• logo ads 2

«المصرية لسلامة المرور»: 4 تحديات تواجه تطبيق «قانون السايس»

alx adv
استمع للمقال

أكد الدكتور عادل الكاشف، رئيس الجمعية المصرية لسلامة المرور، أنه من حق الدولة أن تفرض مبالغ مالية على المركبات التى تنتظر فى الشوارع والميادين، مشيرا إلى أنه رغم ذلك هناك تحديات ستواجه تطبيق قانون تنظيم انتظار المركبات رقم 150 لسنة 2020  المعروف باسم قانون “السايس“.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

4 تحديات

 

وأضاف الكاشف، فى تصريح خاص لـ”عالم المال”، أن من هذه التحديات عدم معرفة قدرة استيعاب أماكن الانتظار فى القاهرة لعدد المركبات التى من الممكن أن تتواجد داخلها، فضلا عن إجمالى المركبات التى يتم ترخيصها سواء نقل أو ملاكى أو أى نوع حوالى 9 ملايين و650 مركبة على مستوى الجمهورية وفى القاهرة فقط 4 ملايين مركبة وهذا يُعد عائقًا إذا لم يتم حله أمام تطبيق القانون.

 

ونوه بأنه حتى الآن لم تظهر نتائج التطبيق فى الأحياء التى تقرر تفعيل القانون داخلها، إلى جانب أن عملية التنظيم أيضا تحتاج إلى دراسة أوسع من قبل المنفذين حتى ينجح القانون.

 

يذكر أن اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية قال إن محافظتى القاهرة والجيزة بدأتا فى التطبيق التجريبى للقانون، حيث تم التطبيق فى 6 أحياء بالقاهرة وهى الوايلى وبولاق أبوالعلا وعابدين ووسط القاهرة وغرب القاهرة والسيدة زينب بإجمالى 8 شوارع و3 ساحات ، وفى الجيزة بدأ التطبيق فى حي الدقى بعدد 4 شوارع هي (مكة – الثمار – الثورة – سليمان أباظة).

 

وأضاف أن قانون تنظيم انتظار المركبات فى الشوارع سيساعد فى تحقيق الإنضباط للشارع المصرى وتعظيم موارد الدولة والمحافظات ودمج بعض الأنشطة غير الرسمية فى الاقتصادى الرسمى للدولة وحماية المواطنين من بعض الممارسات السلبية والمشاكل الخاصة بالسايس فى الشارع خاصة بعد الكثير من الشكاوى التى رصدتها الوزارة والمحافظات فى هذا الشأن.

 

وأشار إلى أن العوائد المالية التي سيتم تحقيقها من تطبيق هذا القانون ستعود مرة أخري للمواطنين في تلك الشوارع والمناطق عبر تحسين ورفع كفاءة الشوارع الداخلية والرئيسية وتطوير الأرصفة والنظافة والتجميل وبعض المشروعات الخدمية والتنموية الأخرى.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار