• logo ads 2

«مواد البناء»: زيادة جديدة في أسعار الأسمنت لهذا السبب

alx adv
استمع للمقال

قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن سوق الحديد يسهد استقرارا في الأسعار خلال الشهر الجاري، لتتراوح في الوقت الحالي ما بين 14300 جنيه و14600 جنيه، بينما يتراوح سعر طن الحديد للمستهلك بين 14500 جنيه و14800 جنيه، متوقعا زيادة فى أسعار الاسمنت خلال الفترة المقبلة.

اعلان البريد 19نوفمبر

«الزينى»: 50 جنيهًا ارتفاعًا فى أسعار الأسمنت نتيجة لخفض الإنتاج

وقال “الزينى”، فى تصريحات لـ”عالم المال”، إنه من المتوقع أن ترتفع أسعار الأسمنت مرة أخرى خلال شهر أغسطس الجاري، وذلك  نتيجة لقرار تخفيض حجم الإنتاج في 23 شركة للأسمنت الذي صدر مؤخرا، حيث ارتفعت مؤخرا الأسعار بنحو 50 إلى 100 جنيه للطن عقب صدور قرار جهاز حماية المنافسة، لافتا إلى إن هناك عددًا من الشركات التي تنتج الاسمنت قامت برفع أسعار الاسمنت بعد قرار جهاز حماية المنافسة خلال الفترة الماضية.

وأصدر جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية مؤخرا قرارا بالموافقة على طلب 23 شركة من الشركات العاملة في قطاع الأسمنت البورتلاندي للاتفاق على تخفيض الطاقات الإنتاجية من الأسمنت البورتلاندي بكافة أنواعه والموجهة للبيع بالسوق المحلية.

وأضاف الجهاز أن القرار جاء للحفاظ على تعددية السوق وحماية الصناعة والوظائف، ومصالح المستهلكين

وأشار رئيس الشعبة العامة لمواد البناء إلى أن سعر الأسمنت أرض المصنع حاليا بين 725 و850 جنيهًا للطن، ليصل للمستهلك بنحو 900 إلى 1000 جنيه للطن، موضحا أن حركة الطلب لا تتجاوز الـ 60% خلال الفترة الحالية في ظل خروج المواطنين من إجازة عيد الأضحى المبارك، بجانب عدم وضوح الصورة حول شروط البناء في المحافظات والاقاليم، وبالتالي حركة الطلب والمبيعات ضعيفة.

80 مليون طن سنويا حجم الطاقة الإنتاجية لشركات الأسمنت

وبحسب بيانات شعبة الأسمنت بغرفة باتحاد الصناعات المصرية، فإن الطاقة الإنتاجية لشركات الأسمنت في مصر تصل إلى أكثر 80 مليون طن سنويا، في حين أن الإنتاج الفعلي يقدر بحوالي 55 مليون طن، وتوجد في مصر 20 شركة لإنتاج الأسمنت، وذلك قبل قرار تخفيض الإنتاج الذي تمت الموافقة عليه من قبل جهاز حماية المنافسة.

وأعلنت شركات الحديد عن تثبيت سعر الحديد خلال شهر يوليو الماضي، في ظل تراجع أسعار الخامات عالمياً، وتراجع الطلب والمبيعات.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار