• logo ads 2

«الري» تعلن بدء موسم الفيضان

alx adv
استمع للمقال

قالت الدكتورة إيمان سيد، رئيس قطاع التخطيط بوزارة الري، إن موسم الفيضان بدأ بالفعل في مصر، لافتة إلى اتخاذ الوزارة كل الإجراءات والتدابير اللازمة للتعامل مع أية كميات مياه زائدة.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضافت سيد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن السودان يشهد فيضانات كبيرة خلال فترة موسم الفيضان، لافتة إلى أن نسبة الأمطار التي تتعرض لها الخرطوم أعلى من المعدلات.

سقوط الأمطار خلال موسم الفيضان «طبيعي»

وأشارت إلى أن زيادة معدلات سقوط الأمطار، خلال موسم الفيضان مع ارتفاع درجات الحرارة أمر طبيعي؛ بسبب ارتفاع نسب الرطوبة، قائلة إن سقوط أمطار على مناطق من جنوب مصر، خلال تلك الفترة، أمر غير معتاد.

وتوقعت رئيس قطاع التخطيط بوزارة الري، استمرار سقوط الأمطار على جنوب البلاد حتى يوم الأحد المقبل، موضحة أنها تمتد لتصل إلى أسوان وحلايب وشلاتين وأجزاء من جبال البحر الأحمر.

جاهزية منشآت الحماية من السيول

ولفتت إلى أن الوزارة تأكدت من جاهزية منشآت حماية السيول في حلايب وشلاتين لاستقبال الأمطار الواردة، مؤكدة أن العالم يشهد نوعًا جديدًا من المناخ، وخاصة مع ما تعرضت له بعض الدول الأوروبية من أمطار وسيول، في وقت سابق.

اقرأ أيضًا

ارتفاع منسوب النيل الأزرق والخرطوم تقترب من الفيضان

موسم الفيضان.. ارتفاع منسوب النيل الأزرق 

وأوضح البيان اليومي للجنة الفيضان السودانية، أن إيراد النيل الأزرق عند محطة الديم بالحدود السودانية الإثيوبية وصل اليوم إلى 766 مليون متر مكعب.

وأضاف البيان أنه من المتوقع ثبات الإيراد خلال الثلاثة أيام القادمة بحوالي 600-650 مليون متر مكعب.

وأشار بيان لجنة الفيضان اليومي إلى أن إيراد نهر عطبرة عند الحدود السودانية الإثيوبية ظل في معدل 300 مليون متر مكعب.

كما لفت إلى أن معدل التصرفات خلف السدود كما يلي (بملايين الأمتار المكعبة):

الروصيرص: 623، سنار: 597، جبل الأولياء: 84، أعالي عطبرة وستيت 353، خشم القربة: 353، مروي: 694.

وأشار البيان الى أن الخرطوم وصلت لمنسوب الفيضان حيث سجلت الخرطوم (16.48) مترا، وستشهد جميع القطاعات ارتفاع بمتوسط 15-25 سم، داعيا المواطنين في كل القطاعات لأخذ كل التحوطات اللازمة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار