• logo ads 2

«غرفة الصناعات الغذائية» تطالب بتدخل الدولة لمنع حدوث أزمة بالسكر

alx adv
استمع للمقال

 

انتقد الدكتور محمد فوزى عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية ورئيس شعبة السكر والحلوى في اتحاد الصناعات المصرية، سياسيات بعض الشركات المنتجة للسكر والتي دأبت في الفترة الأخيرة على تخصيص كميات كبيرة من الإنتاج لحساب عدد محدود من التجار والشركات الموزعة التابعة للقطاع الخاص بما يجعل السوق يعيش حالة من الاحتكار خلال الفترة المقبلة.

اعلان البريد 19نوفمبر

وقال “فوزى” في تصريحات” لـ”عالم المال” إن هناك بعض التجار ومجموعة من ضعاف النفوس ومعدومي الضمير تريد أن تضغط على الدولة، و تحدث ازمة في السكر الذى يمثل سلعة استراتيجية للمواطن المصري، بعد قيامها بتخزين  كميات كبيرة من السكر بهدف  احتكار السلعة لزيادة السعر وارتفاع نسبة الأرباح لدى شركاتهم ومصالحهم الخاصة دون النظر للمواطن البسيط وخطورة هذا الأمر على السوق المحلى.

«فوزى»: قفزات غير مبررة في سعر طن السكر

وتابع “فوزى” أن سوق السكر شهد استقرارا كبيرا منذ أزمة كورونا، خاصة فى ظل محدودية الطلب وهدوء الأسواق لأكثر من عامين مما يجعل تلك الأزمة غير معتادة، موضحا أن سعر الطن شهد قفزات غير مبررة، فضلا عن كون البضائع غير حاضرة، لافتا إلى أن سعر الطن قفز من 7400 إلى 8500 و9000 جنيه خلال الأسابيع الأخيرة، واصفا ما يحدث “غير معقول” .

وعن تحرك شعبة السكر بالغرفة بشأن هذا الأمر، أكد “فوزى” أن هناك اجتماع عاجل لأعضاء غرفة الصناعات الغذائية خلال الفترة المقبلة لمناقشة هذا الموضوع وبحث طرق التصدي لهذا الأمر ووضع مقترحات قد تكون مذكرة لوزارة التموين ووزارة التجارة والصناعة لمحاسبة هذه الشركات، مشيرًا إلى ان وزارة التجارة، قررت حظر استيراد مصر للسكر منذ 3 سنوات وتم مده لفترة أخرى لحماية الصناعة الوطنية، وبالتالي ساهم القرار في عدم حدوث تغيرات بالأسعار محليا.

250ألف طن حجم الإنتاج المحلى من السكر

ولفت “فوزى” إلى أن هناك ٢٥٠ ألف طن تنتجها المصانع المحلية وبالتالي حققنا ٩٠ % من الاستهلاك الذى يبلغ حوالى ٣.٣ مليون طن في العام الواحد، وبالتالي هناك فجوة لا تزيد على ٤٠٠ ألف طن سكر، مشيرًا إلى ان بعض الشركات  مثل “القناة للسكر، ستقوم بتغطيتها خلال خلال ٣ سنوات المقبلة، ورغم ذلك نصدر حوالى ٦٠ ألف طن من السكر البنى لعدد من الدول.

وطالب رئيس شعبة السكر بتدخل الدولة على وجه السرعة ممثلة فى وزارة التموين والصناعة والتجارة لمن يريدون إحداث ازمة دون داع خلال هذه الفترة بهدف الاحتكار وارتفاع الأسعار.

يذكر أن غرفة القاهرة ممثلة في شعبة الحاصلات الزراعية، حذرت خلال اليومين الماضيين من حدوث أزمة وشيكة في سلعة السكر الأبيض في مصر؛ بسبب ما اعتبرتها سياسات عدد من الشركات المنتجة التي تعتمد على تخصيص كميات كبيرة من الإنتاج تتجاوز 150 ألف طن لحساب عدد محدود جدًا من التجار والشركات الموزعة التابعة للقطاع الخاص.

 

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار