت فى طريق لحل هذه المشكلات عن طريق بديل فى إنتاج سيارات تعمل بالطاقة الكهربائية، وتم تحويل السيارات إلى الغاز الطبيعى، من أجل استخدام الطاقة النظيفة فى وسائل المواصلات بدلا من الوسائل التى تستخدم المواد الضارة بالبيئة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف مستشار وزير البيئة الاسبق فى تصريحات خاصة لـ”عالم المال” أن هناك مشكلة كبيرة تكمن  فى القمامة، مشيرا الى أن الدول الأوروبية وفرت حلول بالفرز والتجميع من مصدر القمامة لتسهيل تدويرها بعد ذلك.

 

حل مشكلة القمامة

 

وحدد عدد من المداخل لحل مشكلة القمامة، منها ضرورة الجمع والتخلص الآمن بإعادة التدوير او الحرق أو الدفن فى مدافن آمنة اذا كانت النفايات خطيرة كنفايات المستشفيات نظرا لاحتوائها على مواد كيميائية مشعة تلوث التربة والجو والكائنات الحية، لذلك يتم دفنها بغرف تم انشائها بحديد تسليح تحت الأرض.

 

وأكد “عزب” على أن الدولة المصرية خاضت تجربة عظيمة فى القضاء على مشكلة القمامة والمخلفات، لافتا الى أنه تم بناء مدفن آمن منذ 3 أشهر فى الإسكندرية، ودخلت فى صناعات إعادة التدوير ، وتخلصت من مشكلة السحابة السوداء وقدمت للفلاح مساعدات للتخلص من قش الأرز لإعادة تدويره بصناعة الطوب بمساعدة صينية.

 

التغير المناخى

 

وتابع بأن من المشاكل البيئية العالمية ، التغير المناخى،  بسبب ارتفاع درجات حرارة الكرة الارضية ، نتيجة زيادة كميات ثانى أكسيد الكربون والميثان وواحد غازات الكلور وثانى اكسيد الكبريت فى الجو بسبب حرق الوقود الأحفورى ، كلها غازات خارجة عن النشاط الصناعى، لذلك تسير الدولة فى اتجاه الدول المتقدمة من خلال التحول للتكنولوجية الكربونية باستخدام عدة آلات تحتاج الى وقود أقل وبالتالى الانبعاثات الضارة تقل، ومصر من أول الدول التى دخلت مع الاتحاد الأوروبى للتحول الى تلك المنظومة الجديدة.

 

الامم المتحدة

 

وفى نفس السياق قال الدكتور حمدى عرفة أستاذ الإدارة المحلية والحكومية بكلية الإدارة بالجامعة الدولية للتكنولوجيا والمعلومات، إن الأمم المتحدة تؤكد هذا العام في الاحتفال باليوم العالمي  للبيئة أن 80٪ من مياه البحار والمحيطات والأنهار تختلط بها مياه الصرف الصحي، مشيرا إلى أنه علي المستوى المصري نسبة ادخال مياه الصرف الصحي بمياه الشرب في 96 مدينة و38٪ من نسبة الريف عام 2014 وفقًا لمعلومات مجلس الوزراء كانت من 18 إلي 19٪ فقط والمتوسط العام 65 ٪ وينتج عن ذلك أمراض حددت عددها المنظمة الاممية 200 مرض حول العالم منها فيروس سي والفشل الكلوى.

 

وأضاف عرفة أن الأمم المتحدة افادت بانه خلال الأعوام الماضية في 214 دولة حول العالم تضم 7مليارات و800 مليون مواطن، فقدت 87٪ من الأراضي الرطبة الصالحة للزراعة بسبب التصحر والجفاف وعدم الاهتمام بالبيئة.

 

صلاحيات المحافظين

 

وحدد أستاذ الإدارة المحلية مخارج لاستيعاب مشاكل البيئة ، بأن الوزارة لابد أن يكون لها فروع في المحافظات لان هذا الأمر غير متواجد مطلقا، كما أنه لابد من منح صلاحيات كاملة للمحافظين في ملفات البيئة كالتصحر والأوبئة بجانب ملف النظافة.

 

 

يذكر أن العالم فى الخامس من يونيو كل عام، ومنذ عام 1974 يحتفل بيوم البيئة العالمى، وخصص هذا اليوم للتذكير بقضايا البيئة ومناقشة قضية بيئية معينة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار