• logo ads 2

لمواكبة الدول الحديثة.. إدارة نظم ومعلومات المرور تدخل عدة أساليب حديثة

لمراقبة الطرق.. إنشاء بوابة مرور مصر خفف زحام الوحدات.. تقديم الخدمات المرورية إلكترونيا لاستخراج الرخص.. وإرسال المخالفات عبر الموبايل

alx adv
استمع للمقال

ساهمت إدارة النظم و المعلومات، بالتنسيق مع إدارة المرور فى ابتكار أساليب حديثة، ضمن أسس لتطوير قطاع المرور، وتحديث وحدات تراخيص السيارات بشتى أنواعها، وتسهيل عمليات استخراج الرخص فى وقت قصير، مع مراقبة حركة السيارات بالطرق.

اعلان البريد 19نوفمبر

ويتيح مركز معلومات الإدارة تقديم الخدمات المرورية إلكترونيا من خلال تطبيقات تراخيص موحدة لرخص القيادة والتسيير بالإضافة لتقديم خدمات تجديد التراخيص إلكترونياً بموقع وزارة الداخلية (بوابة مرور مصر وموقع بوابة مصر الرقمية)، والربط مع الهيئات المشاركة في الخدمات المرورية كسداد الرسوم والضرائب والمخالفات ورسوم وثائق التأمين الإجباري.

وتم استحداث خدمات تطبيقات تبادل خطابات (حظر البيع – رفع حظر البيع – التجديد السنوي) إلكترونياً للمركبات الحاصلة على تسهيلات ائتمانية من كافة البنوك التجارية، بالإضافة إلى تيسير الخدمات المرورية لمالكي المركبات التي مضى على صنعها (20) عاماً والراغبين في إحلال وتجديد مركباتهم القديمة بأخرى حديثة تعمل بالغاز الطبيعي في إطار مبادرة رئيس الجمهورية لإحلال تلك المركبات.

كما إنشئ مركز لتشفير الملصق الإلكتروني تم تجهيزه بأحدث الماكينات العالمية لتأمين كافة بيانات الملصق وعدم إمكانية قراءتها إلا من خلال قوارئ وزارة الداخلية للحفاظ على سرية تلك البيانات، ويعد الملصق الإلكتروني من أهم عناصر منظومة النقل الذكي لإدارة الحركة المرورية على الطرق بشكل إلكتروني.

كما يحتوى داخل مقر مركز النظم على مركز إصدار كروت وتصاريح تشغيل للمركبات وقائديها (النقل البري) الخاضعين لأحكام القانون الخاص بتنظيم نقل الركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، وسيتم تقديم هذه الخدمة عقب حصول الشركات العاملة في هذا المجال على رخصة التشغيل من الجهة المعنية.

وتتولى الإدارة العامة لنظم معلومات المرور تنسيقاً مع جهات الوزارة المعنية إنشاء وحدات مرور إلكترونية لتقديم خدمات المرور الترخيصية دون التقيد بمحل إقامة طالب الخدمة.

ومنذ إنشاء بوابة المرور الالكترونية ساهمت فى تخفيف حدة الزحام على منافذ الوحدات ، حيث تسمح بوابة مرور مصر بتجديد للرخصة للمستخدم الحق في اختيار إذا كان يريد توصيل الرخصة إلى عنوان ما أم أنه يريد استلامها من وحدة المرور وذلك في حالة أن المركبة ليست في حالة فحص أو حظر و إذا اختار المستخدم توصيل الرخصة فسيتم تحديث الطلب بعد إصدار الرخصة برقم شحنه للتوصيل ويتم عرض رقم الشحن  في الطلب الموجود.

و تدخل البوابة الجديدة ضمن موقع وزارة الداخلية لتقديم الخدمات اللازمة للقطاعات الخدمية سواء الجوازات أو المرور أو الأحوال المدنية ، كما سيكون هناك رصد للمخالفات المرورية بشكل إلكترونى و سيوقع مخالفات انتظار خاطئ سيتم التقاطها بواسطة كاميرات مراقبة منتشرة على الطرق ، وإرسالها لغرف العمليات لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالف.

كما بدأت إدارة المرور فى عمليات إرسال المخالفات التى ترتكبها السيارات على الهاتف المحمول الخاص به وتحتوى الرسالة على نوع المخالفة التى حدثت من السيارة والمكان والساعة التى تمت فيها المخالفة وقيمة الغرامة المستحقة عن تلك المخالفة والحد الأدنى لها، وبدأت بمخالفات الرادار وذلك فور تسلم نيابة المرور المخالفة من الإدارة العامة لمرور القاهرة و الجيزة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار