• logo ads 2

اختبار أول ممرضة آلية بجامعة عين شمس

alx adv
استمع للمقال

أعلنت جامعة عين شمس برئاسة الدكتور محمود المتينى، اختبار أول روبوت” ممرضة آلية” من تنفيذ فريق بحثي من كلية الحاسبات والمعلومات، و يحمل اسم “شمس”.

اعلان البريد 19نوفمبر

وجاءت فكرة الروبوت نابعة من الظروف التي فرضتها الجائحة و ضرورة إتباع إجراءات الوقاية والتي تعد قدر المستطاع ، لذا حرص طلاب كلية الحاسبات و المعلومات على تنفيذ مشروع يخدم المريض ويصب في مصلحة القطاع الصحي بالدرجة الأولى.

ربوت “ممرضة آلية” يتحدث العربية

و أكد المتيني أن الجامعة تبنت مشروع الطلاب وسخرت له كل الإمكانات حتى يخرج بالشكل الأمثل و يمكن تعميمه على نطاق واسع ، كما تم التوجيه بالتواصل بين فريق كلية الحاسبات و المعلومات وكلية الطب وكلية  التمريض حتى يتم تقديم مشروع متكامل يفي  بالأغراض التي خصص لها.

و أشارت الدكتورة نجوى بدر، عميد كلية الحاسبات والمعلومات، إلى أن الروبوت (شمس) يتحدث العربية ويستطيع التعرف على الوجوه سواء مرضى أو أطباء، كما يمكنه التعامل مع احتياجات المريض، ويقوم بإدخال بيانات الحالة الصحية لكل مريض ، كما يستطيع حفظ الأماكن داخل المستشفى لسهولة التحرك وفقاً للوجهة المرادة. كذلك يمكنه أخذ العينات اللازمة للتحليل وتوصيلها للمعمل و احضار الدواء من الصيدلية وإعطاءه للمريض.

 

كما يمكنه تنفيذ التواصل بين المريض والطبيب المعالج عن طريقة خاصية الفيديو كول كما يقوم بعمليات التعقيم.

شهد اختيار الممرضة  الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس و الدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا و البحوث و الدكتورة نجوى بدر عميد كلية الحاسبات و المعلومات بالجامعة و الدكتورة وليد أنور مدير مستشفى عين شمس التخصصي.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار