• logo ads 2

استيراد أكثر من 96 ألف رأس من الماشية استعدادًا لعيد الأضحى

alx adv
استمع للمقال

استعدت وزارة الزراعة، ممثلة في هيئة الخدمات البيطرية وقطاع الإنتاج الحيواني، لاستقبال عيد الأضحى المبارك، عبر توفير حجز أضاحي العيد في بعض المنافذ والمحطات التابعة لقطاع الإنتاج بناء على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لتنظيم السوق.

اعلان البريد 19نوفمبر

وكانت الوزارة فتحت باب حجز أضاحي العيد يوم 23 يونيو الماضي، وتم تحديد سعرها بأقل من السوق بواقع 52 جنيها للكيلو القائم في الجاموس و58 جنيهًا للكيلو القائم في العجول البقرية و60 جنيهًا للكيلو القائم من الخراف.

وكشف الدكتور محمد القرش، معاون وزير الزراعة، عن خطة الوزارة استعدادا لعيد الأضحى لافتًا إلى إن هناك جهات إنتاجية، لتقديم اللحوم للفلاحين والراغبين في التضحية

وأوضح القرش، أن الوزارة سمحت باستيراد أكثر من 96 ألف رأس من الماشية، وعمل لجان دورية من قطاع الثروة الحيوانية والداجنة والهيئة العامة للخدمات البيطرية للتأكد من سلامة اللحوم الحية التي تباع في الشوارع أو المحال المختلفة والمناطق المختلفة لتقديم منتج للراغبين في التضحية.

وأشار القرش إلى أن الأسعار تتفاوت، وتتراوح حتى 65 جنيه، فتصل من 58 إلى 60 جنيه بالنسبة للأبقار، وتصل إلى 55 جنيه بالنسبة للجاموس.

واستطرد “القرش”، أن هناك لجان من خلال الهيئة العامة للخدمات البيطرية بالتنسيق مع المديريات والقطاعات والهيئات المختلفة داخل الدولة المصرية المهتمة بفكرة الرقابة على صحة وسلامة الغذاء، ومن خلال هذه اللجان يتم التأكيد والتشديد على جودة اللحوم المقدمة، سواء اللحوم البلدية أو المستورة أو المجمدة.

كما تم الاستعداد منذ 6 أشهر عن طريق تجهيز الحيوانات وتسمينها وإجراء التحصينات اللازمة للوصول بها لمستوى جيد للحوم والتي تم طرحها للبيع بأسعار 60 جنيهًا للأغنام و57 للبقري و50 للجاموس.عبر وضخ 66 طن لحوم بلدية ومستوردة يوميا من خلال منافذ الوزارة.

85 % نسبة حجوزات الأضاحى

وأكد الدكتور سعيد الدسوقى، مدير إدارة التسويق فى قطاع الإنتاج، أنه يتم يوميًا ذبح كميات كبيرة من العجول فى المنافذ ويبلغ سعر كيلو جرام اللحوم العجالى 115جنيها والضانى 110جنيهات للمستهلك.،مضيفًا أنه يوجد إقبال كبير على حجز الأضاحى فى المحافظات وتجاوزت الحجوزات 85% حتى الآن.

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد فتحى مدير عام التسويق بقطاع الزراعة المحمية أنه يتم ضخ كميات كبيرة من اللحوم البلدية والسودانية والضانى للبيع للمستهلك القطاعى يوميًا ،فى المنافذ المنتشرة بالمحافظات استعدادًا لعيد الأضحى المبارك.

وأشار فتحى أنه يتم طرح 500 كيلو لحوم سودانية مبردة يوميًا فى كل فرع بإجمالى 15طنًا يوميًا فى كل الفروع ،فضًلا عن 700 كيلو ضانى لكل فرع بواقع 21طن يوميًا و1000كيلوعجالى يوميًا لكل فرع بواقع 30طن يوميًا ليصل الاجمالى الى 66طن يوميًا لجميع الأصناف.

حيث يتوفر لحم ضانى بواقع 300 رأس يوميًا لجميع الفروع، واللحم عجالى بواقع 60عجل يوميًا بمتوسط اوزان 500كيلو للعجل الواحد ،موضحًا أنه يتاح نحو 30طن لحوم بلدية فى المنافذ بواقع 1000كيلو فى المتوسط لكل منفذ حسب احتياج المنفذ حيث يتم تخصيص عجلين لكل منفذ

ضخ نصف طن لحم سودانى

وأوضح فتحى، أنه يتم ضخ لحم ضانى يوميًا فى المنافذ بكميات تصل الى10خراف يوميًا (لحم ) لوزن يتراوح بين 70إلى 80 كجم للرأس فضًلا عن ضخ نصف طن لحم سودانى مبرد يوميًا فى المنافذ التابعة لقطاع الزراعة المحمية.

وأوضح فتحى، أن سعر اللحم السودانى 75جنيهًا والبلدى 110جنيهات والضانى 125جنيها فى المنافذ.

وقال مصطفي رمضان، مدير عام المجزر الآلي، إن محافظ القاهرة أصدر قرار بفتح المجازر على مستوي محافظة القاهرة بالفتح أول أيام العيد و 3 أيام التشريق حتي يستطيعوا الذبح في المجازر والتنازل عن الرسوم المجزرية، لافتاً أن الإستعدادات لعيد الأضحى بدأت منذ 15 يومًا برفع الراحات والإجازات عن الأطباء البيطريين.

تابع: أنه تم إلغاء الإجازات والراحات لأطباء المجازر ودعمهم بأطباء من الإدارات المختلفة وفتحت المجازر لإستقبال الذبائح فترة إضافية نظرًا لكثافتها ولمواجهة زيادتها وإتاحة المادة الملونة المستخدمة لختم اللحوم.

115 جنيهًا لكيلو الكندوز

وقال الدكتور ممدوح السباعى مدير قطاع الانتاج، إن الوزارة استعدت لتقديم اللحوم فى المنافذ المختلفة حيث يتم طرح الكيلو الكندور عالى الجودة بسعر 115جنيها، والمتوسط 110جنيهات وهو اقل بقيمة 20إلى 30جنيها مقارنة بالسوق.

وأوضح السباعى أنه يتم طرح الأضاحى للمواطنين بمناسبة عيد الأضحى من خلال منظومة متبعة ومنظمة من قبل الحكومة، ويقومون ببيع الأضاحى عبر منافذ الوزارة حيث تم البدء بمحافظة كفر الشيخ وسوهاج.

وأضاف مدير عام الانتاج الحيوانى بوزارة الزراعة، أن الوزارة استعدت لاستقبال عيد الأضحى من خلال الاعلان عن استمرار سير العمل خلال العشر الاوائل من ذى الحجة ،كما تم الاستعداد منذ 6اشهر ،عن طريق تجهيز الحيوانات وتسمينها وعمل التحصينات اللازمة للوصول بها لمستوى جيد للحوم والتى تم طرحها للبيع بأسعار « قائم» 60 جنيهًا للأغنام و57 للبقرى و50 للجاموس.

وأشار إلى أن الأضاحى لها رقم وسجلات لدى الوزارة عن سلالات الأب مع إعطاء الأضحية كافة التحصينات الدورية من الهيئة العامة للطب البيطرى إلى جانب متابعة الأطباء البيطريين لكافة التحصينات والأدوية التى يتم إعطاءها للحيوانات.

المرور على المجازر

أكد الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية أن الدكتور ايمن محروس رئيس الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر يرافقه مديرى عموم المجازر والتفتيش على اللحوم بالهيئة يقومون يوميًا بالمرور على المجازر لمتابعة مدى إستعداداتها لإستقبال عيد الأضحى المبارك والتأكد من حسن سير العمل وإنتظامه ومراعاة تطبيق القوانين والقرارات المنظمة للعمل بالمجازر وكذلك مراعاة الإجراءات الخاصة بالرفق بالحيوان وعدم إستخدام القسوة أثناء الذبح.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار