• logo ads 2

خبراء يكشفون ملامح خطة الدولة للتعامل مع العقارات الآيلة للسقوط

alx adv
استمع للمقال

أكدت المهندسة داليا السعدنى عضو مجلس النواب ، أن  مشكلة  العقارات الآيلة للسقوط  نتجت عن  فساد المحليات  .

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضافت فى تصريح خاص لـبوابة “عالم المال” أنه على المسئولين فى المحليات القيام بالدور الجاد فى المتابعة والإشراف على تنفيذ البناء وفق الرسومات الهندسية والفنية الصحيحة والمعتمدة للمنشآت سواء فى البناء الموجود فعليا أو الحديث والمزمع تشييده  مع الإشتراطات البنائية الجديدة .

وأشارت  إلى أن المحليات مسئولة عن إلتزام المقاولين فيما يتعلق بجودة عمليات البناء وتوافقها مع القواعد الهندسة السليمة وإستخدام المواد البنائية والصناعية عالية الجودة وإستخدام النسب الصحيحة .

ولفتت عضو مجلس النواب  إلى أن تلك الظاهرة تعرض حياة المواطن للخطر  لذلك كانت توجهات الدولة  نحو تطوير أداء المحليات فى المحافظات خاصة فى  مراجعة التراخيص الحالية للمنشآت السكنية ، بما فى ذلك إعادة حصر كافة المنشأت التى تم تشييدها  خلال الـ 10 سنوات الأخيرة و إنتداب لجنة من أساتذة كليات الهندسة لفحصها .

 

وقال الدكتور محمود غيث رئيس الجمعية المصرية للتخطيط العمرانى إن السياسات التي تعتمدها الدولة للتعامل مع المباني الآيلة للسقوط تعتمد علي مسح عمراني تفصيلي يتضح فيه  حالات المباني وكافة  البيانات الخاصة بها .

وأضاف  أنه إلي أن يكتمل هذا المسح يجب أن يكون المواطن علي وعي بوضع العقار وسلامته  وإبلاغ الجهات المختصة بأى جوانب خلل به  ، و علي هذه الجهات ان تسارع في الكشف عن هذه الحالات ووضع خطة كاملة للتعامل معها .

 

وأشار إلى ان تلك الخطوات ستؤدى إلى  بناء خطة محكمة تتعامل مع الواقع بكفاءة عالية وهي أدوار تتسع للمجتمع المدني بأكمله بالتعاون مع أجهزة الدولة ، ومع عام ٢٠٢٣ يكتمل التحول الرقمي الذي سيمكن من التعامل قبل وخلال وبعد الأزمات لوقف هذا النزيف والارتقاء بالعمران المصري .

 

ويذكر أن  اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة  أعلن فجر الجمعة الماضية عن عمليات مسح تجرى بمنطقة العقار المنهار في شارع السجن بمدينة دمنهور، كما تم إخلاء 3 منازل محيطة بموقع الحادث، ستعقبها عمليات مراجعة لجميع عقارات المنطقة، لمنع وقوع أي كوارث مشابهة مستقبلاً.

 

و أشار إلى تعويضات تقرر صرفها لضحايا الحادث،  كما سيجرى تحديد قيمتها لاحقًا.

 

وتلقت الأجهزة الأمنية إخطارًا بالواقعة ، وانتقلت سيارات الإسعاف والأجهزة المعنية إلى موقع البلاغ لفحصه، وحرر المحضر اللازم تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات المطلوبة وإخطار النيابة العامة.

 

وسادت حالة من الحزن في شارع السجن  إثر انهيار منزل مكون من 5 طوابق والإعلان عن انتشال 3 ضحايا تحت الأنقاض.

 

وتم إنتشال الضحايا من تحت أنقاض عقار دمنهور المنهار، ومن المرجح إرتفاع عدد الضحايا مع تواصل عمليات الإنقاذ.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار