• logo ads 2

خبيرة أسواق مال تنصح بالابتعاد عن الشراء الهامشي

حتى تستقر حركة الأسعار..

alx adv
استمع للمقال

 

قالت عصمت ياسين، خبيرة أسواق المال، إن المؤشرات الرئيسية تكتسي باللون الأخضر خلال الجلسات الأخيرة المتممة لشهر أغسطس، مع حراك نشط بالجلسات الأولى لشهر سبتمبر لينهى المؤشر الرئيسى تداولات الأسبوع عند الـ 11301.36 نقطة، بارتفاع قدره 175.08 نقطة بنسبة صعود 1.5% على أساس أسبوعي.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأوضحت خبيرة أسواق المال أن ذلك النشاط جاء بعد أن شهدت معظم الأسهم القيادية ظهور قوة شرائية مؤسسية بدعم من أخبار إيجابية على مختلف القطاعات وخاصة قطاع الإسكان يليه القطاع المصرفي، مما دفع بحراك نشط لدوران السيولة ما بين الأسهم المضاربية والأسهم القيادية التي مازالت داخل النطاق العرضي.

 

 

وأشارت “عصمت”، في تصريح خاص لبوابة “عالم المال” الإخبارية، إلى أن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة مازال يحقق ارتفاعات قياسية، وشهدت بعض عمليات جني أرباح خلال الأسبوع مع ظهور ضغط بيعي لبعض الأسهم التي تميل للدخول فى حركة تصحيحية بعد صعود قوي، وحقق خلاله المؤشر السبعينى محدد الأوزان حراك نشط واجتذاب لمعظم السيولة الداخلة للسوق المصري من مختلف فئات المستثمرين، حيث أنهى المؤشر السبعينى تداولاته عند 3038.01 نقطة، بارتفاع أسبوعي قدره 855.29 نقطة بنسبة صعو 2.8%.

 

 

ولفتت إلى أن تعاملات المؤسسات وخاصة المحلية اتجهت نحو الشراء التجميعي بينما مالت معظم تعاملات الأفراد وصناديق الاستثمار نحو الضغط البيعي لحماية الأرباح، حيث كانت قطاعات السوق على نشاط باستثناء قطاع الإتصالات والشحن ليميلوا إلى عمليات جني أرباح خلال الأسبوع.

 

 

وتوقعت مع بدء شهر سبتمبر المتمم للربع الثالث من العام أن نشهد ضغوطًا بيعية منتصف الشهر لتقفيل المراكز، وإعادة تقييم المحافظ الكبرى مع بدء تفعيل إجراءات جديدة بالسوق المصري كنظام الإغلاق عن طريق المزاد، ورفع الحدود السعرية إلى 20% مثلما كان متبع قبل ثورة 2011 ، وتم الاتفاق المبدئي على إنهاء العمل بضريبة الدمغة على المعاملات بسوق الأوراق المالية، وإعادة تفعيل قانون ضرائب الأرباح الرأسمالية بدء من عام 2022.

 

 

وأكدت أن السوق المصري ينتظر حزمة من الإجراءات قد تؤثر على حركة التداولات، وإعادة تنشيط السيولة الشرائية وجعله في مصاف البورصات العالمية مع العمل الجاد لتفعيل بورصات السلع والمشتقات والاهتمام بعمل البورصة لكل المصريين لتمهيد الأرض للطروحات الجديدة التى ينتظرها السوق.

 

 

وتوقعت عمليات جني أرباح على مختلف القطاعات ليميل معها المؤشر الرئيسي لحركة تصحيحية للموجة الحالية حيث أخفق في الثبات أعلى مستوى المقاومة الفرعى 011160 نقطة، و إعادة اختبار الـ 11043 – ثم 10900 نقطة مع مراقبة لمستوى الـ 10685 نقطة الدعم الرئيسى للحركة السعرية الحالية.

 

وأضافت أن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة الذى استطاع تحقيق مستوى أعلى له بنهاية تداولات الخميس بالثبات أعلى الـ 3040 يستهدف الـ 3400 نقطة على أن يكون الدعم عند الـ 3004 ” المقاومة السابقة التى تحولت إلى دعم كسرها لأسفل يعيد اختبار الـ 2925 نقطة مع مراقبة مستمرة لمستوى الدعم الرئيسي عند الـ 2711 نقطة.

 

 

وتنصح ” عصمت” بمراقبة جيدة لحركة المضاربات المتوقع أن تدفع بعمليات مضاربات عنيفة للاستفادة من الحدود السعرية الجديدة، وإعطاء قراءة أكثر دقة وواقعية لحركة الأسهم مع تحقيق مستوى إغلاق أكثر واقعية يعكس بشكل أكثر دقة لقوى العرض والطلب، وينصح بالابتعاد بشكل تدريجي عن استخدام الشراء الهامشي خلال هذه الفترة الى أن تستقر حركة الأسعار، وإعطاء صورة حقيقية لقيم التداولات خلال الفترة الراهنة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار